عالم كيميائي يرى أن الإفطار وجبة خطرة ترفع الجلوكوز بشكل مثير للقلق
آخر تحديث GMT 11:56:00
المغرب اليوم -

آخرون يعتبرونها مجرد مؤامرة من الشركات لشراء طعام إضافي

عالم كيميائي يرى أن الإفطار وجبة خطرة ترفع الجلوكوز بشكل مثير للقلق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عالم كيميائي يرى أن الإفطار وجبة خطرة ترفع الجلوكوز بشكل مثير للقلق

وجبة افطار مثالية
لندن ـ كاتيا حداد

كتب الكيميائي تيرانسي كيلي أخيرًا في كتابه " الإفطار وجبة خطرة"، أنه يعتقد أن الإقلاع عن وجبة الإفطار ساعده في التغلب على مرض السكري من النوع الثاني، فهو لم يتناول وجبة الإفطار  منذ عام 2008.

وبذلك تغيّر مفهومنا عن تناول الأطعمة الصحية وتحوَّل من التركيز على الأطعمة قليلة الدسم، إلى المأكولات التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وتعد وجبة الإفطار والأطعمة الحلوة التي غالبًا ما تأتي معها، من الأشياء غير المُحببة، فيرى البعض أن الإفطار يمكن أن يكون ضارًا بشكل كبير.

وأوضح كيلي لصحيفة صنداي تايمز: "في البداية كنت أتناول وجبة الإفطار دائمًا، وكانت تعتمد على الأطعمة النشوية"، وأضاف: "ارتفعت نسبة الجلوكوز لدي بشكل مثير للقلق، وخاصة بعد تناول وجبة الإفطار، كنت تقريبًا سأصاب بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، كما يحدث لـ 80 % من مرضى السكري ". ويرى آخرون أن الإفطار هو مجرد مؤامرة من الشركات لتشجيعنا على شراء وتناول وجبة إضافية في اليوم. ومع ذلك، فإن هذه الادعاءات تأتي على عكس الدراسات التي تشير إلى أنه حتي اذا كان القول المأثور قديمًا قد لا يكون صحيحًا تمامًا، فإن وجبة الإفطار ربما هي ليست أهم وجبة من اليوم، ولكنها يمكن أن تكون مفيدة للحفاظ على اتباع نظام غذائي صحي.

وأفادت أخصائية التغذية مارسيلا فويزا، المتحدثة باسم جمعية ديتيتيك بروسيس في لندن: " بأن وجبة الإفطار لا تقل أهمية عن وجبة الغداء أو وجبة العشاء"، وأضافت: "أظهرت الأبحاث أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة الإفطار يفقدون الوزن بطريقة ناجحة، كما أنها تخفض مخاطر بعض الأمراض مثل السكري وأمراض القلب. "

وذكرت أخصائية تغذية، في جنوب ويلز في بريطانيا إيسلينغ بيغوت،: "أن وصف بعض الأطعمة بأنها "سيئة" هو شئ يغرس مشاعر الذنب حول تناول الطعام، وهو أمر غير مفيد، ولكن هذا ليس مبررًا لتناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، أو السكريات كل صباح"، وأضافت: "ولكن يجب أن نتناول الأطعمة الغنية بالدهون أو السكريات بشكل معتدل، فعلى سبيل المثال ليس من الصحيح أن نتناول لحم الخنزير المقدد أو السجق كل صباح بوجبة الإفطار، كما أن منظمة الصحة العالمية صنّفت اللحوم المصنعة كواحدة من مسببات مرض السرطان". وتابعت " خطأ كبير أن الناس في كثير من الأحيان بدلًا من أن يتناولوا كمية صغيرة من عصائر الفواكه 150مللي، فهم يتناولون أكثر من 500 مللي والذي يساهم في زيادة نسبة السكريات".

وأشارت بيغوت :"جزء من فوائد الإفطار هي فوائد نفسية، فالإفطار يساعد الشخص على الشعور بالارتياح ويوفر أيضًا فرصة جيدة بالنسبة للناس للجلوس والراحة لبضع دقائق"، وأوضحت: " بالإضافة إلى توفير الطاقة طوال الصباح، يساعد الإفطار على تحقيق الاستقرار في تناول الطعام خلال النهار، ففي كثير من الأحيان يجد الذين لا يتناولون وجبة الإفطار  صعوبة في التعرف على مشاعر الجوع أو الشبع خلال بقية اليوم والتي يمكن أن تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام"، ففي عالم اليوم المزدحم بالركض إلى العمل وتناول الطعام في الطريق، فإن الجلوس قليلا  والاستمتاع بوجبة وإعطاء نفسك الوقت للراحة له فائدة نفسية كفائدته الغذائية. " إن وجبة الإفطار المثالية هي التي تحتوي على البروتين كالبيض أو اللبن، والدهون الصحية كالأفوكادو بالإضافة إلى الشوفان.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عالم كيميائي يرى أن الإفطار وجبة خطرة ترفع الجلوكوز بشكل مثير للقلق عالم كيميائي يرى أن الإفطار وجبة خطرة ترفع الجلوكوز بشكل مثير للقلق



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 11:29 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
المغرب اليوم - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»

GMT 07:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

"Great Wall" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 06:55 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

سكودا تتحدى مرسيدس وبي إم دبليو بنسخة SUV كوبيه من Kodiaq
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib