سائقو السيارات الأجرة يحتجّون في الرباط لرفض استئناف نشاطهم
آخر تحديث GMT 11:35:11
المغرب اليوم -

لإجبار السلطات على تخفيف الأضرار التي ألحقها "كورونا" بهم

سائقو السيارات الأجرة يحتجّون في الرباط لرفض استئناف نشاطهم

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سائقو السيارات الأجرة يحتجّون في الرباط لرفض استئناف نشاطهم

سيارات الأجرة
الرباط - المغرب اليوم

لم يمنع استمرار الحجر الصحي مهنيي قطاع سيارات الأجرة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، الذين ما زالوا متمسكين بعدم استئناف نشاطهم إلى حد الآن، من خوض وقفات احتجاجية في مختلف محطات تجمع المسافرين، تحضيرا لوقفة كبيرة بعد يومين قالوا إنهم سيخوضونها في العاصمة الرباط، حتى لو لم يُرفع الحجر الصحي.وحدّدت النقابات الممثلة لمهنيي سيارات الأجرة بالجهة سالفة الذكر تاريخ 11 يونيو، أي يوما واحدا فقط بعد التاريخ المفترض لرفع الحجر الصحي، لخوض وقفة احتجاجية أمام مقر ولاية جهة الرباط-سلا- القنيطرة بالرباط، تعبيرا منهم عن رفضهم استئناف العمل ما لم تنظر السلطات في مطالبهم المتعلقة بتخفيف الأضرار التي ألحقتها بهم جائحة كورونا.

وشرع أرباب سيارات الأجرة بكل من الرباط وسلا والقنيطرة، صباح اليوم الثلاثاء، في حشد المهنيين العاملين في هذا القطاع، للمشاركة في الوقفة المرتقبة يوم الخميس، حيث تجمّعوا في مختلف المحطات، وتداولوا حول الخطوات التي سيتخذونها، في حال عدم تفاعل السلطات مع مطالبهم؛ ومنها الاستمرار في تعطيل نشاطهم إلى أجل غير مسمى.

في إحدى محطات سيارات الأجرة بحي الانبعاث بمدينة سلا، تجمّع عشرات السائقين، في وقفة دامت بضع دقائق، ألقى خلالها أحد النقابيين كلمة انتقد فيها "تجاهل سلطات الولاية لمطالبة المهنيين، وعدم فتح أبواب مكاتبهم لاستقبالهم"، وختمها متسائلا: "بغينا نعرفوا واش حنا مواطنين كاملي المواطنة ولا مواطنين من الدرجة الثالثة".

ويعود الخلاف القائم بين مهنيي سيارات الأجرة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة والسلطات إلى إقدام هذه الأخيرة على مطالبتهم بالتوقف عن العمل بعد إعلان تطبيق حالة الطوارئ الصحية شهر مارس الماضي، بينما ظل زملاؤهم يمارسون عملهم في مدن أخرى. وبالرغم من أنهم التزموا بالقرار، فإنهم يؤكدون أنهم لن يستأنفوا العمل حتى تُخفف عنهم الأضرار المادية التي لحقتهم.

وقالت التنسيقية النقابية لمهنيي سيارات الأجرة بالجهة، وتضم ثلاث عشرة نقابة، إن الوقفة المرتقبة يوم الخميس ستكون "خطوة إنذارية أولى"، وستليها خطوات أخرى، حسب درجة تفاعل السلطات، "تعبيرا عن تذمرهم من تجاهل الوالي لمطالبنا العادلة والمشروعة"، و "للتنديد باللامبالاة بالأزمة التي يعيشها المهنيون جراء توقيفهم عن مزاولة نشاطهم".

وأكد رشيد بنيدة، الكاتب الإقليمي للمنظمة الديمقراطية المستقلة، في تصريح لهسبريس، أن مهنيي سيارات الأجرة سيحتجون أمام مقر ولاية الجهة يوم الخميس، سواء رُفع الحجر الصحي أم لا؛ "لأننا نحسّ بالحكرة وبالظلم، ونريد أن نوصل هذا الإحساس إلى المسؤولين ليدركوا حجم المعاناة التي نكابدها".

ويؤاخذ مهنيو سيارات الأجرة بالجهة على السلطات فرضها تقليص عدد الركاب إلى ثلاثة ركاب فقط في سيارات الأجرة الكبيرة، "بينما الحافلات تنقل ما شاءت من المسافرين دون أي تدابير وقائية، ونحن محاصَرون"، يقول الفاعل النقابي ذاته، مضيفا: "نحن متضررون من هذه الجائحة، والسلطات لا تبالي بوضعيتنا الصعبة".

وبالرغم من أن النقابات الممثلة لمهنيي قطاع سيارات الأجرة قد عقدت، على مستوى مدينة سلا، لقاء مع عامل المدينة، فإن مخرجات هذا اللقاء لم تنزل على أرض الواقع؛ "لأن أبواب ولاية الجهة، التي تعود إليها صلاحية اتخاذ القرار، ما زالت موصدة أمامنا"، حسب تعبير رشيد بنيدة الذي أضاف: "هذه هي الجهة الوحيدة التي أوقفت فيها السلطات نشاط سيارات الأجرة".

ويطالب المهنيون المحتجون السلطات بأن تتخذ إجراءات من شأنها تخفيف الأضرار التي لحقتهم خلال فترة الحجر الصحي، حيث استمروا في أداء سومة استئجار مأذونيات النقل، ودفع أقساط التأمين، على الرغم من أنهم كانوا متوقفين عن العمل.

وعلى الرغم من أنهم استفادوا من الدعم الذي تقدمه الدولة للمتضررين من جائحة كورونا، فإن حسن الدكالي، الكاتب الإقليمي لنقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، قال إن هذا الدعم لم يستفد منه سوى عدد من المهنيين، "وحتى الذين استفادوا منه لم ينفعهم في شيء، حيتْ ما كافيش تّا باش دّير الفيضونْج"، على حد تعبيره.

قد يهمك ايضا :

إجراءات محاربة كورونا تغضب نقابات وجمعيات وأحزاب بتيسة في المغرب

سائقو "تاكسيات الرباط" يرفضون استئناف العمل‎

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سائقو السيارات الأجرة يحتجّون في الرباط لرفض استئناف نشاطهم سائقو السيارات الأجرة يحتجّون في الرباط لرفض استئناف نشاطهم



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 15:40 2020 الجمعة ,01 أيار / مايو

أبرز الأحداث اليوميّة

GMT 10:44 2022 الأربعاء ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

ارتفاع طفيف لأسعار النفط قبل بيانات أمريكية

GMT 10:23 2022 السبت ,08 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يستورد مليون طن من القمح الفرنسي

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

عزيز أخنوش يشيد بأدوار البرلمانيات في حزب "الأحرار"

GMT 03:55 2019 الأربعاء ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الأرصاد المصرية تحذر من سقوط أمطار غزيرة خلال الفترة القادمة

GMT 17:35 2018 الجمعة ,26 تشرين الأول / أكتوبر

شركة نيسان تكشف عن "ماكسيما 2019" بتحديثات جديدة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib