المغاربة يتخوفون من إعلان حجر صحي شامل بسبب سلالة كورونا الجديدة
آخر تحديث GMT 02:56:49
المغرب اليوم -

المغاربة يتخوفون من إعلان حجر صحي شامل بسبب سلالة كورونا الجديدة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغاربة يتخوفون من إعلان حجر صحي شامل بسبب سلالة كورونا الجديدة

فيروس كورونا
الرباط -المغرب اليوم

سجل المغرب أول حالة إصابة مؤكدة ب السلالة المتحورة لفيروس كورونا، مكتشفة أخيرا لدى مواطن مغربي قادم من إيرلندا؛ فيما لم تفصح وزارة الصحة عن عدد المخالطين، واكتفت بالقول إنه جرى التعامل معهم وفق البروتوكول الصحي الجاري به العمل.وسارعت الحكومة المغربية إلى إعلان تعليق الرحلات الجوية، ابتداءً من اليوم الثلاثاء، مع دول أستراليا والبرازيل ونيوزلندا وإيرلندا، وكذلك المنع المؤقت لدخول المسافرين القادمين منها، حتى إشعار آخر.وتنضاف الدول المذكورة إلى جنوب إفريقيا والدنمارك والمملكة المتحدة؛ التي قرر المغرب في وقت سابق تعليق الرحلات الجوية معها ذهابا وإيابا.

وفي وقت كان الجميع ينتظر دخول لقاح فيروس “كورونا” الذي تعثر وصوله إلى البلاد، عاد النقاش مجدداً حول إمكانية تشديد السلطات المغربية للإجراءات الوقائية بعد ظهور السلالة الجديدة بالمملكة، فيما أبدى مواطنون تخوفهم من عودة فرض الحجر الصحي الشامل أو تمديد إجراءات “الحجر المؤقت في المغرب ” الذي ينتهي اليوم.

ووفق معطيات منظمة الصحة العالمية فإن السلالة المتحوّرة من كورونا المستجد التي تم اكتشافها لأول مرة في بريطانيا باتت منتشرة الآن في أزيد 50 بلداً، فيما تم العثور على سلالة مماثلة تم تحديدها في جنوب إفريقيا في 20 بلداً.وتتجه كثير من الدول الأوروبية إلى تمديد إجراءات العزل العام بسبب المخاوف من السلالة الجديدة سريعة الانتشار، خصوصا في ظل التأخر الحاصل في وصول اللقاح إلى عدة دول من بينها المغرب. 

وتزداد الخطورة أكثر في المغرب مع ظهور السلالة الجديدة في ظل التأخر الحاصل في انطلاق الحملة الوطنية للتطعيم ضد “كوفيد 19”. وفي حالة تفشي السلالة الجديدة فإن المنظومة الصحية الوطنية قد تواجه تحديات مرتبطة بالسيطرة على سرعة انتشار هذه السلالة.وأكد الدكتور عبد الفتاح شكيب، أخصائي الأمراض المعدية والطب الوقائي وعضو اللجنة التقنية والعلمية للتتبع جائحة كورونا، أن عودة فرض الحجر الصحي الشامل في المغرب وارد جداً في حالة تفشي السلالة الجديدة، مشيرا إلى أن خطورة السلالة المتحورة تكمن في سرعة انتشارها، فهي أكثر عدوى بنسبة ما بين 40 إلى 70 بالمائة.

وشدد البروفيسور المغربي، في تصريح لهسبريس، على ضرورة التزام المغاربة بالإجراءات الوقائية ذاتها الجاري بها العمل لتفادي انتشار السلالة الجديدة، داعيا المواطنين والمواطنات إلى المزيد من التقيد بالإجراءات الوقائية بعد دخول هذه السلالة إلى البلاد.وأضاف عضو اللجنة التقنية والعلمية للتتبع جائحة كورونا، في تصريحه، أنه في حالة عدم الالتزام بالقواعد الصحية فإن المغرب سيعود إلى الإجراءات التي فرضت في بدايات ظهور “كوفيد 19″، وذلك للسيطرة على الوضع.وأورد المتخصص في الطب الوقائي أن السلالة الجديدة ليست أكثر خطورة من فيروس كورونا على مستوى نسبة الفتك، لكن القلق يكمن في سرعة انتشارها.

ورغم بداية حملة التطعيم في عدة دول وترقب وصول اللقاح في المغرب فإن عضو اللجنة العلمية أكد أن الإجراءات الوقائية بسبب تداعيات الوباء ستستمر إلى نهاية سنة 2021.منظمة الصحة العالمية أكدت سابقاً أن سلالة فيروس كورونا الجديدة أسرع في الانتشار، مع عدم وجود دليل بعد على أنها تسبب مرضا خطيرا أو زيادة في الوفيات. 

في مقابل ذلك، قال باحثون في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي إن الزيادة في قابلية انتقال فيروس كورونا بالسلالة الجديدة قد تؤدي إلى دخول المزيد من الأشخاص إلى المستشفى، ومن ثم زيادة الوفيات. وحذر العلماء من أن سلالة الفيروس التاجي المحورة يمكن أن تسبب معدل وفيات أعلى من البديل الأصلي في عام 2021.

قد يهمك ايضا

محمد اليوبي يكشف أسباب اختفائة عن الأنظار

وزارة الصحة المغربية تعلن تسجيل 1240 إصابة و1361 حالة شفاء جديدة

               
almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغاربة يتخوفون من إعلان حجر صحي شامل بسبب سلالة كورونا الجديدة المغاربة يتخوفون من إعلان حجر صحي شامل بسبب سلالة كورونا الجديدة



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 10:16 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

حاذر ارتكاب الأخطاء والوقوع ضحيّة بعض المغرضين

GMT 03:51 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

المصابون بـ"فرط الحركة" يستعملون كلمات الكراهية عبر "تويتر"

GMT 15:29 2016 السبت ,20 شباط / فبراير

عاصفة من الفئة الرابعة تقترب من عاصمة فيجي

GMT 12:05 2023 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

أغلى الصفقات العقارية التي قام بها المشاهير حول العالم

GMT 18:05 2023 الأربعاء ,14 حزيران / يونيو

ريال مدريد يعلن عن قميصه للموسم الجديد
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib