السودان يُحبِط محاولة انقلابية فاشلة يقودها رئيس هيئة الأركان المُشتركة
آخر تحديث GMT 20:15:25
المغرب اليوم -

اتَّهم المجلس العسكري "إسلاميين" مدنيين بالمُشاركة في إجهاض الثورة

السودان يُحبِط محاولة انقلابية "فاشلة" يقودها رئيس هيئة الأركان المُشتركة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السودان يُحبِط محاولة انقلابية

الجيش السوداني
الخرطوم ـ جمال إمام

أوقف الجيش السوداني عددا من كبار ضباطه ومدنيين محسوبين على النظام السابق، وعلى رأسهم رئيس هيئة أركان الجيش، بتهمة تدبير «انقلاب» ضد المجلس العسكري الانتقالي، الذي يدير البلاد منذ عزل الرئيس عمر البشير في أبريل/ نيسان الماضي، إضافة إلى قادة مدنيين من رموز نظام الإنقاذ.

وقال الجيش في بيان الأربعاء، إنه أحبط محاولة انقلابية «فاشلة»، على رأسها رئيس هيئة الأركان المشتركة الفريق أول ركن هاشم عبدالمطلب، وعدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات، وقيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني البائد، وإنه جرى التحفظ عليهم والتحقيق معهم تمهيدا لتقديمهم للمحاكمات.

وأوضح البيان أن المحاولة الانقلابية أعلن عنها الأسابيع الماضية، موضحا أن جهودا حثيثة بذلت للكشف عن تفاصيلها، وأضاف: «لقد تابعتم في الأسابيع الماضية الإعلان عن محاولة انقلابية فاشلة، وبعد جهود حثيثة ومتابعات من قبل الأجهزة الأمنية، تمكنت من الكشف عن تفاصيل هذا المخطط والمشاركين فيه، وعلى رأسهم الفريق أول ركن هاشم عبد المطلب أحمد، رئيس الأركان المشتركة، وعدد من ضباط القوات المسلحة وجهاز الأمن والمخابرات الوطني، برتب رفيعة. إلى جانب قيادات من الحركة الإسلامية وحزب المؤتمر الوطني البائد، وتم التحفظ عليهم، وجارٍ التحقيق معهم لمحاكمتهم».

اقرأ أيضا :

 إثيوبيا تعلن استعدادها للتدخل في أزمة اليمن

وحسب البيان فإن «المحاولة الفاشلة» تهدف لإجهاض الثورة وإعادة الحكم إلى «حزب المؤتمر الوطني» المعزول، وقطع الطريق أمام تأسيس الدولة المدنية، وقال البيان بهذا الخصوص: «تهدف المحاولة الفاشلة إلى إجهاض ثورتكم المجيدة، وعودة نظام المؤتمر الوطني البائد للحكم، وقطع الطريق أمام الحل السياسي المرتقب، الذي يرمي إلى تأسيس الدولة المدنية التي يحلم بها الشعب السوداني».

وتعهد البيان ببقاء القوات المسلحة (الجيش، وقوات الدعم السريع، والشرطة، وجهاز الأمن والمخابرات) موحدة، وعدم التهاون فيما سماه البيان «حماية البلاد، ومكتسبات وأهداف الثورة، وأماني الشعب في حياة كريمة آمنة ومستقرة».

ونقلت مصادر أن من بين الضالعين في المحاولة الانقلابية، إلى جانب قائد هيئة الأركان المشتركة الفريق أول هاشم عبد المطلب، هناك رئيس هيئة العمليات المشتركة الفريق آدم هارون، ومدير إدارة التدريب اللواء بحر أحمد بحر، وقائد المنطقة المركزية اللواء محيي الدين أحمد الهادي، وقائد قوات الدفاع الشعبي اللواء عبد العظيم علي الأمين، وقائد سلاح المدرعات اللواء نصر الدين، وقائد قوة المهام الخاصة اللواء محمد حسان، وقائد القوات الخاصة العميد الطالب يوسف، وقائد ثاني المدرعات العميد عبد الباقي بكراوي، وهم قيد التحفظ بتهم المشاركة في العملية الانقلابية.

ولم يحدد البيان عدد الضباط الذين ألقي القبض عليهم. بيد أن مصادر صحافية حددت العدد بـ(18) ضابطا برتبة اللواء، وعدد آخر من الضباط برتب أعلى وأدنى.

وأوضحت المصادر أن السلطات ألقت القبض على نائب البشير السابق الفريق أول بكري حسن صالح، ووزير الخارجية علي أحمد كرتي، والأمين العام للحركة الإسلامية الزبير أحمد الحسن، والقيادي الإسلامي كمال عبد اللطيف، وعدد آخر من قيادات النظام السابق، بتهمة حث الضباط الموالين للتنظيم على الانقلاب، وتنسيق الشق المدني لتهيئة الأوضاع لعودة نظام الإسلاميين مجدداً.

تداولت وسائط التواصل الاجتماعي بكثافة أخبار «الانقلاب»، وإلقاء القبض على أعداد كبيرة من رموز وقيادات النظام المعزول من الإسلاميين الموالين له.

ولا يعد الانقلاب الذي أعلن عن كشفه أمس، الأول من نوعه منذ استيلاء المجلس العسكري الانتقالي للسلطة 11 أبريل الماضي، والإطاحة بالحكومة الإسلامية التي يترأسها المعزول عمر البشير.

وأعلن أكثر من مرة الكشف عن محاولات انقلابية خلال يونيو/ حزيران الماضي، والقبض على عدد كبير من الضباط المنتمين لتنظيم الإسلاميين، متلبسين بالتخطيط لانقلاب يطيح المجلس العسكري الانتقالي، وذلك لقطع الطريق أمام توافق العسكريين وقوى إعلان الحرية والتغيير التي قادت الثورة. لكن السلطات العسكرية لم تكشف عن أسمائهم.

قد يهمك أيضا :

قادة الاحتجاجات تدعو إلى "مليونية" و"العسكري" السوداني يؤكد أن الاعتصام يمثل خطرًا

  القوات الأمنية في السودان تصد هجوم أنصار البشير وتُفشل محاولة تهريبه

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يُحبِط محاولة انقلابية فاشلة يقودها رئيس هيئة الأركان المُشتركة السودان يُحبِط محاولة انقلابية فاشلة يقودها رئيس هيئة الأركان المُشتركة



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib