تنظيم سهرتين فنيَّتين في مناسبة مهرجان التفاح في ميدلت
آخر تحديث GMT 23:27:22
المغرب اليوم -

بمشاركة الفنانة الشعبية المغربية نجاة عتابو و"المايسترو"

تنظيم سهرتين فنيَّتين في مناسبة "مهرجان التفاح" في ميدلت

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تنظيم سهرتين فنيَّتين في مناسبة

الفنانة الشعبية المغربية نجاة عتابو
فاس - حميد بنعبد الله

تشارك الفنانة الشعبية المغربية نجاة عتابو في الحفل الفني الختامي للمهرجان السنوي الثاني للتفاح في مدينة ميدلت المغربية، المنتظر تنظيمه من قبل عمالة إقليم ميدلت، وذلك خلال الفترة الممتدة بين 3 و5 تشرين الأول/ أكتوبر، تحت شعار "بيان جغرافي محمي: تفاح ميدلت، ضامن للجودة". ويتم تكريم الفنانة سعيدة باعدي وتقديم شهادات في حقها من قبل زملائها وزميلاتها عن مسارها وحياتها الفنية، في السهرة ذاتها التي يشارك فيها الفنان لحسن أشيبان الملقب بـ "المايسترو"، بالإضافة إلى الفنانين لحسن أشيبان والحسين الشبلي وفرقتين شعبيتين من مدينة ميدلت المحتضنة هذه التظاهرة الثقافية.
وتُعتبَر هذه السهرة الثانية من نوعها في فعاليات المهرجان بعد السهرة الأولى المنظمة في منصة المهرجان في اليوم الثاني من نوعه، والذي يُرتقَب أن يشارك فيها الفنانون لحسن العروسي ومصطفى العروسي وعبد الرحمان أزكاغ وأملاكو وفرقة شعبية ميدلتية، وتنشطها مواهب فكاهية محلية.
وإضافة إلى السهرتين، يتم في المناسبة تنظيم أنشطة ثقافية مختلفة، بينها عروض فكرية عن برنامج الدعم الأوروبي للزراعة في إطار المغرب الأخضر، مع عرض بعض التجارب الناجحة في ميدان التسويق المجالي في فرنسا وإيطاليا واليابان، واقتراح سيناريوهات بالنسبة إلى ميدلت.
ويتطرق صديق سعيدي من المعهد الوطني للبحث الزراعي في الرباط، في مداخلة في المناسبة، إلى الأنظمة التراثية الزراعية، من خلال نموذج إملشيل وأملاكو، فيما يعرض ممثل المركز المحلي للاستثمار الزراعي في تافيلالت، نتائج برنامج تنمية القصور في إطار مشروع تنمية المناطق الجبلية في ميدلت.
ويحاضر العربي أكرميط من قسم تنمية سلاسل الإنتاج الزراعي في المديرية المحلية للزراعة في مكناس، في موضوع "الترميز: القوانين والقواعد المتبعة"، على أن يقدم رئيس الجمعية المغربية لمنتجي الشتائل المعتمدة ميلود لخليفي معلومات عملية عن تسويق الشتائل المعتمدة لفاكهة التفاح.
ويتدارس ممثل عن المكتب الوطني للاستشارة الزراعية في الرباط، في عرضه في المناسبة، موضوع الاستشارة الزراعية، متطرقًا إلى الإستراتيجية والضوابط الخاصة بذلك.
ويحاضر فؤاد المودن من المديرية الإقليمية للزراعة في خنيفرة، في موضوع "صندوق التنمية الزراعية: مستجدات ومعايير وقواعد الاستفادة من إعانات الدولة".
ويحاضر علي ماموني من المركز المحلي للبحث الزراعي في مكناس، عن "التسيير التقني لضيعة التفاح".
ويتطرق الصالحي عن التعاضدية المغربية للتأمين في مكناس لموضوع "التأمين الزراعي: الامتيازات، المستجدات، وكيفية الانخراط"، إضافة لعرضين عن معايير الحصول على ترخيص استخراج الماء ومراقبة أمراض الشتائل.  
ويتضمن برنامج هذا المهرجان تقديم حصيلة عقد الشراكة الخاصة بهيكلة سلسلة الأشجار المثمرة من قبل الفيدرالية البيمهنية لسلسة الأشجار المثمرة، وتنظيم مجموعة من المعارض والأروقة الخاصة بمنتوجات فاكهة التفاح في المنطقة ومناطق مغربية مختلفة، المنظمة في فضاء خاص بالأروقة والمعارض.
وتحتضن القاعة المتعددة الاختصاصات في مدينة ميدلت طيلة أيام المهرجان دوريات رياضية في كرة القدم المصغرة وكرة السلة والكرة الحديدية، بالإضافة إلى سباق على الطريق في شارع الجيش الملكي قرب المستشفى الإقليمي في المدينة، التي تشهد تنظيم استعراض خاصّ تشارك فيه مختلف المصالح الخارجية.
وتحتضن ثانوية الحسن الثاني ورشات سينمائية عن كتابة السيناريو واللغة السينمائية بترتيب من جمعية "فزاز" للسينما والثقافة، التي تشرف على عرض شريط سينمائي تحت عنوان "التفاح"، يتم عرضه في المناسبة إلى جانب فيلم "التفاحة الحمراء" الذي يُعرَض في مركز تأهيل المرأة في شارع بئر أزران في المدينة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تنظيم سهرتين فنيَّتين في مناسبة مهرجان التفاح في ميدلت تنظيم سهرتين فنيَّتين في مناسبة مهرجان التفاح في ميدلت



GMT 20:06 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

مشاهير عالميون حرصوا على أداء مناسك عمرة رمضان 2024

نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib