15 فيلمًا تمثل بلدانها في ترشيحات جوائز الأوسكار بعد مشاركتها في الجونة السينمائي
آخر تحديث GMT 08:49:37
المغرب اليوم -

تحظى أكثريتها باستقبال نقدي وجماهيري جيدين عربيًا وعالميًا

15 فيلمًا تمثل بلدانها في ترشيحات جوائز الأوسكار بعد مشاركتها في "الجونة السينمائي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 15 فيلمًا تمثل بلدانها في ترشيحات جوائز الأوسكار بعد مشاركتها في

مهرجان الجونة السينمائي
القاهرة-المغرب اليوم

يواصل مهرجان الجونة دعمه للأفلام المعروضة خلال دوراته، والتي تحظى أكثريتها باستقبال نقدي وجماهيري جيدين وتحصل على العديد من الجوائز العالمية، ما يشير إلى أن اختيارات المهرجان تجمع بين أفضل وأكثر الإنتاجات السينمائية أهميًة، عربيًا وعالميًا.بينما يتم الإعلان عن الأفلام المترشحة لتمثيل بلدانها لنيل جوائز أوسكار 2021، هناك 15 من بين تلك التي ضمت إلى القائمة، كان قد تم عرضها في دورات المهرجان.

والعام الماضي شهد نجاحًا مماثلًا، إذ بلغ عدد الأفلام المرشحة 13 فيلمًا، من بينها 8 أفلام كانت قد أدرجت في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، أي أكثر من نصفها، كما وصلت أربعة أخرى إلى القائمة القصيرة للترشيحات الرسمية: “طفيلي” و”عيد القربان” و”البؤساء” و”ألم ومجد” وصنع أولها التاريخ لنيله 4 جوائز من أصل 6 ترشيحات، وأصبح بذلك أول فيلم كوري جنوبي يفوز بذلك العدد من الجوائز.

وعلق انتشال التميمي مدير المهرجان: “يسعدنا أن تتوج اختياراتنا بنتائج طيبة وأن تمثل بلدانها في المسابقة السينمائية الأكثر شهرة بعد عرضها في برامج المهرجان خلال الدورتين الثالثة والرابعة، هذا تعبير إضافي عن الجهد الاستثنائي الذي يبذله فريق البرمجة لتقديم باقة سينمائية مختارة بدقة لجمهور مهرجان الجونة السينمائي، بالإضافة إلى الثقة التي يضعها صانعو الأفلام بالمهرجان ليكون بوابتهم للعرض في المنطقة”.

واختارت هذا العام، دول عربية أفلامًا منها لتكون ضمن قائمة ترشيحات الدورة الـ93 لجوائز الأكاديمية، والعديد من بينها شاركت بالفعل في مسابقات مهرجان الجونة المختلفة. بدءًا من مسابقة الأفلام الروائية الطويلة للدورة الثالثة للمهرجان، كفيلم أمجد أبو العلا والفائز بجائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل “ستموت في العشرين”، الذي اختير لتمثيل السودان، وهي المرة الأولى التي يتم اختيار فيلم منها للتنافس على جوائز الأكاديمية، ومن العام الماضي أيضًا، مثل المصري المعروض في قسم الاختيار الرسمي- خارج المسابقة “لما بنتولد” لتامر عزت لتمثيل مصر هذا العام.

واختير الفيلم الفائز بجائزة الجمهور في الدورة الـ17 لقسم أيام فينيسيا السينمائية “200 متر” لأمين نايفة، لتمثيل دولة الأردن، والفيلم شارك كمشروع في مرحلة التطوير ضمن منطلق الجونة السينمائي في دورته الأولى، وفاز آنذاك بجائزة مينتور آرابيا لتمكين الأطفال والشباب وقيمتها 5 آلاف دولار أمريكي.

وفي الدورة الرابعة للمهرجان، كان الفيلم من بين أكبر الرابحين، إذ نال جائزة لجنة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) وجائزة سينما من أجل الإنسانية، وفاز بطله علي سليمان بجائزة أفضل ممثل وفازت منتجته مي عودة بجائزة موهبة الشرق الأوسط لهذا العام والمُقدمة من فارايتي، بينما حصل مخرجه أمين نايفة على جائزة مينا مسعود لأفضل فنان دولي.

واختارت تونس لتمثيلها فيلم للمخرجة كوثر بن هنية “الرجل الذي باع ظهره”، الفائز بجائزة إديبو ري في الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي، والفائز بجائزة أفضل فيلم عربي في الدورة الرابعة لمهرجان الجونة السينمائي، والفيلم شارك أيضًا كمشروع في مرحلة التطوير في الدورة الثانية لمنطلق الجونة السينمائي، وحصل على جائزة قيمتها 10 آلاف دولار أمريكي مقدمة من شركة بي لينك برودكشنز.

وتضمنت الترشيحات أيضًا “الأب” لكريستينا جروزيفا وبيتر فالجانوف من بلغاريا و”أغنية بلا عنوان” لميلينا ليون من بيرو و”المرأة الباكية” لخايرو بوستامنتي من جواتيمالا، وجميعها شاركت في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة لمهرجان الجونة السينمائي في دورته الثالثة 2019.

وإضافة إلى ذلك، فقد اختير “إلى أين تذهبين يا عايدة؟ “لياسميلا زبانيتش لتمثيل البوسنة والهرسك، والذي فاز بجائزة نجمة الجونة الذهبية للفيلم الروائي الطويل وفازت بطلته ياسنا دورسيتش بجائزة أفضل ممثلة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في الدورة الرابعة ل مهرجان الجونة السينمائي 2020.

بينما تم اختيار “لن تثلج مجددًا أبدًا” لمالجورزاتا شوموفسكا وميخال إنجلرت لتمثيل بولندا، و”استمع” لآنا روشا دي سوسا – الفائز بجائزة أسد المستقبل لأفضل عمل أول وجائزة لجنة تحكيم مسابقة آفاق في الدورة الـ77 لمهرجان فينيسيا السينمائي الدولي – لتمثيل البرتغال. من مسابقة الأفلام الوثائقية للدورة الرابعة لمهرجان الجونة، اختير “ليل” لجيانفرانكو روسي لتمثيل إيطاليا.

كما اختير “دورة ثانية” لتوماس فنتربرج لتمثيل الدنمارك والعالم بأكمله” لجوليا فون هاينز لتمثيل ألمانيا و”بداية” لديا كولومبيا شفيلي لتمثيل جورجيا، إضافة إلى اختيار “أمهات حقيقيات” لناعومي كاواسي لتمثيل اليابان، والأفلام الأربعة عرضت في قسم الاختيار الرسمي خارج المسابقة في الدورة الرابعة للمهرجان.

قد يهمك ايضا:

"كورونا" يواصل انتشاره بين نجوم مهرجان الجونة

أحدث إطلالات أسيل عمران الأنيقة في مهرجان الجونة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

15 فيلمًا تمثل بلدانها في ترشيحات جوائز الأوسكار بعد مشاركتها في الجونة السينمائي 15 فيلمًا تمثل بلدانها في ترشيحات جوائز الأوسكار بعد مشاركتها في الجونة السينمائي



النجمات يتألقن في حفل ختام مهرجان الجونة السينمائي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 13:44 2021 السبت ,23 تشرين الأول / أكتوبر

أجمل إطلالات نجوى كرم الأنيقة لتنسيق إطلالاتك اليومية
المغرب اليوم - أجمل إطلالات نجوى كرم الأنيقة لتنسيق إطلالاتك اليومية

GMT 13:59 2021 الجمعة ,22 تشرين الأول / أكتوبر

المغرب يأذن لهولندا بتنظيم رحلات جوية استثنائية
المغرب اليوم - المغرب يأذن لهولندا بتنظيم رحلات جوية استثنائية

GMT 06:33 2021 الأحد ,24 تشرين الأول / أكتوبر

تصميمات عصرية لغرف نوم الأطفال
المغرب اليوم - تصميمات عصرية لغرف نوم الأطفال

GMT 01:10 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

خمسة أسرار تمنح ديكور مطبخك مظهرًا فريدا

GMT 13:30 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يُهاجم سان جرمان للمرة الأولى ويؤكد رغبته بالرحيل

GMT 22:11 2021 الإثنين ,20 أيلول / سبتمبر

ليفربول يعلن غياب لاعبه عن مباراتين

GMT 09:32 2021 الثلاثاء ,12 تشرين الأول / أكتوبر

برشلونة يتلقى دفعة كبيرة قبل مباراة الكلاسيكو

GMT 18:01 2020 الإثنين ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

لا تتهرب من تحمل المسؤولية

GMT 15:22 2015 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

نقوش الجبس المغربي أصالة التاريخ والثقافة الإسلامية

GMT 14:58 2018 الخميس ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على قصة الملكة آسيا زوجة فرعون

GMT 02:27 2017 الثلاثاء ,13 حزيران / يونيو

نبيل درار يكشف سبب الهزيمة أمام الكاميرون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib