المغرب ينوع مصادر لقاحات كورونا للحصول على 65 مليون جرعة‬
آخر تحديث GMT 08:32:43
المغرب اليوم -
قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية
أخر الأخبار

المغرب ينوع مصادر "لقاحات كورونا" للحصول على 65 مليون جرعة‬

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب ينوع مصادر

لقاح فيروس كورونا
الرباط -المغرب اليوم

وافق المغرب على الاستخدام الطارئ لقاح أسترازينيكا” الذي تم تطويره بالاشتراك مع جامعة أكسفورد البريطانية؛ فقد كشفت وزارة الصحة المغربية أمس الأربعاء، أنها قررت منح تصريح مؤقت للاستخدام العاجل للقاح أسترازينيكا ضد فيروس “كورونا”.وخلال الشهر الماضي، أعلنت الحكومة المغربية أنها طلبت 65 مليون جرعة من لقاحات COVID-19 من شركة Sinopharm الصينية وشركة AstraZeneca البريطانية. بينما تؤكد السّلطات المغربية أنها لم تتوصل لحدود اليوم بأي لقاح، وبالتّالي فإن تاريخ بدء عملية التطعيم ما زال يشوبه “ضباب”.

وفقًا لوثائق الترخيص، سيتم إعطاء لقاح AstraZeneca على جرعتين بفاصل زمني يتراوح بين أربعة أسابيع و12 أسبوعًا. وتأتي هذه الموافقة في الوقت الذي وصلت فيه الاستعدادات لطرح اللقاح المغربي “مراحل متقدمة”، حسب وزارة الصحة. بينما لم يتم الإعلان عن موعد الإطلاق.

وكانت المملكة المتحدة أول دولة تسمح باستخدام لقاح Oxford-AstraZeneca لمحاربة Covid-19. هذا اللقاح هو الثاني الذي يحصل على ترخيص من السلطات الصحية البريطانية، بعد لقاح شركة فايزر، الذي يستخدم منذ أوائل دجنبر. بينما سيبدأ التطعيم بلقاح أسترازنيكا هذا الأسبوع.وأشارت بيانات نشرتها مجلة “Futura-Sciences” إلى أن الفعالية الإجمالية للقاح Oxford-AstraZeneca تبلغ 62٪ عند إعطاء جرعتين.

وهي نسبة أقل مقارنة مع 94٪ للقاح موديرنا و95٪ من فايزر. ومع ذلك، فإن إعطاء جرعة صغيرة أولاً ثم جرعة ثانية كاملة قد يحسن فعاليتها.وتشير البيانات الأولية من تجربة المرحلة الثالثة إلى أن “هذه الإستراتيجية يمكن أن تحقق فعالية بنسبة 90٪.ومع ذلك، وفقًا لوكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة (MHRA)، لم يتم “تأكيد هذه النتائج من خلال تحليل شامل”.

ويجب تخزين لقاح أكسفورد في درجة حرارة منخفضة، بينما يجب تخزين لقاح فايزر في درجة حرارة منخفضة جدًا (-75 درجة مئوية) ولقاح موديرنا عند حوالي -20 درجة مئوية. وبالتالي، فإن إدارة وتوزيع لقاح Oxford-AstraZeneca ستكون أكثر فعالية، خاصة بالنسبة للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل.

ويواجه المهنيون الصحيون الذين يعملون، على سبيل المثال، في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى أو في جنوب شرق آسيا، مشاكل مرتبطة أساسا بالافتقار إلى البنية التحتية للحفاظ على درجات الحرارة المنخفضة للغاية التي تتطلبها لقاحات شركة Pfizer وModerna.وبسعر دولارين أو 3 دولارات لكل حقنة، تكون تكلفة جرعة لقاح أسترازينيكا أقل بكثير من تكلفة اللقاحات الرائدة الأخرى.

وفي هذا الصدد، يؤكد البروفيسور مولاي مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بالدار البيضاء، أن “المغرب اختار لقاحين هما لقاح أسترازينيكا ولقاح سينوفارم”، معتبرا أن “عدد الجرعات التي طلبها المغرب (65 مليون جرعة) جعله يتقدم بمجموعة من الطلبات إلى شركات دولية”، مبرزا أنه “لا يمكن لشركة واحدة أن توفر لك 65 مليون جرعة، وبالتالي يجب البحث عن مصادر متنوعة”.

واعتبر الدكتور الناجي، في تصريح لهسبريس، أن “المغرب يتفاوض مع 6 شركات ولا يزال يفتح بات التفاوض مع باقي الشركات؛ لكنه اختار في الأخير لقاحين أثبتت التجارب نجاعتهما وفعاليتهما لمحاربة فيروس كورونا”.وشدد المتحدث ذاته على أن “اللقاح سينوفارم قديم؛ وهو لقاح معطل inactivé. أما النوع الثاني، فهو لا يشكل أي خطورة على صحة الإنسان”.

قد يهمك ايضا

الحكومة المغربية تمدد حالة الطوارئ الصحية بالمملكة إلى غاية 10 فبراير 2021

الحكومة تمدد حالة الطوارئ الصحية في المغرب

   
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب ينوع مصادر لقاحات كورونا للحصول على 65 مليون جرعة‬ المغرب ينوع مصادر لقاحات كورونا للحصول على 65 مليون جرعة‬



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib