انطلاق الدورة السابعة من المهرجان الدولي أسني ن ورغ للفيلم الأمازيغي
آخر تحديث GMT 14:13:41
المغرب اليوم -

يستضيف السينما الكطلانية ويعرض الفيلم المثير للجدل "جيروزاليم"

انطلاق الدورة السابعة من المهرجان الدولي "أسني. ن. ورغ" للفيلم الأمازيغي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - انطلاق الدورة السابعة من المهرجان الدولي

مهرجان "أسني. ن. ورغ" الدولي للفيلم الأمازيغي
أغادير – عبد الله أكناو

أغادير – عبد الله أكناو تنطلق خلال الفترة الممتدة من 23 أيلول/ سبتمبر الجاري إلى 28 منه تنطلق الدورة السابعة فعاليات المهرجان الدولي "أسني. ن. ورغ" للفيلم الأمازيغي، خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 28 أيلول/ سبتمبر الجاري. وذلك في مديرية التجارة والصناعة والخدمات في أغادير. وينظم المهرجان الدولي من طرف جمعية "المهرجان الدولي أسني. ن. ورغ للفيلم الأمازيغي، بشراكة مع المجلس البلدي لأغادير والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وبالتعاون مع جمعية "سوس ماسة درعة" للتنمية الثقافية ولجنة الفيلم بورزازات.
وتتميز الدورة الحالية باستضافة السينما الكطلانية الإسبانية، عبر فيلموغرافيا متنوعة، وبحضور وجوه سينمائية وسياسية وثقافية وإعلامية متميزة.
ويفرد المهرجان للمهتمين بالشأن السينمائي سامبوزيوم بشأن السينما والسياسة والأدب، ويضم سلسلة من الندوات العلمية، تضم المحاور التالية: السينما والأدب والسينما والسياسة: "الفيلم الأمازيغي في الاستراتيجية الثقافية لجهة سوس ماسة درعة"، وندوة "السينما في خدمة اللغة والهوية الكطلانيتين" ومحاضرة بشأن "la projection de la culture catalane dans le monde".
وبالإضافة إلى الورشات، سيتم تعميق الحضور التجريبي، ضمن فعاليات المهرجان، بحيث ستتم برمجة عدة ورشات تكوينية موضوعاتية: ورشة النقد السينمائي، ينشطها مدير المهرجان الدولي للفيلم الشرقي في جنيف الطاهر حوشي، وورشة إعادة كتابة السيناريو وينشطها السيناريست الحسين مرابح، وهي موجهة للمنتقين ضمن برنامج "صندوق دعم الفيلم الأمازيغي أسني. ن. ورغ دورة 2014"، ورشة أساسيات اللغة السينمائية من تنشيط "Armando RAVELO" و"Marta VIERA"، وورشة الأنفوغرافيا وتنشطها الفرنسية لويزا الحسن، من مجموعة France télévision، وورشة بشأن الإنتاج المشترك والبحث عن التمويل الخارجي من تنشيط المنتجة الشابة Qéhie JASARI والمخرجة Isabel MARCENARO.
وسيرًا على نهج سياسة المهرجان في النهوض بالبحث في السينما الأمازيغية والارتقاء بإبداعات الشباب الباحث في هذا المجال، سيتم توقيع كتاب محمد أزروال بعنوان بـ "إضاءات حول الفيلم الأمازيغي"، وذلك ضمن أيام المهرجان.
كما سيسلط المهرجان الضوء على المناطق المتاخمة لحاضرة سوس، وهكذا سيكون ضيوف أسني. ن. ورغ على موعد مع الندوة المبرمجة ضمن Issni Off بتيزنيت، بعنوان:situation au Maroc, ou la volonté de s’extraire d’un ‘monde a rabe’en éruption   ويعدها ويقدمها Pierre VERMERINE.
بالإضافة إلى عرض فيلم كطلاني ودورة تكوينية. وفي الإطار ذاته، ستخصص دورة تكوينية لفائدة شباب حي تاراست مع عرض فيلم كطلاني.
الدور ة السابعة أيضًا، دورة اللقاءات، حيث سيكون الجمهور على موعد مع المخرج "كمال هشكار" بشأن فيلمه المثير للجدل "تنغير جيروزاليم"، كما سيخصص المهرجان لقاء خاصًا مع طاقم برنامج أمودو، لتسليط الضوء على ملف دفاتر التحملات.
وسيتم اختتام فعاليات الدورة السابعة من المهرجان في يوم دراسي، يضم جلسات تجمع بين المنتجين وكتاب السيناريو ومهنيي السينما وفعاليات المهرجان والمجتمع المدني، وسيتوج بالإعلان عن ميثاق أكادير للفيلم الأمازيغي.
ويشار إلى أن تنظيم الدورة السابعة للمهرجان الدولي "أسني. ن. وورغ" يأتي في الوقت الذي لم يستفد فيه المهرجان من حصة لدعم المؤسسات الوصية: وزارة الاتصال والمركز السينمائي المغربي ولجنة دعم التظاهرات السينمائية، في ضرب للحكامة ودمقرطة الولوج إلى دعم المؤسسات الوزارية، كما هو مبثوث في التوجهات الكبرى لهذه الحكومة، و كـــرد على سياسة الإقصاء والتهميش واحتجاجًا من إدارة المهرجان على السلوكات والردود غير المقنعة الصادرة عن هذه المؤسسات، وتم حجب عرض الأفلام الأمازيغية، وكذا المسابقة الرسمية للفيلم الأمازيغي صنف الفيلم الطويل والقصير والوثائقي وصنف الفيديو.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق الدورة السابعة من المهرجان الدولي أسني ن ورغ للفيلم الأمازيغي انطلاق الدورة السابعة من المهرجان الدولي أسني ن ورغ للفيلم الأمازيغي



بعد حصولها على المركز الثاني عند مشاركتها في "آراب أيدول"

فساتين سهرة من وحي دنيا بطمة من بينها مكشوف الأكتاف

الرباط - وسيم الجندي

GMT 03:02 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة
المغرب اليوم - 10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة

GMT 00:52 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على روعة "الجبس المغربي" وامنحي منزلك نكهة عربية
المغرب اليوم - تعرفي على روعة

GMT 03:34 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
المغرب اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 17:20 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

مخالفة فريدة من نوعها في حق سائق سيارة في المغرب

GMT 12:52 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تركيا ومصر وإسبانيا تكبد "حوامض المغرب" خسائر بـ200 مليار

GMT 15:53 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

بطلة مسلسل "أحببت طفلة" تتهرب من أسئلة الصحفيين

GMT 04:33 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

استمتعي بهواية التزلج مع "ELEGANT RESORTS"
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib