إنطلاق الدورة السابعة للمهرجان الدولي لموسيقى للراي برعاية وجدة فنون
آخر تحديث GMT 03:58:49
المغرب اليوم -

بمشاركة أكثر من 50 فنان يتقدمهم الشاب مامي وبلال والشابة الزهوانية

إنطلاق الدورة السابعة للمهرجان الدولي لموسيقى للراي برعاية "وجدة فنون"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إنطلاق الدورة السابعة للمهرجان الدولي لموسيقى للراي برعاية

إنطلاق الدورة السابعة للمهرجان الدولي لموسيقى للراي برعاية "وجدة فنون"
وجدة ـ عبدالقادر السوسي

تنطلق فعاليات الدورة السابعة للمهرجان الدولي لموسيقى الراي، مساء الأربعاء 14 آب/ أغسطس الجاري، على مدى 10 أيام، تحت شعار "الراي، تاريخ وآفاق"، برعاية جمعية "وجدة فنون"، بحيث ستختتمها السهرة الكبرى مساء السبت 24 آب الجاري، بمشاركة أكثر من 50 فنان من نجوم موسيقى الراي على المستوى المحلي والوطني والدولي، يتقدمهم أمير الراي الشاب مامي والفنان بلال والشابة الزهوانية قيدومة المهرجان وشابات هذه الظاهرة الموسيقية الشبابية.
ويتميز مهرجان هذا العام، باستحضار روح الفنان الجزائري الراحل عقيل، الذي توفي في حادث للسير في طنجة الجمعة 14 حزيران/ يونيو الماضي، بحيث كان من المقرر أن يشارك في هذه الدورة، إضافة إلى تكريم مجموعة من الفعاليات الرياضية والفنية في الجهة الشرقية، بحضور ضيف شرف المهرجان البطل المغربي العالمي بدر هاري.
وتفتتح فعاليات المهرجان، مساء الخميس 15 آب، بسهرة للفنان الجزائري الشاب بلال في مدينة تاوريرت، تتبعها مجموعة من السهرات في مختلف أحياء وساحات مدينة وجدة، ويشارك فيها طاقات واعدة من الفنانين الشباب من مدينة وجدة ومختلف مناطق الجهة الشرقية، إضافة إلى العشر الأوائل المتوّجين في مسابقة "ستار أكاديمي".
تطمح جمعية "وجدة فنون" (الراعية لهذا المهرجان) خلال هذه الدورة إلى تنويع الحضور وخلق مشاهدة لجمهورها، من خلال استضافة لوحات فنية ووجوه جديدة لإضفاء طابع التميز، بحيث أبى المنظمون إلا أن تكون النسخة السابعة فريدة ومتميزة، من خلال تحويل المهرجان إلى مهرجان الجهة الشرقية وذلك بانطلاقه من إقليم عمالة تاوريرت، واستضافة جهات أخرى من المملكة المغربية، حيث سيكون ضيف شرف هذه السنة جهة الأقاليم الصحراوية المغربية، وتخصيص أمسية نسائية ضمن ليالي المهرجان، بحيث سيستمتع الجمهور الكبير بأمسية نسائية فقط تنشطها فنانات، في سهرة الخميس 22 آب، بمشاركة الفائزة الأولى بمسابقة "ستار أكاديمي" ونادية لعروسي والشابة مرية والداودية وأسماء لمنور والشابة الزهوانية، ليكون المهرجان الدولي للراي قد بصم فعالياته بابتكار واجتهاد وتنوع خاص به.
وأخيرًا واحتفاء بنجوم أغنية الراي من أصل وجدي، سيخصص المهرجان في نسخته السابعة ليلة غنائية سينشطها نجوم مدينة وجدة في الجمعة 23 آب، بمشاركة المتوج الثاني في "ستار أكاديمي" والشاب نوفل وفرقة "راي روك" ومجموعة الكصبة (الناي البدوي) ولطفي "راينا راي" والفنان ميمون الوجدي والشاب دوزي، دليلا على أن مدينة وجدة والجهة الشرقية عمومًا، أعطت لهذا الفن العريق ولأغنية الراي أصواتًا عالمية ولها من الشهرة ما جعلها تتبوأ مكانتها ضمن نجوم الراي.
أما السهرة الختامية الكبرى لمساء السبت 24 آب، فستكون بمشاركة المتوج الأول في مسابقة "ستار أكاديمي" والفنان مولاي علي، والشاب قاديرو راي فيينا، والشاب قادر الجابوني، ومجموعة الراب "سيكسيون داسو" القادمة من قبل باريس، والشاب مامي.
ومن أجل إعطاء النسخة السابعة بعدها الثقافي والفني والجمالي، حرصت إدارة المهرجان على تنظيم معرض دولي للسيارات العتيقة، بحيث ستعرف مشاركة 25 سيارة عتيقة، وسيتم عرض هذه السيارات في ساحة جدة، موازاة مع سهرة للضحك مع مجموعة من الفكاهيين المحليين، فيما برمجت أنشطة ترفيهية بكل من دار العجزة وإصلاحية وجدة، إضافة إلى افتتاح معرض للفنون التشكيلية في رواق الفنون مولاي الحسن.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إنطلاق الدورة السابعة للمهرجان الدولي لموسيقى للراي برعاية وجدة فنون إنطلاق الدورة السابعة للمهرجان الدولي لموسيقى للراي برعاية وجدة فنون



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 20:18 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف
المغرب اليوم - بنسعيد يبحث ملف الزليج المغربي بجنيف

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib