معهد الدراسات العليا للتدبير المغربي يُطلق مدرسة جديدة في هندسة المعلوميات
آخر تحديث GMT 12:41:07
المغرب اليوم -

في إطار مواكبة التنمية والتطور التكنولوجي في المملكة

"معهد الدراسات العليا للتدبير" المغربي يُطلق مدرسة جديدة في هندسة المعلوميات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

التحوّلات الرقمية
الرباط - المغرب اليوم

في ظل التحوّلات الرقمية المتسارعة التي أرخت بظلالها على سوق الشغل في المجتمع المغربي، أطلق معهد الدراسات العليا للتدبير (HEM) مدرسة جديدة تسمى "معهد هندسة المعلوميات" (HEM Engineering School)، تروم مواكبة التنمية والتطور التكنولوجي في المملكة، عبر تلبية احتياجات التوظيـف للأطر العليا في تكنولوجيا المعلوميات.

وبذلك، يُعد معهد "HEM Engineering School"، من خلال برنامجه الجديد "باك+5" في هندسة المعلوميات، أحد المعاهد المغربية القليلة القادرة كلّيا على تكوين مهندسي المعلوميات المتوفرين على ثلاث كفاءات رئيسية مطلوبة بإلحاح في سوق الشغل الوطني والدولي أيضا، وهي التفوق التقني، والتواصل الفعّال، والتحلّي بروح المبادرة.

وفي هذا الصدد، قالت ياسمين بنعمور، المديرة العامة لمعهد الدراسات العليا للتدبير (HEM)، إن "المؤسسة تعلن عن افتتاح مدرسة هندسة المعلوميات (HEM Engineering School)، وذلك برصيد 31 سنة من الخبرة في التعليم، وكذا بفضل الدّراية المعرفية والتربوية والشبكة المهنية الموسعة المعترف بها في عالم المقاولة بالمغرب".

وأضافت بنعمور، في تصريح أدلت به على هامش حفل إطلاق المعهد الجديد بالدار البيضاء، مساء الثلاثاء، أن "المدرسة الجديدة المتخصّصة في هندسة المعلوميات مفتوحة في وجه الحاصلين على شهادة البكالوريا بدءا من الدخول المدرسي المقبل، أي شتنبر 2020".

وأوضحت المديرة العامة لمعهد الدراسات العليا للتدبير أن "هناك تخصصات متعددة ومتنوعة، من بينها تخصص Développement Web et Mobile الذي يوفــر للطلاب التكويــن الــذي يهيئهم لإتقان التكنولوجيــات المتنوعــة، فضلا عن تخصص Big Data الذي يمدّ الطلبة بتكوين أساسي يتعلق بتخزين ومعالجة وتحليل البيانات الضخمة".

أما التخصص الثالث، وفق المسؤولة عينها، فيتمثل في "Réseaux et Cloud Computing الذي يمكّن الطلاب من وضع تصور للبنية التحتية المعلوماتية من البداية إلى النهاية، ثم تخصص intelligence artificielle الذي يتمحور حول تهييئ الطلاب لإنجاز الأنظمة المعقدة المخصصة لتنفيذ قرارات مستقلة مشابهة للتفكير المنطقي البشري".

وشددت بنعمور على أن "هذه التخصصات المتنوعة تواكب المجالات المعلوماتية المستجدّة، وهي مجالات أساسية تخص مغرب الغد"، مضيفة أن "قوة المعهد الجديد تتجسد في تكوين خريجين يتوفرون على ثلاثة مؤهلات محورية، هي التفوق التقني، والتواصل المتميّز، والتحلي بروح المبادرة والإبداع".

وبشأن البيداغوجيا المعتمدة في المعهد الجديد، فإن المنهاج التربوي يجمع بين ثلاثة أنماط عملية؛ أولها النمط الكلاسيكي الموازن بين المكتسبات النظرية والعملية، ثم النمط الموجه للمشروع، الذي يتم تطويره في إطار مشروع من خلال مجموعات صغيرة، حيث يتم تخصيص أربعة أسابيع كل أسدس دراسي للمشاريع طوال المسار الدراسي بـ "HEM".

والنمط الثالث، حسب العرض الأكاديمي الذي ألقته المديرة العامة للمؤسسة، هو النمط المختلط الذي يجمع بشكل تطوعي ومدروس بين النمط الكلاسيكي والنمط الموجه للمشروع.

كما ينبني المحتوى التعليمي للمعهد على ثلاثة أشكال من المكتسبات، هي المكتسبات الأساسية (تكنولوجيا المعلومات والتواصل)، والمكتسبات المتعلقة بتكنولوجيا المعلوميات المتقدمة، والمكتسبات ذات الصلة بالمهارات الناعمة (التنمية الذاتية للطالب).

وفي ارتباط مع العالم المهني والتكنولوجي، تبعا للعرض العلمي الموجه للحضور، فإنه يتم استكمال التكوين الأكاديمي لـ "HEM Engineering School" عبر فترات تدريب تنتهي بتحصيل شهادات في تكنولوجيا المعلوميات، حيث تُباشر هذه التداريب الإلزامية لجميع الطلاب في الشركات كل سنة تماشياً مع البرنامج السنوي.

ويستفيد طلاب المعهد من خمس دورات تدريبية في المجموع، توضح إدارة "HEM"، تتكون من فترة تدريب حول المعلومات العامة في السنة الأولى، وفترة تدريب مكثفة باللغة الإنجليزية في السنة الثانية، وتدريبين للتخصص في السنتين الثالثة والرابعة، وأخيرا فترة تدريبية في تخصص الماستر خلال السنة الخامسة.

وبالموازاة مع الدورات التدريبية، يمكن لطلاب معهد "HEM Engineering School" الاستفادة من اجتياز الشهادات المهنية المدمجة في المسار الدراسي، المتعلقة بمجالات تكنولوجيا المعلوميات المتعددة المطلوبة بشدة في سوق الشغل، ويتعلق الأمر بشهادات "Microsoft" و"Cisco" و"Oracle" و"AWS".

جدير بالذكر أن معهد الدراسات العليا للتدبير (HEM) انضم إلى الشبكة الدولية الكندية "LCI Education" منذ عام 2019، وهي شبكة ذات صيت دولي تتوفر على 23 معهدا جامعيا وثانويا في القارات الخمس، وتوظف أزيد من 3000 شخص في جميع أنحاء العالم، ما سيجعل طلاب معهد "HEM Engineering School" يستفيدون من شبكات وفرص التواصل على الصعيد العالمي.

قد يهمك ايضا:

"فيدرالية اليسار" في المغرب تخشى ربط لجنة النموذج التنموي بانتخابات 2021

اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تستمع إلى 7 أحزاب غير ممثلة في البرلمان دفعة واحدة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معهد الدراسات العليا للتدبير المغربي يُطلق مدرسة جديدة في هندسة المعلوميات معهد الدراسات العليا للتدبير المغربي يُطلق مدرسة جديدة في هندسة المعلوميات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 17:54 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

مبابي يدافع عن ميسي وينتقد جماهير باريس

GMT 20:13 2021 السبت ,18 أيلول / سبتمبر

دلالات اللون الأخضر في ديكور المطابخ

GMT 16:56 2019 الجمعة ,20 كانون الأول / ديسمبر

الرجاء البيضاوي يحدد سعر خروج محمود بنحليب من الفريق

GMT 09:33 2019 الخميس ,31 تشرين الأول / أكتوبر

رجل يقطع إصبعه بسبب لدغة أفعى غير سامة

GMT 16:07 2017 الإثنين ,29 أيار / مايو

طريقة تحضير تارت الكنافة بالمانجو اللذيذ

GMT 06:15 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

الجزائر تتراجع قرار منع الاستيراد والتصدير عبر موانئ المغرب

GMT 17:43 2023 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

الذهب يسجل ارتفاعاً بدعم من استقرار مؤشر الدولار الأميركي

GMT 17:49 2023 الإثنين ,01 أيار / مايو

إنستغرام يختبر الأغانى في دورات الصور

GMT 10:05 2022 الإثنين ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يحسم جدل الرحيل عن باريس سان جرمان
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib