تنظيم المهرجان الوطني لفنون أحواش في ورزازات برعاية وزارة الثقافة
آخر تحديث GMT 18:48:58
المغرب اليوم -

برعاية العاهل المغربي محمد السادس وبمشاركة 400 فنان من 22 فرقة

تنظيم "المهرجان الوطني لفنون أحواش" في ورزازات برعاية وزارة الثقافة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تنظيم

المهرجان الوطني لفنون أحواش
الرباط -  فاطمة عاشور

الرباط -  فاطمة عاشور دخل "المهرجان الوطني لفنون أحواش"، منذ الدورة الماضية، ضمن أجندة المهرجانات الوطنية التي تُشرف عليها وزارة الثقافة، وذلك ضمن إستراتيجيتها للنهوض بالموروث الثقافي والفني والحفاظ عليهما، إلى جانب دور المهرجانات في إعطاء البعد الاستثماري الثقافي والاقتصادي والسياحي، واعتبارها عنصرًا فعالًا في التنمية الثقافية، والتي هي رافد أساسي من روافد التنمية المستدامة. ويُراهن المنظمون في دورة العام 2013 على "ترسيخ تصور جديد للمهرجان الذي اتخذ له شعار "من التراث إلى الذاكرة إلى المستقبل"، ليس فقط على مستوى هويته، بل بإعطاء شكل جديد لفقراته، وفق تصور إخراجي، مع تنويع لفقرات البرنامج العام وفتح مجال أوسع للفرجات المفتوحة، وهو ما سيمكن مدينة وارزازات إلى التحول لحاضرة فنون أحواش طيلة أيام المهرجان، وهو ما يعني الاحتفاء بتراث شعبي مغربي أصيل ظل متجذرًا في الوجدان الجماعي الشعبي، إلى جانب تحويل صيغة الاحتفاء إلى مشاهدة يومية.
ويُقام "المهرجان الوطني لفنون أحواش" في دورته الجديدة 2013 برعاية العاهل المغربي محمد السادس، في الفترة ما بين 15 و17 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري، ليأسس لمرحلة جديدة للمهرجان حتى يتبوأ مكانته ضمن  لائحة المهرجانات الوطنية للفنون الشعبية التي ترعاها وزارة الثقافة، مثل: مهرجان "عبيدات الرما"، و"أحيدوس"، و"الأندلسيات"، و"المهرجان الوطني لفن العيطة" وغيرها.
وتجد هذه الخطوة مبررها في رغبة الجهة الراعية للمهرجان وشركائها المحليين في الحفاظ على أصالة هذا الفن، والحد من العوامل التي أصبحت تهدد وجوده بفعل التحولات الاجتماعية والثقافية التي يعرفها المجتمع، وإعادة الاعتبار وإحياء هذا الموروث الثقافي الإنساني الذي يعزز الهوية الوطنية وتماسكها، وهو ما يبرز قوة الإشعاع الفكري والإبداع المادي واللامادي لفن أحواش، باعتبار المهرجان أداة للحفاظ على أصالة وتنوعه التاريخي، ومناسبة للاعتراف بأعلامه ورواده.
كما ينتظر أن يتم اتخاذ مبادرات أخرى ابتداءً من الدورة المقبلة لتحصين خصوصيات هذا الفن مع ضمان إشعاعه وتوفير سبل استمراريته كفن مغربي أصيل، وذلك بجعل المهرجان يحتضن مسابقة للفرق المشاركة من أجل التنافس والفوز بجوائز مهمة سيتم تخصيصها لتلك الغرض.
وأكد المنظمون أن "الهدف من تنظيم المهرجان، هو الاحتفاء بفن أحواش كفن مغربي متميز تجب رعايته، ورد الاعتبار له، وتثمينه عبر التعريف به، وبمكوناته، وتكريم أعلامه، وممارسيه"، موضحين أن "دورة هذا العام تتوخى كذلك إثارة الانتباه إلى جوانب وتجليات فنية وتعبيرية وفكرية ينطوي عليها فن أحواش، ولم تنل بعد حظها من الإبراز والتركيز، وهو ما سيحاول المنظمون استحضاره من خلال مختلف فقرات وفعاليات المهرجان".
وأضاف المنظمون أن "تلك الفقرات تمتد على مدى ثلاثة أيام، والتي ستحتضنها مختلف أماكن المدينة، وستشمل، سهرات الفنية، والتي ستشكل المحور الأساسي للبرنامج، ودورات تعريفية بهذا التراث، وستكون مفتوحة أمام الشباب والناشئة، كما يشمل البرنامج أمسيات شعرية وموسيقية تحتفي بالطاقات المحلية، علاوةً على معارض ثقافية متنوعة وعروض مسرحية، كما سيكون المهرجان مناسبة لتكريم بعض رواد وأعلام فن أحواش".
وأوضح المنظمون أن "المهرجان يشارك فيه ما يزيد على 400 فنانة وفنان، موزعين على 22 فرقة، سيتنافسون في إبراز مواهبهم وإمتاع جمهورهم في ثلاث منصات في ورزازات وناحيتها، وذلك من خلال أكثر من ست ساعات يوميًّا، طيلة أيام المهرجان، وتنتمي هذه الفرق إلى مختلف مناطق أحواش في المغرب، مع حضور وازن للفرق المحلية، إضافةً إلى تنظيم ندوة علمية في موضوع "التراث الثقافي للجنوب المغربي: تحديات وآفاق"، يحاضر فيها نخبة من الباحثين والمختصين، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية أخرى".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم المهرجان الوطني لفنون أحواش في ورزازات برعاية وزارة الثقافة تنظيم المهرجان الوطني لفنون أحواش في ورزازات برعاية وزارة الثقافة



GMT 03:38 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

19 صالة فنية من أنحاء العالم تتنافس لتقدم أعمالاً حديثة

GMT 03:23 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

شعلة تمثال الحرية الأصلية تنتقل إلى المتحف

GMT 03:07 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على رفات سيّدة عاشت قبل أكثر مِن 3 آلاف عام

GMT 02:40 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

دار الإفتاء تنشئ وحدة للفتاوى الصوتية بالرسوم المتحركة

GMT 09:14 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

العثور على مئات "المحاربين"في حفرة عمرها 2100 عام

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم المهرجان الوطني لفنون أحواش في ورزازات برعاية وزارة الثقافة تنظيم المهرجان الوطني لفنون أحواش في ورزازات برعاية وزارة الثقافة



ارتدت فستانًا قصيرًا باللون الأسود والأبيض وحذاءً عاليًا مميّزًا

تألّق إيسكرا خلال "Beautycon" في لوس أنجلوس

لندن ـ ماريا طبراني
تستعد عارضة الأزياء البريطانية إيسكرا لورانس، للفوز بجائزة "world's It girl" باعتبارها واحدة من أيقونات الموضة الموجودات حاليا، وأثبتت لورانس أنها تستحق اللقب لهذا العام إذ ظهرت بإطلالة أنيقة ومذهلة في مهرجان "Beautycon" في لوس أنجلوس الخميس. ارتدت عارضة الأزياء الشهيرة البالغة من العمر 28 عاما فستانا قصيرا باللون الأسود والأبيض لافتا للأنظار، خلال الحفلة السنوية في المدينة الأميركية. تميز فستان لورانس بكتف واحد وفتحة صدر عميقة، وأضافت عارضة الأزياء أحذية الفخذ العالية باللون الأبيض المصنوعة من الجلد التي داست بها شوارع كاليفورنيا. وحملت في يدها حقيبة سوداء بسيطة، ووضعت الحد الأدنى من الإكسسوارات لتسليط الضوء على فستانها إذ ارتدت سلسلة وأقراطا ذهبية. وبفضل مظهرها الطبيعي الجميل لم تضع إيسكرا سوى القليل من المكياج من خلال ظلال العيون الدخاني ولمسة من أحمر الشفاة بلون التوت. يتابع لورانس أكثر من 4 ملايين شخص عبر موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، والتي

GMT 06:21 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

مرسيليا عاصمة الثقافة وجهتكَ لقضاء أجمل الأوقات
المغرب اليوم - مرسيليا عاصمة الثقافة وجهتكَ لقضاء أجمل الأوقات

GMT 08:10 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

بريطانيون يضطرون للاستغناء عن جزء من حديقة منزلهم
المغرب اليوم - بريطانيون يضطرون للاستغناء عن جزء من حديقة منزلهم
المغرب اليوم - القضاء يحكم بإعادة بطاقة اعتماد أكوستا لدخول البيت الأبيض

GMT 13:05 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بنطال يحل جميع مشكلاتك الخاصة بملابس الشتاء
المغرب اليوم - بنطال يحل جميع مشكلاتك الخاصة بملابس الشتاء

GMT 03:18 2018 الجمعة ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

اقضي شهر العسل في أوروبا بأرخص الأسعار
المغرب اليوم - اقضي شهر العسل في أوروبا بأرخص الأسعار

GMT 06:54 2018 السبت ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

"البساطة والفخامة" عنوان أحدث الديكورات في عام 2019
المغرب اليوم -

GMT 13:11 2018 الجمعة ,01 حزيران / يونيو

بوتشيتينو يحسم مصير انتقاله لريال مدريد

GMT 01:31 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

آلان باردو يحل مكان توني بوليس في نادي "وست بروميتش"

GMT 16:57 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

دراجة نارية تقتل 3 نساء وتصيب طفلاً في إيموزار

GMT 17:50 2015 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

فتاة اعتادت إخفاء وحمة على وجوهها تقرر التخلص من المكياج

GMT 07:28 2018 السبت ,13 تشرين الأول / أكتوبر

محكمة أوكسبريدج تُدين امرأة مارَست الجنس مع طفل صغير
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib