سينما الفرن يعرض 4 أفلام روائية قصيرة في مركز الثقافة والفنون المعاصرة
آخر تحديث GMT 08:55:09
المغرب اليوم -

أفلام من مصر و سورية و الأردن و السعودية في عروض مجانية ومفتوحة

"سينما الفرن" يعرض 4 أفلام روائية قصيرة في مركز الثقافة والفنون المعاصرة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

أفلام مشاركة في "سينما الفرن"
القاهرة - محمد علوش

تستمر العروض السينمائية لبرنامج سينما الفرن التي يقدمها مركز درب 1718 للثقافة والفنون المعاصرة، حيث يقدم المركز في العرض الثاني للبرنامج مجموعة من الأفلام القصيرة العربية ، الأربعاء، 17 نيسان/ أبريل في حديقة السينما الملحقة بالمركز. ويتضمن العرض الثاني لبرنامج سينما الفرن، فلسطين "صندوق الانتظار للبرتقال، سوريا، هولندا، الأردن" ، للمخرج السوري بسام شخيص، وهو عن اثنين من السينمائيين يعملان على انتاج فيلمهما الجديد، وعليهما تعديل موازنته لتتناسب مع شروط صناديق التمويل المختلفة، وفي الليلة السابقة للاجتماع مع أحد الممولين، ينام المخرجان ويحلمان، و شارك الفيلم في المسابقة الرسمية للفيلم القصير في الدورة الأخيرة من مهرجان كان السينمائي الدولي، كما عُرض في مهرجان أيام بيروت السينمائية 2013، واختير للمشاركة في دورة 2012 من مهرجان دبي السينمائي الدولي من خلال مسابقة المهر العربي للأفلام القصيرة.
 كما يشارك فيلم "بهية ومحمود" من الأردن ، وهو الفيلم الثالث للمخرج الأردني زيد أبو حمدان، يدور الفيلم حول قصة زوجين مسنين جعلهما الروتين اليومي يدخلان في مشاحنات مستمرة أصابتهما بالبؤس من بداية الليل وحتى الصباح، حتى يأتي اليوم الذي استيقظ فيه محمود ليكتشف أن زوجته بهية ذهبت وتركته،  و نال الفيلم جائزة أفضل فيلم في مهرجان بالم سبرينجس الدولي للأفلام القصيرة، مما جعله مؤهلاً للدخول ضمن ترشيحات جوائز الأوسكار في فئة الأفلام القصيرة، كما حصل الفيلم على جائزة التفوق للأفلام القصيرة في مهرجان السينما العربية بسان فرانسيسكو، وكذلك القسم الرسمي لـمهرجان دبي السينمائي الدولي 2010، والقسم الرسمي في مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي الدولي.
 ومن مصر يشارك فيلم "زفير"من إخراج عمر الزهيري، وخلال 20 دقيقة يستعرض الفيلم قصة زوجين فوق سن السبعين يعيشان حياة صامتة، وقد قام المخرج عمر الزهيري باختيار بطلي الفيلم، أحمد مازن وجليلة، من داخل أحد دور المسنين سعياً إلى تقديم شخصيات حقيقية على الشاشة، وكان زفير هو تجربتهما الأولى في الوقوف أمام الكاميرا، وحصل الفيلم على شهادة تقدير من مهرجان دبي السينمائي الدولي الثامن في مسابقة المهر العربي للأفلام الروائية القصيرة، كما حصل على جائزة التميز من مهرجان الأفلام القصيرة المستقلة بـمعهد جوتة في دورته الثانية عشرة.
 كما يشارك أيضًا من مصر فيلم "نور" ، وهو أول أفلام المخرج أحمد إبراهيم، ويقدم الفيلم شخصية فينجو، وهو صبي لم يتجاوز الثالثة عشر من عمره يعيش في حي شعبي في القاهرة، وكل ما يتوق إليه هو إنارة الشارع في شهر رمضان، على الرغم من محاولات جيرانه لتثنيه عن ذلك.
 يشار إلى أن برنامج الفرن قد استهل الجولة الأولى من عروضه بالفيلم الوثائقي اللبناني "القطاع صفر Sector Zero" للمخرج نديم مشلاوي، وقد حصل الفيلم على جائزة المُهر العربي فئة الأفلام الوثائقية في مهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2011، كما وقع عليه الاختيار رسمياً للمشاركة في مهرجان شيفيلد للأفلام الوثائقية، والعروض مجانية ومفتوحة للجمهور، ومن المقرر أن يستمر برنامج سينما الفرن يوم الأربعاء من كل أسبوعين.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سينما الفرن يعرض 4 أفلام روائية قصيرة في مركز الثقافة والفنون المعاصرة سينما الفرن يعرض 4 أفلام روائية قصيرة في مركز الثقافة والفنون المعاصرة



بعد حصولها على المركز الثاني عند مشاركتها في "آراب أيدول"

فساتين سهرة من وحي دنيا بطمة من بينها مكشوف الأكتاف

الرباط - وسيم الجندي

GMT 03:02 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة
المغرب اليوم - 10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة

GMT 00:52 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على روعة "الجبس المغربي" وامنحي منزلك نكهة عربية
المغرب اليوم - تعرفي على روعة

GMT 03:34 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
المغرب اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 17:20 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

مخالفة فريدة من نوعها في حق سائق سيارة في المغرب

GMT 12:52 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تركيا ومصر وإسبانيا تكبد "حوامض المغرب" خسائر بـ200 مليار

GMT 15:53 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

بطلة مسلسل "أحببت طفلة" تتهرب من أسئلة الصحفيين

GMT 04:33 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

استمتعي بهواية التزلج مع "ELEGANT RESORTS"
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib