المغرب يتجاوز بلجيكا في تزويد السوق الأوروبية بالجزر
آخر تحديث GMT 17:51:37
المغرب اليوم -

المغرب يتجاوز بلجيكا في تزويد السوق الأوروبية بالجزر

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يتجاوز بلجيكا في تزويد السوق الأوروبية بالجزر

صورة تعبيرية
الرباط - كمال العلمي

كشفت بيانات منصة “إيست فروت”، المتخصصة في أسواق الخضر والفواكه، أن صادرات المغرب من الجزر نحو إسبانيا عرفت نموا حادا وقياسيا، بحيث تضاعفت واردات الدولة الإيبيرية من الجزر المغربي بنحو 5.7 مرات مقارنة بالعام الماضي، كما تجاوزت الصادرات المغربية إلى إسبانيا هذه المرة صادرات المواسم الستة السابقة مجتمعة.

واعتبرت المنصة ذاتها أن “هذا إنجاز يعد مهما”، بالنظر إلى أنه خلال سنوات سابقة عدة، تم شحن الجزر من المغرب إلى إسبانيا بكميات صغيرة نسبيا، تراوحت بين 20 و280 طنا في كل موسم. ونتيجة لذلك، لم تستورد السوق الإسبانية من المغرب سوى 936 طنا من الجزر على مدى ست سنوات.

لكن، قال المصدر ذاته إنه في الموسم الحالي، زاد المزارعون المغاربة صادراتهم بشكل ملحوظ نحو الجارة الشمالية للمملكة؛ فقد تم تسليم أكثر من 1500 طن من الجزر، بقيمة مادية تم تقديرها بـ720 ألف دولار أمريكي (أزيد من 7 ملايين درهم مغربية)، مع ذروة صادرات لوحظت في فبراير ومارس من هذا العام.

وأشارت “إيست فروت” إلى أن “إسبانيا بنفسها تعتبر مصدرا كبيرا للجزر، كما أنها تقوم أيضا بإعادة تصديره، إذ تحتل المرتبة الثامنة عالميا بين موردي هذه الخضروات. كما أنها، مع ذلك، تقوم باستيراد مادة الجزر بشكل لافت للانتباه، ففي الموسم الحالي 2022/23، وصل نحو 22 ألفا و500 طن من الجزر من الخارج إلى السوق الإسبانية.

تجدر الإشارة إلى أن الدولة الإيبيرية تستورد الجزر من 12 دولة، ويتم تزويد السوق الإسبانية بكميات مهمة، خصوصا من طرف هولندا وفرنسا والبرتغال، فـ87 في المائة من الواردات تأتي من هذه البلدان، فيما بلغت حصة الجزر المغربي من إجمالي الواردات في إسبانيا حوالي 1 في المائة خلال المواسم الـ6 الماضية.

بيد أنه مع متم موسم 2022/23، ارتفعت نسبة الصادرات من المغرب بنسبة 7 في المائة. وأشارت المنصة إلى أن “الجفاف الذي ضرب أوروبا في عام 2022 لعب دورا محوريا في الاتجاه نحو السوق المغربية، وذلك بعدما تأثرت كل من فرنسا والبرتغال وإسبانيا بموجة الجفاف وتداعياتها”.

ونتيجة لذلك، انخفضت صادرات الجزر من فرنسا في هذا الموسم، بما في ذلك الشحنات إلى إسبانيا، وكانت “فرصة” تمكن المغرب من “الاستفادة منها” وزيادة الإمدادات للسوق الإسبانية، فـ”المغرب تجاوز هذه المرة بلجيكا التي كانت ثاني أكبر مصدر للجزر في أوروبا من حيث إمدادات الجزر إلى إسبانيا، وأصبح رابع مزود للسوق الإسبانية بالجزر بعد هولندا والبرتغال وفرنسا”.

ووجدت المنصة أن هذا يدل على أن “المغرب تمكن من تنويع صادراته وتوسيع وجوده في أوروبا، خصوصا وأن الجزر ليس ضمن مواد التصدير الرئيسية للمغرب كما هو الشأن بالنسبة للطماطم والفلفل الحلو، ولكن البلد الشمال إفريقي يبدو أنه عازم على إضافة الجزر إلى سلة صادراته”؛ فعلى مدى ست سنوات، ارتفعت نسبة الصادرات بنحو 7.6 مرات، بإجمالي ما يقرب من 52 ألف طن، بقيمة 12.4 مليون دولار أمريكي.

هذه الأرقام خولت للمغرب، وفق المصدر ذاته، أن “يقفز إلى مراتب متقدمة في لائحة الموردين العالميين في ما يتعلق بالجزر حصرا؛ فقد انتقل البلد المغاربي من المركز 30 سنة 2017 إلى المركز 18 خلال سنة 2022 الفارطة، كما جرى تصدير الجزر المغربي إلى 34 دولة في الموسم الحالي”.

وكان المغرب سابقا يركز على توريد الجزر، في الغالب، إلى الدول الأفريقية، غير أن الأرقام الحديثة التي تقدمها المنصة تشير إلى ارتفاع قياسي في نسبة الجزر نحو بعض البلدان الأوروبية، ليس فقط إسبانيا، بل كذلك البرتغال، بحيث تمكن المزارعون المغاربة في الموسم الحالي من استئناف إمداداتهم إلى البرتغال كذلك، لأول مرة منذ سنوات عدة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

فتح السوق الأوربية في وجه الدواجن المغربية يطلق منافسة بين المزارعين

تراجع أسعار النفط في السوق الأوربية لليوم الثاني

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يتجاوز بلجيكا في تزويد السوق الأوروبية بالجزر المغرب يتجاوز بلجيكا في تزويد السوق الأوروبية بالجزر



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 13:52 2024 الثلاثاء ,30 إبريل / نيسان

اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع
المغرب اليوم - اللون الذهبي يرسم أناقة النجمات في سهرات الربيع

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 11:13 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 4.2 درجة يضرب بحر إيجة جنوب غربي تركيا

GMT 15:44 2024 الإثنين ,29 إبريل / نيسان

اقتحام مقر وكالة الأنباء الليبية في طرابلس

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib