دراسة علمية تُحذّر من الرشفات القاتلة وتأثيراتها السلبية على الحوامل والأجنة
آخر تحديث GMT 11:20:35
المغرب اليوم -
رصد 11 جثة لمهاجرين قبالة السواحل الليبية في مأساة جديدة للهجرة عبر البحر المتوسط مقتل 7 بغارة إسرائيلية على بلدة أنصار واشتباكات في مرتفعات علي الطاهر جنوبي لبنان زلزال جديد يضرب إندونيسيا وتحذيرات متزايدة من تسونامي بعد تراجع مياه الشواطئ في منطقة فلوريس هجوم على سفينة تابعة لأدنوك في مضيق هرمز والشركة تؤكد السيطرة على الموقف وعدم تسجيل إصابات اعتداءات المستوطنين تصعد التوتر في الخليل وإصابة فلسطينيين برصاص حي وعمليات اقتحام واعتقال في الضفة الغربية ترامب يعلن تدمير القدرات الإيرانية ويتحدث عن غياب القيادة وتراجع التصنيع العسكري والتفاوض مع طهران مقتل طيارين إثر تحطم مروحية أباتشي في تكساس والجيش الأميركي يفتح تحقيقاً لكشف ملابسات الحادث إيران تؤكد عدم حسم استئناف المفاوضات مع واشنطن وتربط فتح مضيق هرمز بشروط جديدة زلزال قوي يضرب سواحل إندونيسيا وتحذيرات من تسونامي ومخاوف من تداعيات واسعة الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل قائد سرية في لواء خان يونس بغارة جنوب قطاع غزة
أخر الأخبار

منها تناول ولو كميات قليلة جدًا من القهوة التي تحتوي على الكافيين

دراسة علمية تُحذّر من "الرشفات القاتلة" وتأثيراتها السلبية على الحوامل والأجنة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة علمية تُحذّر من

الرشفات القاتلة
واشنطن ـ رولا عيسى

أطلقت دراسة حديثة أصدرتها المعاهد الوطنية الأميركية للصحة، ما وصفتها بـ"الرشفات القاتلة" وتأثيراتها السلبية على الحوامل والأجنة في بطونهن.

ونشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريرا، حول توصل الدراسات الحديثة إلى أن تناول ولو الكميات القليلة جدا من القهوة التي تحتوي على الكافيين، قد يشكل خطورة كبيرة على الأجنة، قد يصل إلى حد فقدان الجنين بصورة كاملة.

وحذرت الدراسة، التي أجريت على أكثر من 1200 سيدة، أن المستويات المنخفضة من الكافيين، لها تأثيرات سلبية خطرة على الأم قبل وأثناء الحمل.

اقرا ايضًا:

الأطباء يحذِّرون من تناول الحلويات مع القهوة

وقال الباحثون، معدو الدراسة، إنهم سيتقدموا بنتائجها إلى مؤتمر الجمعية الأمريكية للطب التناسلي في ولاية فلادلفيا.

وأكدوا أن أي مستوى من تناول الكافيين أثناء الحمل، قد يكون قاتلا للجنين بصورة كاملة، ويشكل خطورة بالغة، خاصة في الأسابيع الثمانية الأولى من فترة الحمل". 

وأظهرت النتائج أن تناول مشروب أو أكثر من الكافيين في اليوم، بما في ذلك القهوة والشاي أو المشروبات الغازية، قبل الحمل يرتبط بخطر فقدان الأجنة.

وطالبت الدراسة النساء الراغبات في الحمل، أن يتخلصوا من الكافيين بالكامل من نظامهم الغذائي، لأن استمرارهم عليه سيقلل من فرص تعرضهم للإجهاض بعد الولادة.

وجاء في ملخص الدراسة: "أظهر ضبط الغثيان والقيء والعوامل الأخرى التي تتغير خلال فترة الحمل المبكرة، أن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بمستويات أقل من تلك المرتبطة بالتوصية الطبية، ارتبط بشكل إيجابي مع خطر فقدان الأجنة".

وقال نائب رئيس الجمعية الأميركية لتوحيد المقاييس، هيو تايلور: "البيانات حول تناول الكافيين والحمل لا تزال غير حاسمة إلى حد ما. ومع ذلك، فمن الصعب أن نرى أي ضرر يمكن أن يحدث للنساء أو الأطفال من الحد من الكافيين أو القضاء عليه".

أما يينغ تشيونغ أستاذ طب الولادة في جامعة ساوثامبتون، فقال إن هناك قيودا على الدراسة، ذلك أنها "لم تكن مصممة للنظر في الكافيين، وأنه تم الإبلاغ عن تناول الكافيين في الاستبيانات".

وأضاف: "لا أعتقد أن هناك ما يبرر تقديم المشورة بناء على هذا الملخص، الذي لم ينشر أو تتم مراجعته من قبل باحثين آخرين".

وأوضح أن "ثقافة القهوة المتأصلة في مجتمع اليوم ستحتاج إلى الكثير من الدراسات الجوهرية للتغيير".

قد يهمك ايضًا:

تعرّفي على أسباب وأعراض الإصابة بالتسمم الغذائي أثناء فترة الحمل

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة علمية تُحذّر من الرشفات القاتلة وتأثيراتها السلبية على الحوامل والأجنة دراسة علمية تُحذّر من الرشفات القاتلة وتأثيراتها السلبية على الحوامل والأجنة



فساتين لافتة في حفلات نجمات الغناء هذا الأسبوع

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:06 2026 الخميس ,16 تموز / يوليو

العراق يفقد 1400 ميغاواط من الكهرباء

GMT 09:48 2026 الخميس ,18 حزيران / يونيو

الدولار الأميركي يتمسك بأعلى مستوى له في شهرين
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
RUE MOHAMED SMIHA ETG 6 APPT 602 ANG DE TOURS CASABLANCA MOROCCO
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib