نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر
آخر تحديث GMT 00:27:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تنعقد في 3 جلسات على هامش معرض الكتاب في مدينة طنجة

نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون "الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون

نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون "الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر"
فاس- حميد بنعبد الله

تفتتح في الـ 4 ظهر الجمعة، في رحاب مندوبية وزارة الثقافة في مدينة طنجـة المغربية، الدورة الـ 7 لبيت الشعر في المغرب، بشأن موضوع "الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر"، المنظمة على هامش الدورة الثالثة للمعرض الجهوي للكتاب المنظم من قبل وزارة الثقافة في طنجة. ويلقي رئيس بيت الشعر نجيب خداري، كلمة في افتتاح الدورة في 3 جلسات، تتناول محاور متعلقة بـ"مفهوم الأوتوبيغرافيا واشتغالاته في القصيدة" و"أوضاع الأوتوبيغرافيا وتوصيف المتن ودراسة الوظائف" و"حالات شعرية".
ويبحث المبدع حسن المودن في معاني الشعر والأوتوبيوغرافيا الشعرية، ويتناول عبد الرحيم الإدريسي بالدرس والتحليل "الحد الأوتوبيوغرافي والشعري وتساند النوع في الكتابة"، وتهتم مداخلة زميلهما خالد بلقاسم بـ"الأوتوبيوغرافيا الإمكان الشعري وحدوده".
ويتطرق حسن مخافي إلى "القصيدة المغربية التجربة الشعرية والسيرة الذاتية"، ويبحث محمد المسعودي في كيفية اشتغال الأوتوبيوغرافي في شعر التسعينات، بينما يستهل الجلسة الثانية، المبدع محمد بودويك بعرض بشأن "الأوتوبيوغرافي في الشعر، الشعر الأوتوبيوغرافي شغف إيكاروس بالريح والتفاح"، ويحاضر عبد اللطيف الوراري بشأن مفهوم الأتوبيوغرافي واشتغالاته في القصيدة.
ويتطرق نبيل منصر لبعض رهانات الأوتوبيوغرافي في القصيدة المغربية، ويعطي أحمد هاشم الريسوني، نماذج من الشعر المغربي المعاصر وعلاقة الأوتوبيوغرافيا والذات المنتجة للخطاب، ويحاضر يوسف ناوري في موضوع "الأوتوبيوغرافي  وبناء الخطاب الشعري عند حسن نجمي".
وتخصص الجلسة الثالثة لتقديم حالات شعرية من قبل أحمد هاشم الريسوني الذي يقدم قراءة في تجربة الشاعر المهدي أخريف، وبوجمعة العوفي الذي يبحث فيما في القصائد من دم الشعراء وسيرتهم الهاربة، بينما يحمل عرض محمد آيت حنا، عنوان "سليل الهمج عن أوتوبيوغرافيا محمد بنطلحة".
ويتطرق الباحث عبد الغني فوزي، إلى جماليات المكان الأول في ديوان "عاريًا أحضنك أيها الطين" للشاعر محمد بوجبيري، ويحاضر خالد الريسوني في موضوع السرد الشعري ودلالته الأوتوبيوغرافية في أعمال محمد الأشعري وزير الثقافة المغربي السابق.
وتنظم هذه الدورة على هامش الدورة الثالثة للمعرض الجهوي للكتاب المنظمة في مدينة طنجة في الفترة الممتدة ما بين 23 و27 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، من قبل المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة في طنجة، نزولاً لمخطط وزارة الثقافة الرامي للنهوض في قطاع الثقافة الحيوي والاستثماري.
وتعرف هذه التظاهرة إلى جانب معرض الكتاب الذي يشارك فيه عشرات العارضين، تنظيم برنامج ثقافي يشتمل على فقرات ثقافية متنوعـة أبرزها توقيعات كتب بمشاركة نخبة من الباحثين والمؤرخـين وشخصيات من عالم الثقافة، وكذا موائد مستديرة ومحترفات فنية وورشات تخص الأطفال.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر نقاد ومبدعون مغاربة يناقشون الأوتوبيوغرافي في الشعر المغربي المعاصر



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib