محكمة الاستئناف في ورزازات المغربية تُناقش عددًا مِن الملفات عن بُعد
آخر تحديث GMT 18:46:24
المغرب اليوم -

نُفِّذت التقنية لتصريف قضايا المُعتقلين خلال فترة الحجر الصحي

محكمة الاستئناف في ورزازات المغربية تُناقش عددًا مِن الملفات عن بُعد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - محكمة الاستئناف في ورزازات المغربية تُناقش عددًا مِن الملفات عن بُعد

محكمة الاستئناف في مدينة ورزازات
الرباط - المغرب اليوم

عقدت محكمة الاستئناف في مدينة ورزازات، الأربعاء، أولى جلساتها عبر التقاضي عن بُعد الذي اعتمدته محاكم المملكة بسبب تفشي وباء "كوفيد-19"، إذ تم التواصل مع المتشبه فيهم الموجودين في حالة اعتقال بالمؤسسات السجينة.

وجرت أطوار الجلسة بحضور هيئة الحكم وممثل عن النيابة العامة وكاتب الضبط وعدد من المحامين، فيما تابع المعتقلون على ذمة القضايا المطروحة أطوار المحاكمة بالصوت والصورة عبر برنامج معلوماتي للتواصل المباشر.

وقال عبداللطيف بلحميدي، الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بورزازت، إن تقنية المحاكمة عن بُعد التي انطلقت اليوم بالمحكمة ذاتها جاءت في إطار تصريف قضايا المعتقلين خلال فترة الحجر الصحي، خاصة بعد اتخاذ قرار منع إخراجهم من المؤسسات السجنية حفاظا على سلامتهم وتوقيا لتفشي وباء كورونا.

وأضاف الوكيل العام للملك أن المحكمة اعتمدت هذه التقنية بعد توفير جميع الظروف اللازمة لعقد محاكمات عادلة وتوفير ظروف جدية للتواصل بين المتهمين ودفاعهم، موضحا أن أول جلسة محاكمة عن بُعد التي عقدت بمحكمة الاستئناف بورزازات عرفت إدراج ملفين يضمان خمسة معتقلين.

وكشف المسؤول القضائي ذاته أن هذه الجلسة مرت في ظروف عادية بعد تمكين المعتقلين من بسط أوجه دفاعهم وإعطاء الكلمة للنيابة العامة لتقديم ملتمساتها في الموضوع، مستدركا "أن تقنية المحاكمة عن بُعد لا تتم إلا بعد موافقة المعتقلين المعنيين بالأمر على مناقشة ملفاتهم أو قضاياهم بواسطة هذه التقنية".

وأشار الوكيل العام للملك باستئنافية ورزازات إلى عقد جلسات عن بُعد في وقت سابق على مستوى المحاكم الابتدائية بكل من ورزازات وزاكورة وتنغير ضمت عدة ملفات، حيث وصل عدد المعتقلين الذين تمت مناقشة ملفاتهم بالدائرة الاستئنافية إلى 10 معتقلين، يقول بلحميدي.

قال محمد زاوك، المدير الفرعي الإقليمي لوزارة العدل لدى محكمة الاستئناف بورزازات، إن هذه التقنية تم تنزيلها تبعا لما تقرر بتنسيق بين كل من وزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة من جهة والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج من جهة أخرى، وذلك بتعليمات عليا أعطيت في هذا الباب.

وأوضح زاوك أن هذه التقنية تساهم بشكل كبير للحيلولة دون تنقيل المعتقلين على ذمة المساطر القضائية من وإلى المحاكم، في إطار التدابير التي اتخذتها السلطات العمومية لمحاصرة جائحة كورونا كوفيد 19، وأشار المسؤول ذاته إلى أنه وبعد اتخاذ الإجراءات اللازمة بالمؤسسة السجنية بورزازات نظرا للظروف الاستثنائية التي تعرفها، تم تخصيص قاعتين مجهزتين للاستماع والتقديم الأولى للحالات السلبية والثانية للحالات المصابة بكوفيد ـ 19.

قد يهمك أيضَا :

محكمة الاستئناف في أسفي تطلق منصة إلكترونية للشكاوى عن بُعد

إطلاق سراح 630 سجينًا في أغادير خوفًا من انتشار "كورونا"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محكمة الاستئناف في ورزازات المغربية تُناقش عددًا مِن الملفات عن بُعد محكمة الاستئناف في ورزازات المغربية تُناقش عددًا مِن الملفات عن بُعد



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib