الإيسيسكو تعلن إطلاق منصة لتعليم اللغة العربية عن بعد
آخر تحديث GMT 18:46:51
المغرب اليوم -

أوضحت أنه موجَّه إلى الطلاب الناطقين بلغات أخرى

"الإيسيسكو" تعلن إطلاق منصة لتعليم اللغة العربية عن بعد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة
الرباط - المغرب اليوم

أعطت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة انطلاقة برنامج مفتوح للتعليم عن بعد، موجَّه إلى طلاب اللغة العربية من الناطقين بلغات أخرى بعنوان: "تعلَّم اللغة العربية، كن ماهرا بها في بيتك".

ويأتي هذا في إطار مبادرة "بيت الإيسيسكو الرقمي" الذي شرعت المنظّمة في تنفيذه دعماً لجهود الدول الأعضاء والمجتمع الدولي في مواجهة فيروس "كورونا" ، بالتعاون مع مؤسسة غرناطة للنشر والخدمات التربوية، ومن خلال مركز "إيسيسكو" للّغة العربية للناطقين بغيرها، ومركزها للمعلومات والتوثيق والنشر.

ووضعت المنظّمة مضامين تعليمية في قناتها على "يوتيوب" على شكل قوائم تشغيلية لفيديوهاتٍ تعليمية. وتمّ الانتهاءُ من وضع الأشرطة الخاصة بالمستوى التحضيري (28 شريطا) على القناة. وسيتمُّ تِباعاً وضع الأشرطة الخاصة ببقية المستويات التعليمية وصولاً إلى المستوى السادس من التعليم الأساسِ.

ويتمّ في إطار هذه المبادرة أيضا توفير كتب مسموعة بصيغ "flac" و "aac" و "ogg" لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، ووضعها بشكل مجاني ومفتوح بتراخيص المشاع الإبداعي على منصة "يوتيوب" واسعة الانتشار، وكذلك على منصة "OER-Commons" الأكثر استخداماً من قبل الأطر التربوية على مستوى العالم.

وتذكّر المنظمة بأنّ صيغة الكتاب التعليمي المسموع تعدّ "أكثر الصيغ التعليمية ملاءَمةً لعمل المؤسسات الإذاعية التي تبثُّ مضامين تعليمية، والتي يمكنها استخدام هذه الكتب المسموعة لتعليم اللغة العربية ضمن برامجها المُذاعة في إطار التعليم عن بعد".

وترى المنظّمة أنّ من شأن هذا البرنامج الذي يندرج في إطار مبادرة "#بيت_الإيسيسكو_الرقمي" أن يُسهم في إغناء المضامين الوطنية للتعليم عن بعد، وأن ييسّر لطلاب اللغة العربية، سواء في الوسط الحضري أو القروي، وفي ظل ظروف الطوارئ الصحية والإغلاق المدرسي، مواصلة تعلمهم للغة العربية في منازلهم، عبر الحاسوب واللوحة الرقمية والهاتف الذكي، أو من خلال التلفاز والمذياع في الدول التي ترتئي استخدامه من خلال مؤسساتها التلفزية والإذاعية.

ويتوفّر رابط المنصة الرقمية المفتوحة لتعليم اللغة العربية على موقع "إيسيسكو" الإلكتروني طيلة فترة إغلاق المؤسسات التعليمية.

تجدر الإشارة إلى أنّ المنظمة تسعى من خلال مبادرة "بيت الإيسيسكو الرقمي" إلى دعم جهود الدول الأعضاء والمجتمع الدولي كافة في مواجهة الجائحة، عبْر اقتراح أفضل الحلول في التعامل مع الأوضاع الحالية الطارئة، وتوفير أحدث الوسائل وخاصة التكنولوجية منها وأكثرها مرونة في ظل إكراهات الغلق الناجمة عن جائحة كورونا، وأنجعها في الحد من انعكاساتها على مجالات التربية والعلوم والثقافة.

وتتكوّن هذه المبادرة من مجموعة متنوعة ومتكاملة من إجراءاتِ الدعم الميداني السريع، ومن أدواتٍ تواصلية مرنة، ووسائل تكنولوجية حديثة، ومنتجاتٍ ومضامين رقمية تغطي مختلف مجالات التربية والعلوم والثقافة.

وتطمح "إيسيسكو"، وفق ما أعلنته، إلى المساهمة خلال هذه الأزمة عبر: وضع مجموعة كبيرة من الأدوات المعرفية المفتوحة، وتمكين الزوار من منصة تفاعلية للتواصل وتبادل إنتاجهم الإبداعي الابتكاري، وتضمينها محتويات جذابة للتوعية والتثقيف الصحي للوقاية من فيروس كورونا، وتقديم محتويات تهدف إلى تأطير الآباء وتعزيز ثقافتهم التربوية، وتوفير تجهيزات ومعدات ذكية يتم تزويدها بمحتويات رقمية متنوعة، لتوزيعها على عدد من الدول الأعضاء، عبر لجانها الوطنية للتربية والعلوم والثقافة.

قد يهمك أيضَا :

الإيسيسكو ترصد "مكافأة ضخمة" لمن يكتشف لقاح كورونا

تسجيل أربعة مواقع مغربية على القائمة النهائية للتراث الإسلامي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الإيسيسكو تعلن إطلاق منصة لتعليم اللغة العربية عن بعد الإيسيسكو تعلن إطلاق منصة لتعليم اللغة العربية عن بعد



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib