الغرفة الثانية في البرلمان المغربيِّ تصادق على مشروع قانون عقود الإيجار
آخر تحديث GMT 10:51:55
المغرب اليوم -

بينما يوجد أكثر من 163 ألف وحدة سكنيَّة مُعدّة للإيجار شاغرة

الغرفة الثانية في البرلمان المغربيِّ تصادق على مشروع قانون عقود الإيجار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الغرفة الثانية في البرلمان المغربيِّ تصادق على مشروع قانون عقود الإيجار

المصادقة على مشروع قانون عقود الإيجار
الدار البيضاء - يوسف عب اللطيف

صادقت الغرفة الثانية في البرلمان المغربي (مجلس المستشارين) على مشروع قانون العلاقات التعاقدية بين المؤجر والمستأجر للمنازل والشقق ومحلات الاستعمال المهني. وأشرت الغرفة الثانية بالبرلمان، الأربعاء، على تمرير المشروع، بعد نقاش طويل داخل لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان في الغرفة الأولى في البرلمان المغربي. ويُستفاد من معطيات يتوفر "المغرب اليوم" على نسخة منها، عن وجود ما يناهز 163 ألف وحدة سكنية معدة للإيجار شاغرة، تمثل حوالي ثلث المساكن الشاغرة البالغ مجموعها حوالي 800 ألف سكن. وتوضح المعطيات، أن نسبة كبيرة من السكن الشاغر تعود ملكيته للمغاربة المقيمين في الخارج، وأن حوالي 74 % من هذا الصنف يتمركز في التجمعات السكنية الكبرى، في المدن الكبيرة على الخصوص.
وتشير المعطيات إلى هيمنة المساكن العصرية على هذا النوع من السكن، وتمثل حوالي 63 %، تليها الشقق داخل العمارات، وتمثل حوالي 19 % منه، ثم الدور التقليدية بنسبة 13 % وأخيرًا السكن الهش الذي لا يمثل سوى 7 %.  
ويأخذ المشروع بعين الاعتبار التعديلات التي أُدخلت على القانون الذي صادق عليه البرلمان بغرفتيه، والمستجدات الجديدة، وقد تمت المصادقة على القانون في صيغته الأولى من طرف كل من المجلس الحكومي في تاريخ 12 حزيران/ يونيو  2008، والمجلس الوزاري في تاريخ 8 تموز/ يوليو 2008، والغرفة الأولى في تاريخ 13 كانون الثاني/ يناير 2010، والغرفة الثانية في تاريخ 12 تموز/ يوليو 2011، قبل أن يقدم في قراءة ثانية أمام اللجنة المختصة في مجلس النواب، بعد أن حظي في صيغته الجديدة بمصادقة مجلس الحكومة في تاريخ 16 آب/ أغسطس 2012.
ويهدف المشروع إلى دعم مبدأ الاستقرار القانوني في العلاقات الإيجارية، وإعادة التوازن لطرفي هذه العلاقة، من خلال سن مقتضيات مبسطة وواضحة وخالية من كل تعقيد تضمن مصالح كل منهما، ونسخ بعض المقتضيات المتجاوزة، وتحيين بعضها لتلائم متطلبات الواقع السوسيو-اقتصادي للبلاد، وتوحيد وتجميع النصوص القانونية المنظمة للإيجار وملء الفراغ الذي يعتريها، وإلى توفير الضمانات الكافية لاسترجاع ثقة المستثمرين المؤسساتيين والخواصّ في قطاع السكن المعد للإيجار.  
ويتضمن المشروع العديد من المستجدات من قبيل ضرورة كتابة عقد إيجار بين المؤجر والمستأجر يتضمن بوضوح حقوق وواجبات كل طرف، وإعداد بيان وصفي لحالة المحل المستأجر محررًا ومؤرخًا وموقعًا من الطرفين ومصادقًا على توقيعهما لدى الجهات المختصة عند إبرام العقد وانتهائه، واعتماد مبدأ حرية تحديد ثمن الإيجار وشروط مراجعته ونسبة الرفع من قيمته.
ويتضمن المشروع التنصيص على وجوب توفر المحل المستأجر على المواصفات الضرورية للسكن اللائق، وضبط الحالات التي يسمح فيها بسلوك مسطرة الإشعار بالإفراغ، وتمييزها عن الحالات التي تُخوّل اللجوء إلى مسطرة الفسخ، وتحديد حالات استرجاع المحل من طرف المالك، واستمرار عقد الإيجار بين المالك الجديد والمستأجر في حالة انتقال ملكية المحل المعد للإيجار، ومنع المستأجر من إدخال تغييرات على المحل دون موافقة كتابية من المكري، واعتبار التولية والتخلي مفسوخين بقوة القانون، على غرار عقد الإيجار الأصلي بمجرد صدور الأمر القضائي بطرد المحتل، وتخصيص التولية والتخلي عن إيجار المحلات المعدة للاستعمال المهني بمقتضيات خاصة تراعي خصوصيات هذا النوع من المحلات.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغرفة الثانية في البرلمان المغربيِّ تصادق على مشروع قانون عقود الإيجار الغرفة الثانية في البرلمان المغربيِّ تصادق على مشروع قانون عقود الإيجار



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 18:39 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:26 2021 الخميس ,16 أيلول / سبتمبر

إرشادات على الزوجة اتباعها لتحظى بحياة أفضل

GMT 21:39 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 20:13 2016 الإثنين ,01 شباط / فبراير

عطري منزلك فى 7 خطوات بالشموع وشجر الكافور
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib