السلطات المغربية تبدأ في توزيع اللقاح المضاد لـكورونا على الجهات
آخر تحديث GMT 20:15:23
المغرب اليوم -

السلطات المغربية تبدأ في توزيع اللقاح المضاد لـ"كورونا" على الجهات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السلطات المغربية تبدأ في توزيع اللقاح المضاد لـ

فيروس كورونا
الرباط _ المغرب اليوم

بدأت السلطات المغربية، اليوم الإثنين، عملية توزيع اللقاح ضد فيروس كوفيد-19 على الجهات، تحسبا لإطلاق عملية تلقيح وطنية واسعة النطاق خلال الأسبوع الجاري.وحسب ما علم في عين المكان، فإن أولى الشاحنات المحملة بجرعات اللقاح، غادرت في الصباح الوكالة المستقلة للتثليج بالدار البيضاء، حيث يتم تخزين اللقاحات في ظروف أمنية جد مشددة.
و تعيش مستشفيات المملكة و مراكز القرب حالة طوارئ قصوى استعداداً لاستقبال اللقاح المضاد لفيروس كورونا.و كشفت مصادر موثوقة لـRue20.Com ، أن جل المستشفيات المغربية، تعيش على وقع استنفار غير مسبوق ، حيث تم إشعار الأطر الصحية بالاستعداد وعدم مغادرة منطقة عملهم خلال عطلة نهاية الاسبوع، مع ترك هواتفهم رهن الخدمة.
و أطلقت المندوبيات الإقليمية قبل أيام ، تداريب واجتماعات خاصة بالأطر الطبية ، في إطار الاستعدادات اللازمة قبيل انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح.و شرعت هذه المندوبيات حسب مصادرنا ، في تنزيل برنامج التكوين الخاص بحملة التلقيح ضد فيروس كورونا الذي أعدته وزارة الصحة.
هذا البرنامج حسب مصادرنا دائماً سيمتد على يومين لفائدة الأطر الصحية بالاقليم باشراف و تاطير رؤساء مصلحة شبكة المؤسسات الصحية و المسؤولين عن الوحدات الإقليمية لليقظة و الامن الصحي و المسؤولين عن برنامج التلقيح بمندوبيات الصحة.و يشتمل التدريب على مواضيع ذات الصلة بتدبير اللقاحات لوجيستيكيا منذ تسلمها إلى توزيعها على محطات التلقيح مرورا بالتخزين و النقل مع احترام سلسلة التبريد ، إضافة إلى الجوانب المتعلقة بالنظام المعلوماتي و التطبيق الإلكتروني الخاص بالفئات المستهدفة بحملة التلقيح و كذلك الجوانب التقنية و العلمية لضمان مرور عملية التلقيح في ظروف مهنية جيدة.
كما يشتمل البرنامج على شق خاص بعملية التواصل باعتماد وسائل حديثة متنوعة أعدتها وزارة الصحة لمواكبة هذه الحملة الوطنية الكبرى.هذا و تم تسخير موارد بشرية ولوجستية كبيرة من قبل المملكة ، تتوفر تفاصيلها على البوابة الرقمية www.liqahcorona.ma المخصصة حصريا من قبل وزارة الصحة لهذا الغرض.
لنجاح هذه العملية، تمت تعبئة 2880 مؤسسة رعاية صحية أولية.تعبئة شاملة في صفوف مهنيي الصحةتمت تعبئة غالبية مهنيي الصحة بالإضافة إلى عدد كبير من محطات التلقيح التي سيتم إلحاقها بها لتطوير أنشطة التلقيح.
التلقيح عبر نمطين:
ستتم عمليات التلقيح عبر نمطين: نمط قار: ينتقل السكان إلى محطة اللقاح و نمط متنقل: تتنقل فرق التلقيح الملحقة بالمحطة إلى نقاط التلقيح المتنقلة وفق برنامج محدد مسبقا، وقد تم تحديد عددها في 7000 نقطة خلال التخطيط المحلي.
عدد الجرعات المطلوبة هو اثنان:
عدد الجرعات المطلوبة هو اثنان بالنسبة للقاح مختبر “سينوفارم”: الحد الأدنى للمدة بين الجرعتين 21 يوما. بالنسبة للقاح مختبر “أسترازينيكا”: الحد الأدنى للمدة بين الجرعتين 28 يوما.
تحديد موعد عبر الإنترنت أو عن طريق الرسائل النصية القصيرة
يمكن للمواطنين والمقيمين الأجانب المنتمين للفئات المستهدفة الحصول على موعد التلقيح والاطلاع على المعلومات المتعلقة بمركز التلقيح من خلال البوابة الرقمية www.liqahcorona.ma أو بإرسال رسالة نصية قصيرة إلى الرقم المجاني 1717 ابتداء من يوم الأحد 24 يناير 2021 على الساعة 12:00.
وتوصل المغرب يوم الجمعة الماضي، بأولى دفعات اللقاح البريطاني “أسترا-زينيكا ” الهندي الصنع من جمهورية الهند.كما سيتوصل بعد غد الأربعاء بالدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” من جمهورية الصين الشعبية.واقتنى المغرب، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، كمية من اللقاحات لفائدة 33 مليون نسمة (66 مليون جرعة من اللقاح).

قد يهمك أيضا:

 دراسة تؤكد أن القنب يشل كورونا وثبط "عاصفة السيتوكين"

خبير تغذية يؤكّد أن "الجبن الرومي" يسبب الجلطات وتصلب الشرايين

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السلطات المغربية تبدأ في توزيع اللقاح المضاد لـكورونا على الجهات السلطات المغربية تبدأ في توزيع اللقاح المضاد لـكورونا على الجهات



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 20:00 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية
المغرب اليوم - زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية

GMT 16:02 2024 الإثنين ,06 أيار / مايو

زلزال بقوة 3.6 درجة يضرب دولة عربية

GMT 18:15 2024 السبت ,04 أيار / مايو

“حزب الله” يستهدف موقع المطلة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib