زاوية الموحدين في الجزائر منارة للعلم وأداء الصلوات تحت الأرض
آخر تحديث GMT 21:29:05
المغرب اليوم -

أقيم لمخادعة الإحتلال الفرنسي بسبب منعه تشييد المساجد

زاوية الموحدين في الجزائر منارة للعلم وأداء الصلوات تحت الأرض

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - زاوية الموحدين في الجزائر منارة للعلم وأداء الصلوات تحت الأرض

زاوية الموحدين في الجزائر منارة للعلم وأداء الصلوات تحت الأرض
الجزائر- نسيمة ورقلي

 يُعتبر مسجد زاوية الموحدين الكائن تحت الأرض في ولاية البيض الواقعة في (شمال غرب الجزائر)، والتي تبعد عن العاصمة الجزائر ب  800 كيلومتر، مسجدًا فريدًا من نوعه ليس فقط على مستوى الجزائر، بل حتى على مستوى العالم العربي و الإسلامي، وبالرغم من أن الكثير من الجزائريين يجهلون وجود مثل هذا المسجد، إلا أن سكان الولاية المحليين يدركون جيدًا تاريخه الذي يعود إلى فترة الاستعمار الفرنسي في الجزائر، ويفضلونه على مساجد أخرى لإقامة الصلاة به على غرار ما يشهده خلال هذه الأيام من شهر رمضان المبارك،    فالمسجد الذي تبلغ مساحته الإجمالية ما يقرب من 200 متر مربع تم إنجازه عن طريق الحفر دون استعمال لأية من مواد البناء بما فيها الاسمنت، إذ تم حفره بالكامل  تحت الأرض أثناء الفترة الاستعمارية من طرف الشيخ سيدي محمد بن بحوص، باستعمال وسائل بسيطة و تقليدية منها المطرقة و "القادوم"،  فسقفه باطن الأرض و أعمدته  و جدرانه الصخور السفلية للأرض.

زاوية الموحدين في الجزائر منارة للعلم وأداء الصلوات تحت الأرض
 هذا وترجع قصته التي يذكرها  السكان أن الشيخ و هو من سلالة أولاد سيدي الشيخ ، اضطر إلى تشييد هذا المسجد تحت الأرض خلال سنة 1940، وهذا بسبب  أن المستعمر الفرنسي وقتها كان يمنع بناء  المساجد  و يهدمها  و يحضر تعلم علوم القران و اللغة العربية في إطار عملية محاربته للهوية الوطنية، و لان الشيخ كان معتزا بعروبته و إسلامه،  اهتدى إلى تلك الطريقة الفريدة  من نوعها،  و التي خادع بها المستعمر الفرنسي لفترة طويلة في الجزائر، ليتحول هذا المسجد إلى منارة للعلم و قبلة لطلبة العلوم، وبالمقابل مخبأ  للمجاهدين الرافضين للتواجد المستعمر الفرنسي بالجزائر.
وهذا قبل أن تكتشفه السلطات الفرنسية  بعد أن ذاع صيته حيث اهتدت إليه سنة 1950، وهذا بعد تحريات ووشاية من بعض أعوانها ، فقامت على إثر ذلك باعتقال الشيخ،  ثم  نفيه من المنطقة و وضعه تحت الإقامة الجبرية في مدينة البيض بعيدا عن زاويته التي شيدها بأكثر من 40 كلم  حتى وافته المنية سنة 1954 ،وهي السنة التي تزامنت مع اندلاع ثورة التحرير المباركة.
 ويفضل الكثير من المصلين المقيمين بهذه الولاية الجنوبية إقامة صلواتهم بهذا المسجد المتميز، وهذا من ناحية كونه منجز بالكامل تحت الأرض على عمق ستة أمتار من السطح، ولا يكمن تميزه من حيث هو مشيد تحت الأرض فقط،  بل حتى من  حيث طريقة انجازه  الفريدة  من نوعها
ويروي سكان محليين لـ" المغرب اليوم" بأنهم يفضلون إقامة صلواتهم في هذا المسجد خاصة في شهر رمضان، ففضلا عن كل الخصائص التي تميزه، يمنح المسجد للمصلين فرصة أداء صلواتهم وصلاة التراويح في أجواء باردة تحت الأرض، خاصة وأن ولاية البيض الجزائرية يميزها المناخ الساخن ودرجات الحرارة المرتفعة.
وفيما يخص الدخول إلى هذا المسجد، فيتم ذلك عن طريق بوابة  صغيرة فوق الأرض ، حيث يتم نزول  سلالم تم إنجازها عن طريق الحفر أمتار، والزائر إليه تجذبه طريقة تشييده التي تعتبر آية في الإتقان و الانجاز، ويخيل للناظر أن مهندسا مختصا صممه بالنظر إلى تناسق أركانه و جدرانه، و تطابق مساحته مع الأعمدة الأرضية التي تحمله، مع العلم انه لم يعتمد على أية مواد بناء باستثناء  الاعتماد على الصخور و الحفر وسط الحجارة، و هذا سر جماله.
و تساءل "المغرب اليوم" عن كيفية وطريقة الاعتناء بمسجد زاوية الموحدين وتسييره على مستوى ولاية البيض، فقيل "إن شيخ الزاوية التي تتولى تدريس القران للطلبة، يتلقى الإعانات و المساعدات من  قبل المحسنين، و ينفقها على إصلاح المسجد، و إطعام الطلبة الذين يتم الاستعانة بهم في صلاة التراويح و صلاة التهجد".
وبهذا تم المحافظة على تواجد هذا المسجد مند فترة طويلة وسيبقى أحد المعالم الدينية والتاريخية التي نقلت منه من فضاء للجهاد والوقوف في وجه طمس الهوية الوطنية من قبل المستعمر الفرنسي، إلى منارة للعلم وأداء الصلوات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زاوية الموحدين في الجزائر منارة للعلم وأداء الصلوات تحت الأرض زاوية الموحدين في الجزائر منارة للعلم وأداء الصلوات تحت الأرض



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib