بنك المغرب يهتم بتغيرات المناخ والجواهري يوصي بالتمويل الأخضر لمواجهتها
آخر تحديث GMT 11:47:11
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

أكد أن الاحتباس الحراري بات ظاهرة حاسمة وغير مسبوقة

بنك المغرب يهتم بتغيرات المناخ والجواهري يوصي بالتمويل الأخضر لمواجهتها

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بنك المغرب يهتم بتغيرات المناخ والجواهري يوصي بالتمويل الأخضر لمواجهتها

عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب
الرباط - المغرب اليوم

أكّد عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، أن التمويل الأخضر والشمولي أصبح أمرًا بديهيًا ووجوديًا اليوم لمواجهة التغيرات المناخية التي يعرفها العالم.

وأضاف الجواهري، في المؤتمر الدولي حول التمويل الأخضر الشمولي المنظم أمس الأربعاء في الرباط بشراكة مع التحالف من أجل الشمول المالي، إن "الاحتباس الحراري بات ظاهرة حاسمة وغير مسبوقة".

وأكد والي البنك المركزي أنه "بات من المسلم به اليوم أن كوكبنا وأنظمته البيئية ستتعرض لعواقب وخيمة، إذا لم يتم اتخاذ تدابير سريعة؛ لاحتواء هذه الظاهرة في مستوى أدنى من الحد المتفق عليه في إطار اتفاق باريس".

اقرا ايضًا:

 تغييرات في مناصب المسؤولية والجواهري يغادر بنك المغرب

وحسب عبد اللطيف الجواهري ، فإن هذا التهديد يتخذ "أبعادًا كبرى على مستوى القارة الإفريقية كونها الأكثر عُرضة لتداعيات تغير المناخ، وكون نسب الشمولي المالي بها من بين الأدنى على مستوى العالم بمعدل يصل إلى حوالي 40 في المائة".

وشدد المسؤول على أن "استيعاب وقياس المخاطر المرتبطة بتغير المناخ، سواء كانت مادية، ناجمة عن ظواهر مناخية شديدة، أو انتقالية، ناتجة عن التحول نحو نماذج اقتصادية تعتمد خفض انبعاثات الكربون، لأمر شديد التعقيد".

ويؤكد والي بنك المغرب أن "الإحاطة بمسألة تغير المناخ تتطلب فهم التغيرات البنيوية التي قد تؤثر على النظام المالي وعلى الاقتصاد بشكل عام والتي من شأنها أن تسائل أداءنا لمهامنا الرئيسية، سواء في مجال استقرار الأسعار أو الاستقرار المالي أو الشمولي المالي".

وكشف الجواهري في هذا الصدد عن قُرب إطلاق دراسة وطنية حول المخاطر المناخية بالمغرب بمساعدة خبراء دوليين.

وأكد المتحدث أنه على الرغم من مبادرات تخضير المنظومة المالية في المغرب فإنها تبقى "فردية ومبعثرة في البداية"، وأشار إلى أن "الطريق لا تزال طويلًا قبل تحقيق تقدم ملموس في مجال الانتقال نحو اقتصاد أكثر متانة ومنخفض الكربون".

وأورد الوالي أن المغرب اعتمد هذه السنة المخطط الوطني للمناخ في أفق 2030 لتكييف القطاعات الأكثر عرضة للتغير المناخي، وهي الماء والفلاحة والصيد البحري؛ لكنه شدد على أن هذا الأمر "يتطلب استثمارات ضخمة تستوجب تقاسم التمويلات والمخاطر بين القطاعين العام والخاص والجهات المانحة الوطنية والدولية".

كما يستدعي الأمر، حسب المتحدث، إضافة إلى اللجوء إلى ميزانية الدولة، إرساء منظومة ضريبية مناسبة ومنتجات الضمان وأدوات تمويلية مبتكرة مثل الصناديق الخضراء والشراكات بين القطاعين العام والخاص.

ويرى الجواهري أن "انطلاق كل من البنوك التشاركية المطابقة للشريعة والأداء عبر الهاتف النقال في إغناء العروض الخاصة بالمنتجات مما من شأنه أن يساهم في إدماج فئة سكانية محرومة من هذه الخدمات أو غير مستفيدة منها بالشكل الكافي".

كما أشار والي بنك المغرب إلى أن الإستراتيجية الوطنية للشمول المالي المعتمدة السنة الجارية تنص على تنفيذ عدد من الإصلاحات المتعلقة بالخدمات المالية الرقمية والمالية الصغرى والتأمين الشمولي والتعاوني باستهداف الشباب والنساء وسكان القرى.

وأوضح الجواهري أن "هذه الإستراتيجية تسعى إلى تطوير حلول مالية ذات بعد أخضر لفائدة الفلاحين الصغار والمقاولات الصغيرة والصغيرة جدًا والمتوسطة؛ منها عرض تمويلي بدعم من الدولة لفائدة هذه الفئة غير المستفيدين من القروض البنكية بسبب هشاشتهم الاقتصادية".

وتهدف الإستراتيجية، عبر هذا العرض، إلى تمكين هذه الشريحة الاجتماعية التي تمثل 70 في المائة من النسيج الفلاحي المغربي من اعتماد ممارسات زراعية قادرة على الصمود أمام التغير المناخي؛ لكنه قال إن هذه "المبادرات لا تزال محدودة النطاق، ويستدعي الأمر دعمها واستكمالها بآليات أخرى من تلبية الاحتياجات المتزايدة".

قد يهمك ايضًا:

بنشعبون يطمئن المغاربة ووالي بنك المغرب يحذر من برنامج التقويم الهيكلي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنك المغرب يهتم بتغيرات المناخ والجواهري يوصي بالتمويل الأخضر لمواجهتها بنك المغرب يهتم بتغيرات المناخ والجواهري يوصي بالتمويل الأخضر لمواجهتها



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib