قطاع السلفات الصغرى يضع أكثر من 8 ملايير درهم في جيوب المغاربة
آخر تحديث GMT 22:47:54
المغرب اليوم -

قطاع السلفات الصغرى يضع أكثر من 8 ملايير درهم في جيوب المغاربة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - قطاع السلفات الصغرى يضع أكثر من 8 ملايير درهم في جيوب المغاربة

الرباط - المغرب اليوم

أفادت معطيات صادرة عن وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة أن قطاع السلفات الصغيرة وزع أكثر من 8 مليارات درهم كقروض على المغاربة خلال السنة الماضية، بعدما كانت في حدود 6 مليارات درهم قبل سنوات.

وأبرزت المعطيات أن هذا القطاع حقق إنجازات هامة ومتسارعة رغم حداثته، سواء من حيث عدد المستفيدين من السلفات الصغيرة أو من حيث المبلغ الإجمالي للقروض.

وفي نهاية شهر دجنبر من السنة الماضية، بلغ المبلغ الإجمالي للقروض الممنوحة في إطار السلفات الصغيرة 8.05 مليارات درهم، لفائدة حوالي 880 ألف مستفيد، 50 في المائة نساء.

وتعول السلطات العمومية على قطاع السلفات الصغيرة بهدف تعزيز الشمول المالي وإدماج الأشخاص ذوي الدخل المحدود من خلال خلق فرص الشغل والأنشطة المدرة للدخل.

ويعاب على قطاع السلفات الصغيرة ارتفاع نسبة الفائدة المطبقة فيه، إضافة إلى توجيه نسبة مهمة من القروض لفائدة الاستهلاك عوض الاستثمار في مشاريع صغيرة.

وصادق مجلس النواب أمس الثلاثاء على مشروع قانون جديد يحمل رقم 50.20 يتعلق بالتمويلات الصغيرة، يسعى لمواصلة إدماج السلفات الصغيرة في القطاع المالي وتعزيز حكامته.

ويتوخى هذا المشروع توسيع نشاط هذا القطاع ليشمل التمويلات الصغيرة التي تتضمن بالإضافة إلى منح السلفات الصغيرة، تلقّي الأموال من الجمهور وعمليات التأمين الصغيرة.

وبموجب النص التشريعي الجديد، تم تعريف “مؤسسات التمويلات الصغيرة” بكونها أي شخص اعتباري يقوم بأنشطة التمويلات الصغيرة لفائدة الأشخاص ذوي الدخل المحدود بهدف إحداث أو تطوير أنشطة الإنتاج أو الخدمات أو أنشطة مدرة للدخل ومحدثة للشغل.

ويتيح مشروع القانون الجديد تأسيس هذه المؤسسات في شكلين قانونيين، الأول عبارة عن شكل جمعوي كهيأة معتبرة في حكم مؤسسة ائتمان، والثاني على شكل شركة مساهمة كمؤسسة ائتمان.

ويتضمن مشروع القانون مقتضيات جديدة، منها تحديد المبلغ الأقصى للسلفات الصغيرة بمرسوم وفقاً لصنف وأهداف كل مؤسسة للتمويلات الصغيرة وكذا مواردها المالية.

كما يوضح النص التشريعي نظام تصفية جمعيات التمويلات الصغيرة، حيث تأتي هذه التصفية بعد سحب اعتماد جمعية التمويلات الصغيرة وفقاً لإحدى الحالتين: إما أن يتم سحب الاعتماد وفقا لأحكام القانون رقم 103.12 المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، أو بطلب من جمعية التمويلات الصغيرة.

وينص القانون الجديد على وضع تمثيلية وحيدة لقطاع التمويلات الصغيرة بغض النظر عن الشكل القانوني لمؤسسة التمويلات الصغيرة، كما يضمن الملاءمة مع القانون البنكي، وذلك بإضافة قسم يتعلق بتغيير وتتميم أحكام القانون رقم 103.12 سالف الذكر بغية تحيين بعض العبارات كاعتماد عبارة “مؤسسة التمويلات الصغيرة” عوض “جمعية السلفات الصغيرة”، وكذا تغيير تسمية تمثيلية قطاع التمويلات الصغيرة في هذا القانون.

قد يهمك ايضا:

الوزيرة بسيمة الحقاوي تفتتح أشغال ورشة عمل مع شبكات الجمعيات العاملة في مجال الإعاقة

الجمعيات العاملة في مجال تقليص مخاطر الإصابة في السيدا تلتقي قيادات الأحزاب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قطاع السلفات الصغرى يضع أكثر من 8 ملايير درهم في جيوب المغاربة قطاع السلفات الصغرى يضع أكثر من 8 ملايير درهم في جيوب المغاربة



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib