وزارة الثقافة المغربية تفتتح موسمها المسرحي بعروض وتكريمات في الرباط
آخر تحديث GMT 01:04:47
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

في انتظار البتّ النهائي في الأعمال المسرحية المرشحة للعرض

وزارة الثقافة المغربية تفتتح موسمها المسرحي بعروض وتكريمات في الرباط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة الثقافة المغربية تفتتح موسمها المسرحي بعروض وتكريمات في الرباط

المسرح الوطني محمد الخامس في مدينة الرباط
فاس-حميد بنعبد الله

تفتتح وزارة الثقافة المغربية، يوم 4 تشرين الأول/ أكتوبر، موسمها المسرحي بالتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس في مدينة الرباط، في برنامج حافل ومتنوع يتضمن عروضا مسرحية للكبار والصغار استفادت من الدعم المالي الرسمي، مبرمجة في مختلف المدن، يتم فيها تكريم فنانين مسرحيين وتنظيم معرض حول ذاكرة المسرح المغربي وتوقيع إصدارات مسرحية جديدة. ويستهل برنامج الوزارة بحفل توقيع كتاب "دليل المسرح المغربي" لمؤلفه أحمد مسعية في الساعة السادسة والنصف مساء الجمعة 4 تشرين الأول/ أكتوبر في المسرح الوطني محمد الخامس، في حفل يفتتح بكلمة وزير الثقافة المغربي محمد أمين الصبيحي، ويتم فيه تنظيم معرض حول الذاكرة المسرحية المغربية، مع تكريم الفنانين عزيز موهوب ورشيدة الحراق.
ويتم خلال الحفل الافتتاحي لهذه الأنشطة المتواصلة على امتداد العام، تسليم شهادات للمتفوقين من خريجي المعهد العالي للفن المسرحي و التنشيط الثقافي، قبل عرض مسرحية "دموع بالكحل" لفرقة مسرح أنفاس من العاصمة الرباط، على أن تتواصل الأنشطة في الأيام الثلاثة التالية بتقديم عروض لأربع مسرحيات في قاعة باحنيني في الرباط.
واختارت وزارة الثقافة المغربية، للعرض خلال هذا البرنامج الافتتاحي لأنشطتها المسرحية السنوية، كلاً من مسرحيات "مرمي غنيدا سنيت" (متى نبدأ؟) الأمازيغية، لفرقة أزول للفنون والثقافة من مدينة الناظور، و"العساس" لفرقة إيسيل من الرباط، و"فرانك عازنين مثل فرانك أنشطاين" لفرقة الفانوس من الرباط، و"أو سويفان" لفرقة فضاء اللواء للإبداع من الدار البيضاء.
وبثت لجنة خاصة يترأسها أحمد بدري وتتكون من سبعة أعضاء، في 95 ملفا متعلقا بمسرحيات مرشحة للدعم والاستفادة من إعانات مالية لدعم إنتاج وترويج الأعمال المسرحية، خلال الموسم المسرحي المقبل، مقدمة من قبل هيآت ونقابات مسرحية مغربية، حيث عملت على إعادة دراسة تلك الملفات على المستوى الإداري والقانوني قبل دراستها من الناحية الفنية.
واختارت اللجنة 42 نصا مسرحيا لمعاينتها في المرحلة الثانية وقياس درجة جودتها وتوفرها على مجموعة من المعايير المتعلقة بالأساس بالجودة الجمالية لتلك المشاريع المسرحية المرشحة، للدعم والدقة في الاختيارات المتعلقة بالرؤية الإخراجية والمشروع السينوغرافي وتناغمها معا، بينها ثماني مسرحيات من الدار البيضاء وست من الرباط، وأربع من سلا، وثلاث من القنيطرة.
وضمن تلك المسرحيات المرشحة، أربع مسرحيات من مراكش ومسرحيتان من كل من بني ملال ووجدة وكلميم وطنجة، إضافة إلى عمل مسرحي وحيد من كل من مدن مكناس وآسفي وبركان وجرادة والحسيمة والعرائش وتطوان وشفشاون وأكادير، فيما غابت باقي المدن بما فيها مدينة فاس، من نتائج الجولة الثانية للاختيار، ما أثار غضب المسرحيين في تلك المدن.
وسطرت الوزارة بالتنسيق مع مديرية الفنون، برنامجا جهويا لتقديم هذه العروض والأعمال المسرحية واستثمارها في خلق إشعاع ثقافي وفني على الصعيد الجهوي، وينتظر أن تعلن عن برمجتها لاحقا بعد الانتهاء من اختيار تلك المرشحة للدعم واتخاذ قرار مشترك خلال ثلاثة أشهر من يوم الإعلان عن نتائج المرحلة الأولى لفسح المجال للفرق المرشحة لإنجاز عروضها قبل مباشرة عرضها.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الثقافة المغربية تفتتح موسمها المسرحي بعروض وتكريمات في الرباط وزارة الثقافة المغربية تفتتح موسمها المسرحي بعروض وتكريمات في الرباط



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib