دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب
آخر تحديث GMT 02:05:53
المغرب اليوم -

تنطلق السبت المقبل وتتضمن العروض مشاركات عربيّة عدّة

دورة مهرجان "آفاق مسرحيّة" الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دورة مهرجان

رئيس مهرجان "آفاق مسرحية" الدكتور محمد أبو الخير
القاهرة – محمد الدوي

القاهرة – محمد الدوي كشف رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، ورئيس مهرجان "آفاق مسرحية" الدكتور محمد أبو الخير عن أن هناك إبداعات لشباب "المسرح الحر" في المهرجان، الذي يلعب دورًا ثقافيًا هامًا، لاسيما في استعادة الطاقات الشابة، والوعي تجاه المسرح، معلنًا عن افتتاح دورة المهرجان الثانيّة، السبت المقبل، دعمًا للمجتمع المدني. وأوضح أبو الخير أن "المسرح الحر يتيح فرصة للتعرف على إبدعات مختلفة، ويثري رؤى المبدعين، في كل كلمة ومعنى وصورة مسرحية، فضلاً عن أنه يرتقي بالمنافسة، ويقدم نجومًا مقبلين، لمسارح الدولة".
وعبّر أبو الخير عن أنه "فخور جدًا، على مدار 48 ساعة، لحضور عدد من الندوات والمؤتمرات، لدعم المجتمع المدني، ومنها مؤتمر المسرح المصري لكل مصري، الذي يسعى إلى ازدهار الحركة المسرحية، وعودة الجمهور إلى المسرح، بعمالقة الفنانين".
ولفت إلى أن "البيت الفني"، برئاسة الفنان  فتوح،  يقدم هويات عضوية سنوية، قيمتها خمسون جنيهًا، لدخول المسارح مجانًا، خلال العام، فضلاً عن توفير عضوية مجانية للأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة، والأطفال 20 جنيهًا سنويًا".
وبيّن أبو الخير أن "الهدف من هذه  المؤتمرات هو دعم المجتمع المدني، حيث تعمل على تحريك المياه الراكدة في المسرح الفني، وفتح آفاق أخرى لمشاركة دولية وعربية، بغية التواصل والتلاحم، فمصر هي الحضارة والتاريخ".
ومن جانبه، أكّد مستشار رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافي الفنان ماهر سليم أن "القيادات في وزارة الثقافة ترحب بأيّة فكرة تسعى إلى دعم وتنمية المجتمع المدني، إذا كانت هذه الفكرة من شباب هواة، أو مستقلين".
وأوضح أن "وزارة الثقافة، لاسيما قطاع شؤون الإنتاج الثقافي تسعى إلى الدفع بهم نحو المستوى الاحتراف"، لافتًا إلى أن "العروض المسرحية، المقدمة في ضوء هذه الظروف التي تمر بها البلاد، تأخذ شكلاً وقعيًا، من ما يعيشه المواطن المصري".
وبدوره، أوضح مدير مهرجان "آفاق مسرحية" المخرج هشام السنباطي أن "هدفه خلق حالة مسرحية متوهجة، تعتمد على طاقات وإمكانات الفرق المسرحية الحرة، بغية تقديم إبداعات تلك الفرق، عبر المهرجان، والملتقيات،  التي تقام على مسارح الدولة".
وأشار إلى أن "الدولة، متمثلة في وزارة الثقافة، تقوم بتوفير الدعم اللازم، وتقديم تلك الإبداعات في كل محافظات مصر".
وبيّن السنباطي أن "آفاق مسرحية"، في دورته الثانية، تحت شعار "نلتقي لنرتقي"  يتضمن 103 عروض مسرحية، منها 97 عرضًا من مختلف محافظات مصر، و7 عروض من السعودية والجزائر ولبنان والسودان، لافتًا إلى أن "المهرجان أخذ خطوة دولية، وآليات جديدة"، مشيرًا إلى أن "المهرجان يشهد هذا العام مشاركة شرفية من مسرح الطفل، والمسرح الفرعوني، والمونو دراما".
وأضاف أنه من المسابقات "عروض الديودراما"، و"الإيمائي"، و"الاستعراضي"، و"المؤلف المصري".
وتابع موضحًا أنه "تم اختيار العروض على النحو التالي، العروض المتقدمه للمشاركة، وحاصلة على مراكز في مهرجانات مسرحية، كعرض فقط، وتنطبق عليها شروط المهرجان، وكذلك المهرجانات التى تقدمت بطلب تآخي وتعاون مع مهرجان آفاق مسرحية، يتم مباشرة تصعيد العروض الفائزة بالمركز الأول في دورتها السابقة من المهرجان، خلال مدة 12 شهرًا، أما بالنسبة إلى العروض المتقدمة للجان المشاهدات الحية، والأقراص المدمجة، يتم تصعيد العرض الحاصل على متوسط درجات 50 % فأكثر، شرط أن يحصل العرض على درجة النجاح من عدد 2 عضو على الأقل".
وأكّد السنباطي "وجود  جوائز مادية، ومسابقات جديدة، منها مسابقة المؤلف المصري، والمسرح الشعري، والفرعوني"، لافتًا إلى أن "هذه الدوره مهداه للفنان الراحل شيخ المخرجين حسن عبد السلام".
واختتم السنباطي حديثه قائلاً "يقدم المهرجان هذا العام دروع العطاء والوفاء والإبداع لكل من الفنان سمير غانم، والفنان الراحل فريد شوقي، والفنان أحمد خليل، والفنان محمد محمود رضا، والفنانة هالة صدقي، والفنان أشرف عبد الباقى، والمخرج عصام السيد، والفنان منير مكرم، والمخرج سليم الخليلي، والفنان عبده سرور، والفنان إيميل جرجس، والفنان الراحل محمد عبد القادر، والفنان الراحل محمد عمر، والفنان محمد الطهطاوي، والشهيد صلاح حامد، والفنان الراحل عبد عبد العزيز، اعترافًا بدورهم التثقيفي والتنويري خلال مشوارهم الفني الطويل".
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي، الذي عقد مساء الأربعاء، في المجلس الأعلى للثقافة، للإعلان عن موعد افتتاح مهرجان "آفاق مسرحية"، السبت المقبل، في مسرح "البالون".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب دورة مهرجان آفاق مسرحيّة الثانيّة تدعم المجتمع المدني والشباب



ارتدت بلوزة سوداء ووضعت مكياج العيون البني

لورين غودغر تُفاجئ مُعجبيها بمظهر جديد ومختلف

واشنطن ـ رولا عيسى
تعرضت نجمة تلفزيون الواقع، لورين غودغر، لانتقادات شديدة في الماضي بسبب مظهرها، لكنها تبدو الآن بمظهر جديد مختلف تمامًا، والذي أثنى عليه معجبيها. ونشرت نجمة برنامج تلفزيون الواقع "TOWIE"، مجموعة من الصور على حسابها الرسمي عبر "إنستغرام"، والتي تبدو فيهم بمظهر جديد، ومختلف عما اعتاد جمهورها عليه، وكانت غودغر ترتدي بلوزة سوداء بسيطة، وتضع مكياج العيون البني. وسارع معجبيها للتعليق وإبداء إعجابهم بمظهرها الجديد، وعلق أحد المعجبين، قائلًا، "جميلة وليس لكِ مثيل، لا استطيع أن أجد وصفًا يليق بجمالك"، وعلق آخر، "تبدين أفضل بكثير". ونشرت النجمة، صورة أخرى وهي ممسكة في يدها كأس من شراب مارتيني، مع وكتبت في التسمية التوضيحية اسم برنامج "ITV"، مما دفع الكثيرين إلى التساؤل عما إذا كانت ستشارك في البرنامج مرة أخرى. وكانت لورين في الصور، تستمتع بكوكتيل لذيذ حيث ألمحت إلى المشجعين أنها كانت على وشك الخروج لقضاء عطلة أخرى، لكنها لم

GMT 01:11 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إطلالات للنجمات في حفل توزيع جوائز اختيار الجمهور
المغرب اليوم - إطلالات للنجمات في حفل توزيع جوائز اختيار الجمهور

GMT 00:59 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

مُضيفة طيران تفعل شيئًا مضحكًا ردًا على شكوى راكب
المغرب اليوم - مُضيفة طيران تفعل شيئًا مضحكًا ردًا على شكوى راكب

GMT 01:30 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

غادة إبراهيم تكشف عن استخدام الفوم لعمل عرائس المولد النبوي
المغرب اليوم - غادة إبراهيم تكشف عن استخدام الفوم لعمل عرائس المولد النبوي

GMT 06:30 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ترودو يعلن أن المخابرات الكندية استمعت إلى "تسجيلات خاشقجي"
المغرب اليوم - ترودو يعلن أن المخابرات الكندية استمعت إلى

GMT 04:46 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

قناة "فوكس نيوز" تُوقف تغريداتها احتجاجًا على منصة "تويتر"
المغرب اليوم - قناة
المغرب اليوم - تغيّر النظرة السائدة للأحجام في عروض الأزياء بعد ظهور البدينات

GMT 03:38 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

موسكو تدخل قائمة أفضل 10 مُدن في العالم
المغرب اليوم - موسكو تدخل قائمة أفضل 10 مُدن في العالم

GMT 00:48 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات تُضيف الدفء لزوايا المنزل في شتاء 2018
المغرب اليوم - ديكورات تُضيف الدفء لزوايا المنزل في شتاء 2018

GMT 03:35 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

لعبة "ليغو" أحدث مكونات ديكورات عيد ميلاد 2018

GMT 20:31 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

محمد صلاح يعلن رغبته في الفوز بلقب مع فريقه ليفربول

GMT 03:45 2016 السبت ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

ديمي روز تبرز في فستان مثير بلا ملابس داخلية

GMT 22:41 2014 السبت ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

قناة "بي ان سبورت" تكرم مجموعة من الإعلاميين المغاربة

GMT 06:52 2017 الأربعاء ,27 كانون الأول / ديسمبر

دار بتانة تصدر رواية "منام الظل" لمحسن يونس

GMT 06:10 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

اللاجئون "الروهينغا" يتعرضون لإجبار على ممارسة تجارة الجنس

GMT 14:04 2018 الخميس ,08 آذار/ مارس

استغاثة مرضى بعد نشوب حريق بمصحة بتطوان

GMT 13:08 2018 الجمعة ,01 حزيران / يونيو

فيورنتينا يراقب تريزيجيه في مباراة كولومبيا
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib