زيادة أسعار المحروقات والخضر تُنذر بزيادة جديد للتضخم في المغرب
آخر تحديث GMT 01:17:16
المغرب اليوم -

زيادة أسعار المحروقات والخضر تُنذر بزيادة جديد للتضخم في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - زيادة أسعار المحروقات والخضر تُنذر بزيادة جديد للتضخم في المغرب

أسعار المحروقات
الرباط - كمال العلمي

اجتمع حر شهر أغسطس هذه السنة مع حر أسعار المحروقات والخضر والفواكه بما يُنذر بموجة ارتفاع جديدة للتضخم تعيده إلى المستويات غير المسبوقة المسجلة في بداية السنة الجارية.

ومنذ بداية الشهر الجاري ارتفع سعر الغازوال إلى أكثر من 13.30 درهماً للتر الواحد، فيما بلغ البنزين 15 درهماً نتيجة 4 زيادات متتالية نفذتها شركات توزيع المحروقات، رغم عدم تسجيل أي ارتفاع كبير في السوق الدولية.

المنحى نفسه سارت فيه أسعار الخضر والفواكه، حيث تم رصد ارتفاع في مختلف الأسواق بالمغرب، خصوصاً الخضر مثل البطاطس والبصل والطماطم، فيما زادت أثمان الفواكه أكثر مما كانت عليه قبلا لتتجاوز 15 درهماً في المتوسط.

وكان معدل التضخم في المغرب قد سجل أعلى مستوى له في شهر فبراير الماضي بأكثر من 10 في المائة، ثم بدأ ينخفض تدريجياً ليصل إلى 4,9 في المائة في شهر يوليوز، مدفوعاً بزيادة أسعار المواد الغذائية بنسبة 11,7 في المائة.

ولا يستبعد أن تكشف معطيات التضخم الخاصة بشهر غشت، والتي ستصدر الشهر القادم، عن عودة التضخم إلى منحاه التصاعدي أخذاً بعين الاعتبار الارتفاع الذي طال المحروقات بأكثر من درهم ونصف، وما لذلك من تأثير على باقي المنتجات والخدمات.

وديع مديح، رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، أشار إلى أن “ارتفاع أسعار المحروقات يُساهم في ارتفاع أثمان جميع القطاعات التي لها صلة بالنقل والمواصلات، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب من طرف المستهلكين نظراً للحركية التي تُسجل عادةً في فصل الصيف”.

التصدير والحرارة
وإذا كان ارتفاع أسعار المحروقات غير مبرر، فإن ارتفاع أسعار الخضر يجد أسبابه في عودة التصدير إلى الأسواق الإفريقية، وكذا موجة الحرارة المفرطة التي شهدها المغرب في الأسابيع الماضية، حيث تم تسجيل رقم قياسي وطني ناهز 50 درجة في أكادير المعروفة بالإنتاج الفلاحي.

وقال رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، في تصريح لهسبريس، إن سبب ارتفاع أسعار الخضر في الأيام الأخيرة يرجع أساسا إلى ترخيص السلطات المكلفة بالفلاحة بتصدير البطاطس والبصل بالأساس إلى عدد من الأسواق، وهو ما نتج عنه انخفاض في العرض الموجه إلى السوق المحلية.

ويحقق المغرب اكتفاء ذاتياً في الخضر والفواكه، لكن توالي مواسم الجفاف في السنوات الأخيرة، وما نتج عن ذلك من ندرة المياه، جعل الإنتاج يقل أكثر فأكثر، كما تم تقليل استفادة الفلاحين من السدود المخصصة للسقي لضمان التزود بالماء الشروب.

مديح أشار إلى أن موجة الحرارة التي شهدتها عدة مدن في الأسابيع الماضية تسببت في ضياع محاصيل عدد من الفلاحين لأن الأمر يتعلق بزراعات لا تتأقلم مع موجات الحرارة المفرطة، وهو ما نتج عنه قلة المحصول، وبالتالي انخفاض العرض أمام طلب مرتفع.

وحسب رئيس الجامعة الوطنية لجمعيات المستهلك، فقد بادرت وزارة الفلاحة مؤخراً إلى منع التصدير مؤقتاً نحو الدول الإفريقية لتموين السوق الوطنية في أحسن الظروف لتخفيف ارتفاع الأسعار، وهو ما سيظهر أثره في الأسابيع المقبلة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زيادة أسعار المحروقات والخضر تُنذر بزيادة جديد للتضخم في المغرب زيادة أسعار المحروقات والخضر تُنذر بزيادة جديد للتضخم في المغرب



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 18:39 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:26 2021 الخميس ,16 أيلول / سبتمبر

إرشادات على الزوجة اتباعها لتحظى بحياة أفضل

GMT 21:39 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 20:13 2016 الإثنين ,01 شباط / فبراير

عطري منزلك فى 7 خطوات بالشموع وشجر الكافور

GMT 17:43 2023 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أسعار الدواجن تُسجل ارتفاعاً كبيرا في الأسواق المغربية

GMT 23:36 2021 الجمعة ,15 تشرين الأول / أكتوبر

علاج فورما للبشرة هو بديل ممتاز لعمليات شد الوجه
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib