افتتّاح الدورّة الـ2 لمهرجانِ الأقصر للسينمّا المصريّة  الأوروبيّة
آخر تحديث GMT 16:57:35
المغرب اليوم -

تشهدُ تكريّم الفنان نور الشريّف والمُخرج الروسّي منشوف

افتتّاح الدورّة الـ2 لمهرجانِ الأقصر للسينمّا المصريّة - الأوروبيّة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - افتتّاح الدورّة الـ2 لمهرجانِ الأقصر للسينمّا المصريّة - الأوروبيّة

الدورة الـ2 لمهرجان الأقصر للسينما المصرية الأوروبية
الأقصر – محمد العديسى:

الأقصر – محمد العديسى: افتتّحت في مدينة الأقصر، مساء الأحد، فعاليات الدورة الـ2 لمهرجان الأقصر للسينما المصرية الأوروبية بحفل أقيم في مركز الأقصر الدولي للمؤتمرات، فيما يشارك في الدورة 20 دولة بعدد 62 فيلما ويتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة 12 فيلما، وفي مسابقة الأفلام القصيرة 23 فيلما، وتعرض بقية الأفلام خارج المسابقتين. وتم اختيار الفيلم المصري الجديد "لا مؤاخذة " للمخرج عمرو سلامة ليكون فيلم الافتتاح، هذا و كرم المهرجان في حفل الافتتاح الفنان المصري نور الشريف والمخرج الروسي فلاديمير منشوف، رئيس لجنة التحكيم.
 انطلقت فعاليا الإحتفال في حضور محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين، ونائب سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة ألبرتو مار سلى، والفنان نور الشريف وكندة علوش وهانى عادل وعمرو سلامة ويسرا اللوزي والروائي المصري بهاء طاهر وعدد من الفنانين والسينمائيين في الدول الأوروبية ، فيما غاب رئيس شرف المهرجان الشاعر المصري عبد الرحمن الأبنودي عن حفل الافتتاح لمروره بوعكة صحية مكتفيا بتوجيه كلمة مسجلة للحضور .
وكرم المهرجان في حفل الافتتاح الفنان المصري نور الشريف والمخرج الروسي فلاديمير منشوف، رئيس لجنة التحكيم.
وقال الفنان نور الشريف بعد تكريمه إنه "يحلم بأن يستمر المهرجان دون توقف خلال السنوات القادمة ، وعبر عن سعادته بالوفود الأوروبية المشاركة والتي تؤكد مشاركتها على عودة العلاقات السينمائية بين مصر وبلدان أوروبا مجددا".
فيما قال المخرج الروسي فلاديمير منشوف بعد تكريمه إنه "علم من واقع قراءاته لوسائل الإعلام أن مصر تمر بأوقات قلقة ومتوترة ، لكنه فور وصوله لمصر اكتشف عدم وجود مثل هذا القلق والتوتر الذي تتحدث عنه بعض وسائل الإعلام، معبرا عن سعادته عن تجاهل منظمي المهرجان لبعض الدعوات التي كانت تطالب بتأجيل دورته الثانية  ، وإصرارهم على إقامته في موعده ، على أرض الحضارة ومهد التاريخ ، واصفا السينما بأنها غذاء الروح.
ومن جانبه قال نائب سفير الاتحاد الأوروبي في القاهرة ألبرتو مار سلى إن "السينما مهمة كأداة للتواصل بين الشعوب ، وتشجيع التفاعل بين الثقافات ، وهو الأمر الذي يوليه الاتحاد الأوروبي اهتماما كبيرا" .
 كما قال محافظ الأقصر اللواء طارق سعد الدين في كلمته خلال حفل الافتتاح إننا نفتتح معاً مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية في دورته الثانية لنرسخ بذلك المكانة الثقافية العالمية التي تستحقها الأقصر ، وأشاد باختيار مؤسسة " نون " للثقافة والفنون التي اختارت الأقصر لتكون مقراً للمهرجان ".
واضاف إن  "استضافة الأقصر لهذا المهرجان ومن بعدة مهرجان الأقصر الدولي الثالث للسينما الإفريقية والذي يقام في مارس المقبل  يحمل ذلك دلالات كثيرة على رأسها تأكيد استعادة الأمن والأمان والاستقرار بعد ثورتي 25 يناير و 30 يونيو ، أكد على أن ذلك يمثل رسالة للعالم بأولوية السياحة على أجندة الحكومة المصرية والتي تبذل جهوداً حثيثة في تنفيذ خارطة الطريق ووضع مصر في مصاف الدول الديمقراطية ، حيث وضح ذلك جلياً منذ أيام خلال الاستفتاء على الدستور بخروج الشعب المصري بكافة طوائفه ليقول نعم للأمن والاستقرار نعم لمصر الحديثة نعم لوحدة الشعب".
ويشارك في الدورة الثانية لمهرجان الأقصر للسينما المصرية الأوروبية 20 دولة بعدد 62 فيلما ويتنافس في مسابقة الأفلام الطويلة 12 فيلما وفي مسابقة الأفلام القصيرة 23 فيلما، وتعرض بقية الأفلام خارج المسابقتين. وتم اختيار بالفيلم المصري الجديد "لامؤاخذة " للمخرج عمرو سلامة ليكون فيلم الافتتاح .
وقد تم اختيار 3 مواقع لعرض الأفلام المشاركة هي قاعة نادي التجديف الدولي المطل على نهر النيل الخالد وقاعة مركز الأقصر الدولي للمؤتمرات وقاعة فصر ثقافة الأقصر .
 وقد اختير المخرج الروسي، فلاديمير منشوف، رئيسا للجنة التحكيم التي تضم في عضويتها الممثلة الألمانية فرنشيسكا بيتري والمنتج البلجيكي جاك لورين والمنتجة الفرنسية ليز فايولو، والأستونية كادي لوك مديرة مهرجان السينما الأوروبية المستقلة والممثلة اليونانية كاترينا ديداسكالو ومدير التصوير المصري طارق التلمساني. ويحتفي المهرجان بالسينما الألمانية الجديدة من خلال عرض ثمانية أفلام تمثل تيارات فنية مختلفة.
كما ينظم المهرجان قسما لكلاسيكيات السينما المصرية يعرض فيه ثلاثة أفلام روائية هي "المومياء" لشادي عبد السلام و"شيء من الخوف" لحسين كمال و " الطوق والإسورة " لخيري بشارة والفيلم التسجيلي " وقائع الزمن الضائع.. محمد بيومي" لمحمد كامل القليوبي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

افتتّاح الدورّة الـ2 لمهرجانِ الأقصر للسينمّا المصريّة  الأوروبيّة افتتّاح الدورّة الـ2 لمهرجانِ الأقصر للسينمّا المصريّة  الأوروبيّة



ارتدت الفساتين المريحة والبناطيل الواسعة

فيكتوريا بيكهام تُحيي موضة الألوان المتداخلة في إطلالاتها الأخيرة

واشنطن ـ رولا عيسى

GMT 00:52 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على روعة "الجبس المغربي" وامنحي منزلك نكهة عربية
المغرب اليوم - تعرفي على روعة

GMT 03:23 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تصميمات اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي
المغرب اليوم - تصميمات اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي

GMT 04:25 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بالتاريخ والثقافة وتجارب مُذهلة في "ألماتي"
المغرب اليوم - استمتع بالتاريخ والثقافة وتجارب مُذهلة في

GMT 03:34 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
المغرب اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 03:22 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إضفاء لمسة عصرية باستخدام مصابيح الطاولة في الديكور

GMT 11:48 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

رفيق زخنيني يعرض خدماته على هيرفي رونار
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib