وزارة النقل تستعد لمراجعة مدونة السير على الطرق الذي وضعتها الحكومة السابقة
آخر تحديث GMT 11:51:20
المغرب اليوم -

بعد أن تبين أنها غير قادرة على استيعاب المتغيرات في المجال الطرقي

وزارة النقل تستعد لمراجعة مدونة السير على الطرق الذي وضعتها الحكومة السابقة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزارة النقل تستعد لمراجعة مدونة السير على الطرق الذي وضعتها الحكومة السابقة

وزير النقل محمد نجيب بوليف
الرباط- علي عبد اللطيف

تستعد وزارة النقل لمراجعة مدونة السير على الطرق وتعديل العديد من البنود التي تأكد للوزارة بأن بها الكثير من الاختلالات، وغير ناجعة، وغير قادرة على استيعاب المتغيرات في المجال الطرقي وفي مجال حوادث السير في المغرب .

وأكد وزير النقل محمد نجيب بوليف في مجلس النواب أنه أعد قانونًا للتعديل على قانون السير وأرسل كل تلك التعديلات للأمين العام للحكومة، ادريس الضحاك من أجل دراستها قبل إحالتها على اجتماع المجلس الحكومي للمصادقة.

ولمح الوزير إلى أن التعديلات التي قدمها في المشروع، أكثر واقعية ونجاعة لإشكاليات السلامة الطرقية في المغرب.

وأوضح أن هذه التعديلات تقدم بها بعد قيام الوزارة بنقد ذاتي لهذا المشروع الذي كان قد وضعته الحكومة السابقة التي كان يقودها "حزب الاستقلال" الذي يوجد حاليا في المعارضة.

وأضاف الوزير أن أبرز التعديلات التي سيحملها المشروع الجديد هو التنصيص على مقتضى جديد لأول مرة يتعلق بنقل البضائع أو الأشخاص بواسطة دراجات ثلاثية العجلات بمحرك، مع تحديد خصائصها التقنية وصنف رخصة السياقة المتعلقة بها والتدابير الانتقالية لدخول هذه المقتضيات حيز التنفيذ، وتقليص الفترة الزمنية اللازم التوفر عليها للانتقال من رخصة السياقة من صنف "ب" إلى رخصة السياقة من صنفي "د" و "ج" من 4 أعوام (الفترة الاختبارية + عامين) إلى عامين فقط، كما قرر "إعادة النظر في بعض التعاريف الخاصة  ببعض المركبات".

بالإضافة إلى ذلك، من المرتقب أن تعمل الوزارة المذكورة على إعادة النظر في  بعض عمليات توقيف المركبات وإيداعهـا في المحجز، وإعادة النظر في المقتضيات الخاصة بلجان البحث الإداري والتقني في حوادث السير المميتة لتيسير تفعيلها.

وسيراجع المشروع المرتقب مبالغ الغرامات التصالحية والجزافية في مجال مخالفات السير، من خلال إحداث مبدأ الغرامة المخفضة بحسب آجال الأداء، مع إعادة النظر في مسطرة إحداث مراكز وشبكات المراقبة التقنية، وإعادة النظر في العقوبات المتعلقة بشبكات ومراكز المراقبة التقنية.

وسيتم التنصيص على مبدأ تعليم السياقة بمقابل، وذلك من أجل تحديد تعريفة تعليم السياقة بنص تنظيمي، كما أن المشروع الجديد سيسير في اتجاه عدم الاحتفاظ برخصة السياقة  إلا في حالة حادثة سير  جسمانية مقرونة بحالتي ظروف التشديد التي تتعلق بالسياقة تحت تأثير الكحول أو المواد المخدرة عند وقوع الحادثة أو الفرار عقب ارتكابها.

ولفت الوزير إلى أن تقديم التعديلات الجديدة على مدونة السير جاء وعيًا من الحكومة بخطورة آفة حوادث السير وتداعياتها السلبية على الاقتصاد الوطني، وبعدما تم اعتماد استراتيجية وطنية للسلامة الطرقية تهدف إلى عكس الاتجاه التصاعدي لحوادث السير، وبعد إحداث إصلاحات بنيوية عميقة على مستوى مجموعة من القطاعات.

وأشار إلى أن العراقيل التي برزت خلال التطبيق، هي التي فرضت الحاجة الملحة إلى تقييم مدى نجاعة هذه الإصلاحات، وأبانت بالتالي عن الحاجة إلى تقويم هذه المدونة، وبالتالي تقدم تعديلات على كل تلك البنود التي تشكل عائقًا في تقدير الوزير.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة النقل تستعد لمراجعة مدونة السير على الطرق الذي وضعتها الحكومة السابقة وزارة النقل تستعد لمراجعة مدونة السير على الطرق الذي وضعتها الحكومة السابقة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة النقل تستعد لمراجعة مدونة السير على الطرق الذي وضعتها الحكومة السابقة وزارة النقل تستعد لمراجعة مدونة السير على الطرق الذي وضعتها الحكومة السابقة



خلال جولة لها في مدينة نيويورك الأميركية الجمعة

تألُّق أريانا غراندي بقميص أبيض مع بوت طويل

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت مطربة البوب العالمية أريانا غراندي، في شوارع مدينة نيويورك الأميركية بإطلالة أنيقة خاطفة للأنظار الجمعة. ارتدت غراندي البالغة من العمر 25 عاما، قميصا فضفاضا باللون الأبيض مع بوت طويل بنفس اللون والذي كان يعتبر غير موفق نظرا لدرجات الحرارة والتي لا تزال مرتفعة، بينما كانت تخرج إلى جانب صديقتها. حملت الفنانة الأميركية حقيبة شفافة تحمل اسم ألبومها الجديد "Sweetner"، وكانت تخلت عن أسلوبها المميز في الأزياء والتي تبرز بوضوح خصرها وجسدها الممشوق، بأسلوب أنيق ومريح. وأكملت إطلالتها بقلادة ماسية لامعة ومكياج ناعم، وتركت شعرها البني الطويل منسدلا بطبيعته أسفل ظهرها وكتفيها. لا توجد أخبار عن خطيبها الفنان بيت دافيدسون، الذي كانت لا تنفصل عنه منذ أن أصبحا مخطوبين في وقت سابق من هذا الصيف. تنبأت أريانا قبل أعوام أنها ستتزوج من بيت، بعد أن قابلته عندما استضافت حلقة من البرنامج الذي شارك فيه "Saturday Night Live" في عام

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib