جهة اغادير واحدة من ضمن 4 جهات مغربية مساهمة في انتاج نصف الثروة الوطنية
آخر تحديث GMT 17:27:07
المغرب اليوم -

ستستفيد من مخطط استثماري لإنجاز مشاريع تهيئة حضرية مهمة

جهة اغادير واحدة من ضمن 4 جهات مغربية مساهمة في انتاج نصف الثروة الوطنية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جهة اغادير واحدة من ضمن 4 جهات مغربية مساهمة في انتاج نصف الثروة الوطنية

مشاريع تهيئة حضرية جهة اغادير
أغادير – عبد الله السباعي

أغادير – عبد الله السباعي أفاد تقرير الميزانية التوقعية و الاستشرافية لسنة 2014، أنه في ما يتعلق بالنقل البحري، يتوقع أن يتمَّ خلال ما تبقى من سنة 2013، تنفيذ برنامج تعاقدي بين الدولة والفاعلين في قطاع النقل البحري، وذلك لمواجهة الصعوبات التي تعرفها الشركات المغربية، وبالإضافة إلى ذلك، قامت الوكالة الوطنية للموانئ بإعداد مخطط استثماري جديد للفترة 2013-2017، خصص له غطاء مالي بلغ 2,8 مليار درهم، رصدت منها 773 مليون درهم لتنمية البنيات التحتية للموانئ، و يتعلق الأمر بمواصلة إنجاز أهم مشاريع التهيئة الحضرية في مختلف جهات المملكة، خاصة أكادير و الدار البيضاء وطرفاية و وجدة وفاس ومراكش وطنجة، فضلا على انطلاق أشغال الميناء الجديد الأسفي، الذي يهدف إلى تزويد المحطة الحرارية الجديدة بهذه المدينة بالفحم.
وفي ما يتعلق بقطاع اللوجستي، ستتعزز الاستراتيجية الوطنية للوجستية، خلال سنة 2013، عبر تعبئة الوعاء العقاري الضروري لتنمية المناطق اللوجستية بمحاور أكادير (سوس ماسة درعة)- طنجة - تطوان ومكناس- فاس والرباط - القنيطرة. كما سيدعم هذا القطاع بإنشاء الوكالة المغربية لتنمية اللوجستي والمرصد الوطني للوجيستي.
و في نفس السياق أفادت المندوبية السامية للتخطيط، في مذكرتها الأخيرة بشأن نتائج الميزانية الاقتصادية التوقعية و الاستشرافية لسنة 2014 علاقة بنتائج حسابات الجهوية لسنة 2011، المسجلة على مستوى الانتاج الداخلي الخام، ونفقات الاستهلاك النهائية للأسر، أن 4 جهات أخرى تساهم بما يزيد قليلا عن الربع (27,9%) في الناتج الداخلي الإجمالي.، حيث جاءت جهة سوس ماسة درعة ثانية في سلم ترتيب مذكرة المندوبية السامية للتخطيط بنسبة (7,6 %) متبوعة بجهة دكالة وعبدة (6,9 %)، ومكناس، وتافيلالت (5.5 % ) فيما حلت جهة طنجة تطوان أولى  بنسبة (7,9 %).
و علاقة بأنشطة القطاع الأولي فقد هيمنت جهة سوس ماسة درعة، إلى جانب جهات الغرب -شراردة بني حسن، ودكالة عبدة، ومكناس تافيلالت، ومراكش  تانسيفت الحوز، والشاوية  ورديغة، حيث تساهم كل جهة على حدة، بما يقرب من  10 % من القيمة المضافة الوطنية لهذا القطاع.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جهة اغادير واحدة من ضمن 4 جهات مغربية مساهمة في انتاج نصف الثروة الوطنية جهة اغادير واحدة من ضمن 4 جهات مغربية مساهمة في انتاج نصف الثروة الوطنية



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib