دراسة مغربية تبحث وظائف أزمة كورونا أهمّها تعرية الواقع وفكّ العقدة
آخر تحديث GMT 09:29:14
المغرب اليوم -

أكّدت على أنّ المحنة الحالية فرصة لإحداث قطيعة مع الماضي

دراسة مغربية تبحث وظائف "أزمة كورونا" أهمّها "تعرية الواقع" وفكّ العقدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة مغربية تبحث وظائف

فيروس "كورونا" التاجي
الرباط - المغرب اليوم

أكد محمد شيڭر، اقتصادي رئيس مركز الدراسات والأبحاث عزيز بلال، أن للجائحة بصفة عامة وظائف عدة باعتبارها ناتجة عن كائن حي، وبالتالي تجعل الدول، ومن بينها المغرب، أمام تحديات عديدة.وركز شيكر، في دراسة أعدها حول الموضوع، على وظيفتي التعرية وفك العقدة، اللتين قال إنهما من أهم الوظائف التي تتميز بها الجائحة، لكونها "تُعري الواقع وترفع الغطاء عن المستور بتحويل الضمني إلى صريح وبالتالي إسقاط الأقنعة وكشف الحقيقة".ويوضح الاقتصادي المغربي أن "أول من يُعرَّى هي الدولة، وتعريتها تهم مدى جاهزيتها واستعدادها لمجابهة الطارئ عبر التحقق من صواب اختياراتها ووجهاتها السياسات العمومية المتبعة، إضافة إلى قدرتها على إدارة المحنة وتدبير الجائحة".

وتشير الدراسة إلى أن "الطابع غير المرتقب لظهور الفيروس وانتشاره لا يسمح للدولة بالاستعداد له كاستعدادها للحرب التي تندرج في بوثقة المحتمل أو المرتقب، إذ تسبقها بوادر قبل أن تقرع الطبول؛ في حين يدفعها طابع الفجائية إلى مراجعة اختياراتها ولو مؤقتاً لتسد ثغرات سياساتها العمومية إذا وجدت"، كما تتميز الجائحة أيضاً، وفق الدراسة ، بكونها "تخبط خبط عشواء دون تمييز أو تحيز، وبذلك ينكشف مستوى جاهزية الدولة ويتضح مدى استعدادها للتعامل مع أي طارئ".

وفي نظر الدراسة فإن المغرب "رغم جاهزيته المحدودة، لانسياقه لعقود مع طرح المؤسسات المالية الدولية وما ترتب عنه من إفلاس يكاد يكون شاملاً للقطاعات الاجتماعية والتعليم والصحة، أبان عن قدرة في تعويض عدم جاهزيته على مستوى البنية التحتية بالتركيز على إدارة الجائحة بحنكة ومسؤولية".

وتربط الدراسة هذه الحنكة والمسؤولية بـ"خصوصية المغرب كدولة ضاربة في عمق التاريخ، وما تدبيرها للربيع الديمقراطي إلا مثال على ما تتمتع به نسبياً مما يمكن تسميته التحصين الثقافي".

وتورد الدراسة أن "المغرب خَبر ظواهر طبيعية واجتماعية عديدة، ومر بفترات عصيبة جعلته أكثر احترازاً وأكثر قدرة على الاستباق وأكثر إتقاناً لعمليتي الالتفاف والاستقطاب".

وبالإضافة إلى وظيفة التعرية، تتحدث الدراسة عن وظيفة "فك العقدة"؛ ويعني بذلك صاحبها "فك كل ظاهرة اجتماعية أو طبيعية لا يمكن فكها اعتماداً على ما هو ذاتي لسبب من الأسباب، سواء ضعف القدرات أو محدودية الرؤية وتضارب المصالح، والأزمة الاقتصادية خير مثال على ذلك".

وتؤكد الدراسة أن "المحنة الحالية الناتجة عن فيروس كورونا المستجد فرصة لإحداث قطيعة مع الماضي، لكن الأمر يتطلب الوقت ويختلف من قطر إلى آخر".

ويتوقع الكاتب أن يتجه النظام الدولي نحو نظام متعدد الأقطاب يكون فيه للقوى الجهوية دور أساسي، لكن مع تراجع دول الاتحاد الأوروبي، وزاد مستدركا: "لكن الدول التي ستستفيد أكثر من النظام العالمي لما بعد كورونا هي الدول الصاعدة، مثل الصين بالدرجة الأولى وروسيا بدرجة أقل".

وعلى المستوى الوطني، يشير تحليل الدراسة إلى أن "الطريقة التي تم تدبير الجائحة بها في المغرب ستدعم أكثر موقع الدولة وتُكرس مشروعيتها، ما سيجعلها مطالبة بأن تعيد الكرة على مستوى تدبير الشأن العام".

وشدد الاقتصادي شيڭر على ضرورة "ألا يُفرط المغرب في ما أطلقه من دينامية وينكب على إعادة ترتيب الأولويات وإنزال المواطن منزلته الطبيعية التي سلبتها منه التوازنات الماكرو اقتصادية ذات الطابع الاستعجالي".

كما يرى الكاتب أن الوقت الراهن فرصة للدولة لتقوية سيادتها بتقوية قدراتها على التفاوض مع شركائها من دول ومؤسسات دولية، من خلال رص صفوف الجبهة الداخلية وإقرار سمو القانون والالتزام بحقوق الإنسان والتزام المواطن بالنهوض بواجباته إزاء الدولة والمجتمع.

ويفرض هذا الأمر، حسب الدراسة، على الجميع "الانخراط في بناء مجتمع جديد؛ كما سيكون على اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد أن تفك شفرات هذه الجائحة وتترجم ما أفرزته عبر الإجراءات المتخذة من توجهات كإعلان عن نهاية هيمنة اليد الخفية وتأبين تسلط السوق".

قد يهمك ايضا:

ارتفاع مهول لعدد المصابين بفيروس كورونا بالمغرب والحصيلة 2251 حالة !

تزايد مخيف في عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة مغربية تبحث وظائف أزمة كورونا أهمّها تعرية الواقع وفكّ العقدة دراسة مغربية تبحث وظائف أزمة كورونا أهمّها تعرية الواقع وفكّ العقدة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 07:03 2024 الخميس ,02 أيار / مايو

باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا
المغرب اليوم - باسم السمرة يوجه رساله لـ أحمد السقا

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 21:47 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

أرسنال يستعيد صدارة الدوري الإنجليزي مؤقتا

GMT 07:53 2023 الخميس ,18 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 مايو/ أيار 2023

GMT 07:14 2022 الإثنين ,10 كانون الثاني / يناير

متسلق مغربي استقبل 2022 بمغامرة شدّت أنفاس الأتراك

GMT 21:58 2021 الإثنين ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

صحيفة "دايلي ستار" اللبنانية تُسرّح جميع موظّفيها

GMT 20:32 2017 السبت ,09 كانون الأول / ديسمبر

أخنوش يُراهن الحصول على رئاسة الحكومة خلال انتخابات 2021

GMT 19:30 2015 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

وفاة روبرت سبيتزر احد اهم اطباء النفس في الولايات المتحدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib