نمو الاقتصاد الفرنسي بنسبة 19 في المائة خلال عام 2017
آخر تحديث GMT 17:22:57
المغرب اليوم -

يعتبر أفضل أداء له منذ 2011 بفضل ازدهار التجارة الخارجية

نمو الاقتصاد الفرنسي بنسبة 1.9 في المائة خلال عام 2017

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نمو الاقتصاد الفرنسي بنسبة 1.9 في المائة خلال عام 2017

الرئيس ماكرون
باريس - المغرب اليوم

أفاد المعهد الوطني الفرنسي للإحصاء والدراسات الاقتصادية أمس الثلاثاء بأن الاقتصاد الوطني سجل نمواً بلغ 1.9 في المائة في عام 2017، وهو أفضل أداء له منذ عام 2011. وارتفع النمو في الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي من مستوى 1.1 في المائة في 2016، وسجل الاقتصاد نمواً مطرداً على مدار العام، محققاً 0.6 في المائة في الربعين الأول والثاني، وتراجع قليلاً إلى 0.5 في المائة في الربع الثالث، قبل أن يعاود الارتفاع إلى 0.6 في المائة في الربع الأخير من العام.

وكان لازدهار التجارة الخارجية الفرنسية دوره في هذه البيانات، حيث بلغ نمو الصادرات 3.5 في المائة، مقابل 1.9 في المائة في 2016. كما استمرت

الواردات في الارتفاع، حيث زادت من 4.2 في المائة في 2016، إلى 4.3 في المائة العام الماضي. وارتفع إجمالي تكوين رأس المال الثابت من 2.7 في المائة إلى 3.7 في المائة، وفي المقابل، تراجع النمو في الاستهلاك العائلي من 2.1 في المائة إلى 1.3 في المائة.

وأشاد وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير بالبيانات، واعتبرها شهادة ثقة في سياسات الرئيس إيمانويل ماكرون، الذي تولى السلطة في مايو/أيار الماضي. وقال لومير إنها "نتيجة لعودة ثقة المستهلكين والمستثمرين منذ انتخاب رئيس الجمهورية، وتدابير الإصلاح التي اتخذتها الحكومة، وكذلك البيئة الدولية الإيجابية، وخاصة في منطقة اليورو".

وأضاف أن أحدث التقديرات تشير إلى أن الاتجاه الإيجابي سيستمر في 2018... إلا أن الوزير السابق الاشتراكي ستيفان لوفول قال إن الفضل ينبغي أن يُرجَع بصورة أساسية إلى الرئيس السابق الاشتراكي فرنسوا هولاند. وقال لوفول في تصريح: "بداية العام امتازت بالفعل بتعافٍ، بتعافٍ قوي جدا... وكل التدابير التي اتُّخذت، والمطبقة حاليا، والتي كانت لها آثار واضحة، هي التدابير التي اتخذها فرنسوا هولاند".

وعزز الاستثمار القوي في الأعمال التجارية وارتفاع الصادرات النمو وعوض عن تباطؤ إنفاق الأسر، وهو الأمر الذي يعني أن فرنسا تجاوزت بريطانيا التي نمت بنحو 0.5 في المائة في الربع الأخير. وتعمل حكومة ماكرون حالياً مع النقابات وروابط الأعمال لإصلاح نظام التدريب المهني في فرنسا، يليها تأمين البطالة في الأشهر المقبلة. ويخطط وزير المالية برونو لومير لقانون اقتصاد ضخم في الربيع يهدف إلى تخفيف القيود المفروضة على الشركات، فضلا عن زيادة خطط تقاسم الأرباح للموظفين.

والجزء الأكثر تشجيعاً من تقرير النمو الفرنسي هو أن الاستثمار في الأعمال التجارية قد ارتفع بشكل حاد، وهذا يعني أن الشركات الفرنسية عززت إنفاقها على المعدات والمكاتب والمصانع، مما يدل على أنها أكثر ثقة بشأن آفاقها المستقبلية. وتزامنت التقارير الفرنسية مع أخرى أوروبية مبشرة، إذ تفيد تقديرات أولية للمكتب الأوروبي للإحصاءات (يوروستات) بأن نمو إجمالي الناتج الداخلي لمنطقة اليورو بلغ 2.5 في المائة في 2017، وهي أعلى نسبة منذ عشر سنوات.

وأوضح المكتب الأوروبي أن نسبة النمو في منطقة اليورو بلغت 0.6 في المائة في الفصل الرابع من 2017، وهو معدل مطابق لتقديرات المحللين.
ورغم أن البيانات المذكورة أبطأ قليلاً من الربع السابق، فإن الصورة الكاملة لعام 2017 إيجابية بشكل كبير مع نمو في منطقة اليورو تخطى المملكة المتحدة والولايات المتحدة واليابان.

وبإلقاء نظرة تاريخية أكثر على سجل النمو في الاقتصادات المتقدمة الكبيرة، يمكن أن تتباهى منطقة اليورو الآن بلقب الأسرع نمواً في الاقتصادات المتقدمة، وبأربع مرات منذ الأزمة المالية، مقارنة بثلاث مرات بالنسبة للولايات المتحدة والمملكة المتحدة، ومرة واحدة لليابان.
وتتوقع شركة "برايس ووتر هاوس" من منطقة اليورو أن تحقق أداء جيداً في 2018 ما لم تضرب أي "صدمات كبيرة غير متوقعة" الاقتصاد العالمي. مرجحة أن ينمو اقتصاد منطقة اليورو بنحو 2 في المائة على الأقل، ما يمثل أقوى فترة نمو متواصلة، ولمدة عامين متتالين، عقب الأزمة المالية العالمية.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نمو الاقتصاد الفرنسي بنسبة 19 في المائة خلال عام 2017 نمو الاقتصاد الفرنسي بنسبة 19 في المائة خلال عام 2017



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 19:28 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ماكرون يلمح لانتقال مبابي إلى الريال

GMT 19:47 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

حكيمي أساسي في قمة برشلونة وباريس

GMT 18:52 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

خافيير باستوريؤكد أنّ عودة حكيمي سيغير الكثير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib