مؤتمر الأمن الغذائي في مراكش يُوصي بإنشاء بورصة زراعية لتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية
آخر تحديث GMT 18:05:38
المغرب اليوم -

مؤتمر الأمن الغذائي في مراكش يُوصي بإنشاء بورصة زراعية لتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مؤتمر الأمن الغذائي في مراكش يُوصي بإنشاء بورصة زراعية لتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية

الصناعات الغذائية
مراكش - المغرب اليوم

أوصى مؤتمر الأمن الغذائي العربي، في ختام أشغاله الثلاثاء بمراكش، بإنشاء بورصة زراعية عربية لتنمية التبادل التجاري في السلع الزراعية بين مختلف الدول العربية.ودعا المشاركون من خلال التوصيات التي توجت أشغال المؤتمر المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى تطوير سلاسل الإمداد والنقل واللوجستيك والفرز والتعبئة والتخزين في كل دولة عربية، والاهتمام بموضوع المواصفات والمقاييس لصالح توريد الإنتاج الزراعي إلى دول العالم.
وأكدوا على ضرورة تعزيز دور الحكومات العربية في دعم مبادرات الأمن الغذائي، من خلال الإرادة السياسية الواضحة، وتحول الدول بمختلف هيئاتها من المشغل الرئيسي إلى المنظم والداعم وممهد الطريق للقطاع الخاص، داعين إلى الاستفادة من مبادرات ودراسات الهيئات التابعة لجامعة الدول العربية والهيئات المتخصصة في مجال الزراعة والمبادرات التي تهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية على مستوى الوطن العربي.
كما أكدت التوصيات على الطابع الملح لتيسير تخصيص الأراضي، خاصة وأن استغلال أراضي كافة الدول العربية لا يتجاوز 10 في المائة، فضلا عن بناء التكامل اللازم بين الدول العربية بناء على خصوصيات كل دولة، لا سيما المتعلقة بخصوصيات التربة والمواسم والموارد المائية.
كما أوصى المؤتمر بالعمل على "إزالة كافة المعوقات غير الجمركية لتنمية التبادل التجاري، خاصة في الصناعة الزراعية وتوحيد المواصفات"، والتركيز على البحث العلمي والابتكار ودعم رواد الأعمال في المجال الفلاحي، وخلق تعاونيات للجمع بين رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن التميز الزراعي في مجال الصناعات الغذائية لتعظيم القيمة المضافة.

وتضمنت التوصيات أيضا، الدعوة إلى تسهيل التمويل للحصول على التكنولوجيا الذكية في المجال الزراعي والتصنيع الغذائي، بالإضافة إلى خلق سوق عمل منظم وربط برامج التعليم في الوطن العربي باحتياجات السوق.
ودعا المؤتمر ، كذلك، الشركات الفلاحية وتلك العاملة في مجال الصناعات الغذائية إلى الاشتراك في منصة "سوق الغذاء العربي"، للاستفادة من شراكات واسعة مع جميع الشركات العربية ذات الصلة، وكذلك من تجربة المكتب العربي لرواد الأعمال الزراعيين بلبنان.
وشكلت الدعوة إلى رفع هذه التوصيات إلى القمة العربية، التي ستعقد في الربع الأول من السنة المقبلة في مملكة البحرين، توصية من بين أهم التوصيات التي تمخضت عن مؤتمر الأمن الغذائي العربي ودور الصناعات الغذائية في تحقيقه.

يشار إلى أن هذا المؤتمر ، الذي نظم على مدى يومين، شكل مناسبة سانحة للمشاركين لمناقشة ملف الأمن الغذائي بالوطن العربي، وفرصة هامة لتبادل الرؤى والتجارب حول ما يواجهه من تحديات ورهانات مستقبلية في ظل تداعيات الأزمات الصحية والمناخية ومختلف المتغيرات الدولية.
واستعرض المشاركون خلال ورشات المؤتمر الأهمية الكبرى لمسألة اعتماد الزراعة المستدامة وتقنيات الزراعة الذكية التي أتاحتها التكنولوجيا الزراعية والثورة الصناعية الرابعة من أجل التعاطي الناجع مع مختلف التحديات أهمها محدودية الموارد والنهوض بالإنتاج وكفاءته.

قد يهمك أيضا

رياض مزور يكشف أن عدد مشاريع الصناعات الغذائية تضاعفت مرتين ونصف منذ تعيين الحكومة المغربية

 

قطاعات تستعيد عافيتها في المغرب أبرزها السيارات والصناعات الغذائية والفوسفاط

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤتمر الأمن الغذائي في مراكش يُوصي بإنشاء بورصة زراعية لتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية مؤتمر الأمن الغذائي في مراكش يُوصي بإنشاء بورصة زراعية لتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib