فعاليات  الدورة التاسعة لمهرجان ثويزا تنطلق الخميس في طنجة
آخر تحديث GMT 17:14:14
المغرب اليوم -

بندوة عن "حقوق القوميات في ظل حكومات الاسلام السياسي"

فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان "ثويزا" تنطلق الخميس في طنجة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فعاليات  الدورة التاسعة لمهرجان

المهرجان ينظم سلسلة ندوات فكرية
طنجة - فؤاد الوزاني

تنطلق اليوم الخميس في مدينة طنجة، فعاليات الدورة التاسعة لمهرجان "ثويزا"، الذي سيفتتح أنشطته في اليوم الأول بندوة دولية حول "حقوق القوميات في ظل حكومات الاسلام السياسي"، وستعرف مشاركة دولية من تركيا (الكورد) وإيران (عرب الأحواز) وسوريا(الكورد) ومصر(الأقباط) والسودان(النوبة) والمغرب وبلجيكا وفرنسا وهولاندا، إضافة إلى اقصائيات مسابقة "مواهب ثويزا" لاكتشاف المجموعات الموسيقية الأمازيغية بشمال المغرب، وكذلك افتتاح القرية الأمازيغية المتوسطية التي تتضمن فعالياتها معرضا للكتاب الأمازيغي وفضاءات لفنون الشعر والموسيقى والتشكيل والمنتوجات التقليدية وفضاء للغة الأمازيغية وورشة "تيفيناغ".
وذكرت مؤسسة المهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية بطنجة، أن "الدورة التاسعة التي تنظم على مدى أربعة أيام من 15 إلى 18 أغسطس (آب) تحت شعار "المقاومة بالثقافة"، تساهم  في نشر قيم التسامح والاختلاف والحداثة والتعايش، وتعزيز جاذبية مدينة طنجة السياحية"، مشيرة إلى "أن المهرجان يتيح الفرصة لإعادة اكتشاف الثقافة الأمازيغية المنفتحة على كل الثقافات المغربية ونظيراتها المتوسطية".
وتتوزع فقرات برنامج مهرجان "ثويزا" على فضاءات مفتوحة بمدينة طنجة، وهي تزخر بمواد غنية تتوقع مؤسسة المهرجان المتوسطي أن تلبي انتظارات فئات عريضة من المثقفين والمهتمين وعشاق الفن والطرب الأمازيغي والمتوسطي، بيد أنها تتنوع بين الندوات الفكرية وعروض رياضية وفنية إضافة إلى مفاجآت أخرى.
يشار إلى أن "ثويزا" هي كلمة أمازيغية، وتعني العمل الجماعي والتضامن، وأطلقت على عمل الفلاحين في ما بينهم، وتقديم المساعدة لبعضهم البعض أثناء عملية الزرع والحصاد.
ويستضيف المهرجان "لقاء طنجة للنساء الأمازيغيات بشمال افريقيا"، بمشاركة نساء من الجزائر وتونس وأزواد والمغرب وليبيا، ولقاء مفتوحا "بدون الموسيقى تكون الحياة خطأ" مع الفنانين مرسيل خليفة(لبنان) وميمون الرحموني (المغرب)، كما يعرف تنظيم الملتقى الثامن لتخليد أدب محمد شكري، بحضور كتاب وأصدقاء الراحل محمد شكري، إضافة إلى عرض شريطين وثائقيين حول المقاومة بالسلاح(عبد الكريم الخطابي) والمقاومة بالفن ( معتوب لوناس).
ورياضيا، ستنظم مباراة دولية في "الطاي بوكسينغ"  بمشاركة أبطال عالميين.
أما السهرات الموسيقية، فستتوزع على ثلاث منصات؛ مالاباطا وبني مكادة وكزناية، وستشهد عروضا تجمع بين الموسيقى العالمية والعربية والمغربية، ومن أبرز المشاركين الفنانة ماجدة الرومي والفنان مارسيل خليفة (لبنان)، والشاب خالد (الجزائر - فرنسا)، وفرقة "كناوة ديفيزيون" (الجزائر/ فرنسا) ومجموعة تواتون (المغرب – اسبانيا) ومجموعة اثران (المغرب - بلجيكا).
إضافة إلى ذلك، سيكون جمهور "ثويزا" على موعد مع فنانين ومجموعات موسيقية مغربية تمزج بين ألوان مختلفة (الراي ـ الشعبي ـ كناوة  ـ الراب)، كمجموعة ناس الغيوان ومجموعة عبد الواحد القصري والفنانة نجاة اعتابو وزينة الداودية وحمد الله رويشة ومسلم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فعاليات  الدورة التاسعة لمهرجان ثويزا تنطلق الخميس في طنجة فعاليات  الدورة التاسعة لمهرجان ثويزا تنطلق الخميس في طنجة



GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib