توقعات بارتفاع الإنتاج في قطاع الصناعة التحويلية المغربية نهاية 2019
آخر تحديث GMT 16:31:27
المغرب اليوم -

مع الانخفاض المرتقب في أنشطة "التعدين" و"قطاع السيارات"

توقعات بارتفاع الإنتاج في قطاع الصناعة التحويلية المغربية نهاية 2019

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - توقعات بارتفاع الإنتاج في قطاع الصناعة التحويلية المغربية نهاية 2019

توقعات بارتفاع الإنتاج في قطاع الصناعة التحويلية
وجدة – هناء امهني

توقعت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب، أن يعرف الإنتاج في قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا خلال الفصل الثاني من سنة 2019.

وقالت المندوبية في مذكرة لها، تهم ارتسامات أرباب المقاولات المستقاة من بحوث الظرفية الاقتصادية لدى المقاولات التابعة لقطاعات الصناعة التحويلية والإستخراجية والطاقية والبيئية، إن هذا التطور يعزى بالأساس إلى التحسن المرتقب في أنشطة “الصناعات الغذائية” و”الصناعة الكيماوية”، مع الانخفاض المرتقب في إنتاج أنشطة “التعدين” و”صناعة السيارات”.

أشارت المندوبية، بخصوص قطاع الصناعة الاستخراجية، إلى أن أرباب المقاولات يرتقبون ارتفاعا في الإنتاج، حيث يعزى هذا التطور بالأساس إلى الزيادة المرتقبة في إنتاج الفوسفاط، في الوقت الذي يستقر فيه عدد المشتغلين، ومن جانب آخر، تبرز المذكرة أن قطاع الصناعة الطاقية ،من المتوقع، أن يعرف خلال الفصل الثاني لسنة 2019 ارتفاعا في الإنتاج، وذلك نتيجة للزيادة المرتقبة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”، مع ارتفاع في ما يخص عدد المشتغلين.

أقرأ أيضا :  

المندوبية السامية للتخطيط ترصد ارتفاع أسعار الخضر والفواكه والأسماك خلال شهرين

و بخصوص قطاع الصناعة البيئية، فإن مقاولي هذا القطاع يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خصوصا في أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء” مع استقرار في عدد المشتغلين، كما ذكرت المندوبية أنه خلال الفصل الأول من سنة 2019، قد يكون إنتاج قطاع الصناعة التحويلية عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج أنشطة “الصناعات الغذائية” و”صنع منتجات أخرى غير معدنية” والانخفاض في إنتاج أنشطة “صنع آلات وتجهيزات غير المصنفة في موضع أخر “.

و اعتبرت المذكرة مستوى دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية عاديا حسب مسؤولي مقاولات هذا القطاع، مع استقرار خلال الفصل الأول من سنة 2019في عدد المشتغلين، وقد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة التحويلية سجلت نسبة79 في المائة.

وفي ما يخص إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، فخلال نفس الفصل قد يكون عرف انخفاضا نتيجة التراجع في إنتاج “الصناعات الإستخراجية الأخرى”، وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب عاديا، مع استقرار في عدد المشتغلين، وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة الاستخراجية سجلت نسبة77 في المائة.

خلال الفصل الأول من سنة 2019، قد يكون إنتاج قطاع الطاقة عرف انخفاضا نتيجة التراجع في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبر عاديا. أما بالنسبة لعدد المشتغلين، قد يكون سجل انخفاضا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع سجلت نسبة 90 في المائة.

وقد يكون إنتاج قطاع البيئة عرف ارتفاعا بفعل تزايد إنتاج أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”. وفيما يخص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبر عاديا وقد يكون عدد المشتغلين عرف ارتفاعا، وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لهذا القطاع سجلت نسبة 87 في المائة .

قد يهمك أيضا :  

انتعاش الصناعات غير النفطية المغربية خلال آذار

دراسة حديثة تكشف تراجع معدّلات زواج الأقارب والتعدّد في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

توقعات بارتفاع الإنتاج في قطاع الصناعة التحويلية المغربية نهاية 2019 توقعات بارتفاع الإنتاج في قطاع الصناعة التحويلية المغربية نهاية 2019



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 16:42 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

الأولمبياد أولى أزمات ريال مدريد مع مبابي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib