محطات الوقود المغربية تُطالب وزارة الشؤون العامة بزيادة هامش الربح
آخر تحديث GMT 17:54:45
المغرب اليوم -

في إطار مفاوضات التراجع عن سياسة تحرير السوق المعتمدة منذ 2014

محطات الوقود المغربية تُطالب وزارة الشؤون العامة بزيادة هامش الربح

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محطات الوقود المغربية تُطالب وزارة الشؤون العامة بزيادة هامش الربح

محطات الوقود المغربية
الدار البيضاء - المغرب اليوم

قدّم المكتب الفيدرالي المغربي لمسيري محطات الوقود مطالبه لمسؤولي وزارة الشؤون العامة والحكومة، الأربعاء، في الرباط، وذلك في إطار المفاوضات الجارية بين الحكومة والمهنيين من أجل التراجع عن سياسة تحرير السوق المعتمدة منذ نهاية 2014، والعودة إلى نظام تحديد الأسعار على أساس وضع سقف لهوامش الربح، الذي كان ساريًا من قبل.

ويجتاز قطاع تجارة المحروقات في المغرب أزمة خانقة منذ أسابيع، بسبب تداعيات حملة المقاطعة التي تستهدف منتجات ثلاث شركات ضمنها شركة "أفريقيا لتوزيع المحروقات".
وتزامنت هذه الفترة مع الارتفاع القوي لأسعار النفط منذ منتصف أبريل /نيسان، غير أن الشركات النفطية المغربية لم تتمكن من عكس هذا الارتفاع على الأسعار الداخلية بسبب الأجواء المتوترة اجتماعيًا والتخوف من استفحال المقاطعة. و لوحظ أن أسعار بيع المحروقات في محطات الوقود بالمغرب بقيت راكدة منذ انطلاق حملة المقاطعة يوم 20 أبريل الماضي.

و قررت شركتان من ضمن 12 شركة نفطية زيادات ضئيلة في أسعارها مع بداية هذا الأسبوع , ونتيجة لهذا الركود تكبدت الشركات النفطية خسائر مالية بسبب تعمق الهوة بين ثمن البيع في المحطات وأسعار السوق العالمية.

و انطلقت المفاوضات بين الحكومة والشركات النفطية، التي تهدف إلى إيجاد صيغة للتخفيف من وقع الزيادة في أسعار المحروقات، إضافة إلى وضع معادلة شفافة لتحديد الأسعار، وذلك على خلفية نتائج تقرير أنجزته لجنة برلمانية بشأن أسعار المحروقات في المغرب، الذي كشف أن الشركات حققت أرباحًا ضخمة خلال فترة انخفاض أسعار البترول، إضافة إلى أن الجبايات غير المباشرة تشكّل ما بين 29 و35 في المائة من أسعار بيع الوقود.

وقال زكرياء الرباع، الأمين العام للمكتب "لا يمكن أن نبقى خارج المفاوضات الجارية بين الحكومة والشركات البترولية، لذلك طلبنا موعدًا مع الوزير لحسن الداودي قبل استقالته، وهو اللقاء الذي جمع وفدًا عن جمعيتنا مع مسؤولي الوزارة". وأضاف الرباع أن مسيري محطات الوقود يتخوفون من تحديد هوامش ربح ضعيفة جدًا قد تهدد استمرار نشاطهم. وقال إن "الشركات النفطية لها مداخيل أخرى غير هوامش التوزيع في المحطات، من بينها الصفقات مع الصناعيين الكبار ومع أجهزة الدولة والجيش وكذلك تموين المطارات والموانئ. أما نحن فليس لنا سوى هذا الهامش الضعيف أصلاً".

وأشار إلى أن المسيرين طالبوا الحكومة بألا يقل هامش الربح المخصص لهم عن مستوى 700 درهم (74 دولارًا) للطن.

وأضاف: "في النظام القديم قبل تحرير السوق في 2014 كان هامش الربح المحدد لنا هزيلًا جدًا، إذ لا يتعدى 300 درهم (32 دولارًا) للطن. ومنذ التحرير كان الهامش يحدد في إطار توافقي مع الشركات النفطية. و نريد أن يكون الهامش الذي سيحدد خلال هذه المفاوضات منصفًا، يمكننا من الاستثمار والتطور".

وأوضح الرباع أن قطاع محطات توزيع الوقود في المغرب يضم زهاء 4000 محطة، نصفها يستغل من طرف مسيرين مستقلين في إطار عقود تزويد واستغلال العلامات التجارية مع الشركات النفطية، ونصفها الآخر في إطار عقود إيجار بين المسيرين والشركات النفطية التي تمتلك المحطات. 

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محطات الوقود المغربية تُطالب وزارة الشؤون العامة بزيادة هامش الربح محطات الوقود المغربية تُطالب وزارة الشؤون العامة بزيادة هامش الربح



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib