مزور يكشف أن التلوث يضع الصناعة في قفص الاتهام والمغرب يمتلك الورقة والقلم
آخر تحديث GMT 12:51:00
المغرب اليوم -

مزور يكشف أن التلوث يضع الصناعة في قفص الاتهام والمغرب يمتلك "الورقة والقلم"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مزور يكشف أن التلوث يضع الصناعة في قفص الاتهام والمغرب يمتلك

رياض مزور وزير التجارة المغربي
الرباط - كمال العلمي

وجّه عدد من الخبراء المشاركين في الجلسة التي ناقشت موضوع “جودة الهواء والاحتباس الحراري”، ضمن أشغال المناظرة الثانية الإفريقية للحد من المخاطر الصحية، التي اختتمت أشغالها أمس بمراكش، اتهامات إلى قطاع الصناعة والشركات العاملة فيه بتحمل المسؤولية عن تلوث الهواء.

آراء الخبراء الدوليين وضعت رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، الذي كان رئيسا لجلسة المناقشة، في قفص الاتهام حول المسؤولية عن التلوث؛ وهو الأمر الذي أقر به ودعا إلى تضافر الجهود للحد منه. وجهت سؤالا حول الموضوع إلى رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، حول رده على هذه الاتهامات، حيث قال: “إن الوزارة تقوم بدورها، والصناعة ككل موجودة في قفص الاتهام”.

وأضاف مزور: “عندما نتحدث عن تلوث الهواء وتأتي بوزير صناعة في بلد معين وتقول إن قطاعك له أثر في تلويث الهواء، بدون شك سيقر بذلك”.وتابع المسؤول الحكومي ذاته موضحا: “عدد من الصناعات، في الماضي والحاضر، عندها تأثيرات على تلوث الهواء. ونحن نشتغل في الوزارة، بتوجيهات ملكية دقيقة، من أجل تقليص هذا التلوث”.

وشدد مزور على أن الوزارة تجتهد من أجل “احترام المعايير الجد مدققة عند المغرب، والتي تمكننا من إيجاد ظروف جد ملائمة للمواطنين المغاربة”، في إشارة إلى أن المملكة تولي موضوع تلوث الهواء أهمية قصوى من أعلى مؤسسات الدولة.

وعن إمكانية استفادة المغرب من الأفكار والمقترحات التي تداولها الخبراء الدوليون المشاركون في المناظرة حول الموضوع، قال وزير الصناعة والتجارة: “المغرب كما يسمونه الأمريكان “Pen holder” هو من يمتلك الورقة والقلم ويكتب”.

وأضاف موضحا أن بلده “لا يستفيد فقط، بل يقترح ويجمع من أجل أن تنفيذ هذه السياسات والأفكار التي تطرح”، معتبرا أن هذه التظاهرة، التي تحظى بالرعاية الملكية السامية وإشراف وزارتين هما الصحة والفلاحة، “يساند المغرب ويواكبها حتى يستفيد منها”.

وكان الخبراء المشاركون في جلسة مناقشة موضوع “جودة الهواء والاحتباس الحراري” قد أجمعوا على ضرورة التصدي الحازم لمشكل الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية، مطالبين الحكومات بإيلاء العناية اللازمة للأضرار الكبيرة التي تخلفها جودة الهواء على صحة المواطنين، وانتشار الأمراض المميتة. كما دعوا إلى الاستثمار أكثر في البحث العلمي وتوفير الموارد اللازمة للإحاطة بشكل أكبر بمختلف تداعيات تلوث الهواء على صحة سكان القارة الإفريقية.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

رياض مزور يُناقش الاستراتيجية الصناعية الجديدة في المغرب

مزور يؤكد أن المغرب يدخل مرحلة جديدة في مجال التجارة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مزور يكشف أن التلوث يضع الصناعة في قفص الاتهام والمغرب يمتلك الورقة والقلم مزور يكشف أن التلوث يضع الصناعة في قفص الاتهام والمغرب يمتلك الورقة والقلم



إطلالات النجمة إليسا تعكس إحساسها الموسيقي

بيروت - المغرب اليوم

GMT 21:18 2024 الثلاثاء ,28 أيار / مايو

إطلالات ساحرة لياسمين صبري بالفستان الطويل

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib