جمود قانون الهيدروكاربور يخلف اختلال المنافسة علي المحروقات في المغرب
آخر تحديث GMT 10:04:26
المغرب اليوم -

جمود "قانون الهيدروكاربور" يخلف اختلال المنافسة علي المحروقات في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جمود

المحروقات
الرباط - كمال العلمي

رغم مرور نحو ثماني سنوات على صدوره، مازالت النصوص التطبيقية للقانون رقم 67.15 المتعلقة باستيراد مواد الهيدروكاربور (النفط) وتصديرها وتكريرها، وتعبئتها وادّخارها وتوزيعها، لم تصدُر بعد، وهو ما يؤثر سلبا على المنافسة في القطاع.ويرجع سبب عدم تنفيذ النص القانوني المذكور إلى تنصيص مادته السادسة على دخوله حيز التنفيذ بعد نشر النصوص التطبيقية المتضمنة فيه.

الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بمجلس المستشارين وجّه سؤالا في الموضوع إلى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، اعتبر فيه أن عدم إصدار الحكومة النصوص التطبيقية للقانون رقم 67.15 يجعل نشاط المحروقات السائلة، استيرادا وتوزيعا وتخزينا، يخضع لإطار قانوني قديم يعود إلى سنة 1973.واعتبرت الجهة ذاتها أن عدم تطبيق القانون رقم 67.15 الصادر منذ سنة 2015 يجعل سوق الهيدروكاربور “مقيدة بنصوص متجاوزة تم إصدارها في زمن تبنّت الدولة مبدأ التحكم في السوق بدل المنافسة الحرة التي صارت مبدأ دستوريا في ظل الدستور الحالي”.

وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، عزت سبب تأخر صدور النصوص التطبيقية للقانون المذكور، في حديثها في جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، الثلاثاء، إلى “مجموعة من الإكراهات”، مشيرة إلى أن الوزارة انكبت على إعدادها فور صدور القانون، وقامت بمجموعة من الاجتماعات التشاورية مع كافة الفاعلين، “فاتضح وجوب إعادة النظر في هذا القانون، نظرا لكثير من النواقص التي تشوبه”.

وبحسب المسؤولة الحكومية ذاتها فقد تم تشكيل لجنة، في يناير الماضي، مكونة من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ووزارة المالية، والفدرالية الوطنية لأرباب وتجار ومسيّري محطات الوقود بالمغرب، وفدرالية الطاقة، وتجمع النفطيين، لإخراج النصوص التطبيقية، لافتة إلى أنه تمت إحالة القانون على الأمانة العامة للحكومة في 18 أكتوبر الماضي، وتم عقد الاجتماعات الأولية مع مصالح الأمانة العامة للحكومة بشأنه، وسيتم تقديم عرض حوله في القريب العاجل.

وفي وقت أعلنت بنعلي إحالة القانون المذكور على الأمانة العامة للحكومة، قال جمال زريكم، رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، إن الاجتماع التشاوري الذي انعقد في يناير الماضي تم خلاله فقط تقديم مقترحات وتصورات الهيئات المعنية.وقال مصدر: “إخراج النصوص التنظيمية لقانون الهيدروكاربور هو مطلب للجامعة الوطنية لتجار وأرباب ومسيري محطات الوقود بالمغرب منذ صدور القانون بالجريدة الرسمية سنة 2015”.

وأضاف المتحدث ذاته: “كنا اشتغلنا مع الوزراء السابقين على إخراج هذه النصوص في إطار لجنة مشتركة بين الجامعة والوزارة وباقي الفاعلين في القطاع، لكن بعد تعيين الوزيرة الحالية، ليلى بنعلي، توقفت أشغال هذه اللجنة، وقمنا بمراسلة الوزارة عدة مرات لإخراج هذه النصوص، خاصة أن الوزيرة قدمت عدة وعود تحت قبة البرلمان منذ تعيينها قبل سنتين بأنها ستعمل على إخراجها”.

وأضاف زريكم أن “الوزيرة تجاوبت مع مطلب الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، إذ تم تشكيل لجنة عمل مشتركة عقدت اجتماعين بمقر الوزارة، حيث قدمت الجامعة مقترحاتها بخصوص هذه النصوص، لكن إلى حدود الآن لم تتوصل بالصيغة النهائية للمشاريع”.

ويظهر من خلال المعطيات التي قدمتها بنعلي وتصريح رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب أن الطرفين لم يصلا إلى اتفاق بشأن الصيغة النهائية للنصوص التنظيمية، رغم أن الوزيرة قالت إنها قُدمت إلى الأمانة العامة للحكومة منذ 18 أكتوبر الماضي.وقال زريكم: “نجدد مطالبتنا الوزارة بالإسراع في عقد اللجنة لإخراج هذه النصوص وتطبيقها، لأنها ستساهم في حل الكثير من المشاكل والاختلالات التي يعرفها سوق المحروقات”.

وتتمثل الاختلالات التي يعرفها سوق المحروقات نتيجة عدم إخراج النصوص التطبيقية للقانون رقم 67.15، بحسب رئيس الجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب، في “بعض الممارسات المنافِية للمنافسة الشريفة”، معتبرا أن إخراج النصوص المذكورة “سيساهم في وضع حد لهذه الممارسات، وسيعزز المراقبة على الجودة، ومراقبة وتتبع مسار المحروقات لمحاصرة المحروقات التي تباع بالسوق السوداء، والتي يجهل مصدرها”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الخلافات تتواصل داخل الاتحاد الوطني للشغل فى المغرب

الاتحاد الوطني للشغل يجر بنموسى للمساءلة بسبب بيع المدارس الخاصة للكتب المدرسية بدون ترخيص

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمود قانون الهيدروكاربور يخلف اختلال المنافسة علي المحروقات في المغرب جمود قانون الهيدروكاربور يخلف اختلال المنافسة علي المحروقات في المغرب



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib