حسن الحناوي يؤكد الإخراج ليس عملًا أكاديميًا وإنما تراكميًا
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

معتبرًا "حكم العدالة" الذي يخرجه من أهم البرامج الإذاعية

حسن الحناوي يؤكد الإخراج ليس عملًا أكاديميًا وإنما تراكميًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - حسن الحناوي يؤكد الإخراج ليس عملًا أكاديميًا وإنما تراكميًا

المخرج حسن حناوي
دمشق ـ ميس خليل

أكد رئيس دائرة التمثيليات في الإذاعة السورية، المخرج حسن حناوي، أنَّه يفضل العمل في إخراج البرنامج الثقافية ودراما الواقع، التي يعدها مرآة للمجتمع لأنَّها تصور قضاياه ومشكلاته وتقترح لها الحلول.
 
واعتبر أنَّ العمل الإخراجي ليس عملًا أكاديميًا، وإنما "تراكميًا"، مشيرًا إلى أنَّ الفرق بين المخرج الإذاعي والمخرج التلفزيوني هو أنَّ "الإذاعي" أدواته أقل، وهي: الممثل والموسيقى والمؤثرات والنص، أما "التلفزيوني" فأدواته أكثر، إذ يضاف إليها الصورة والديكور والإضاءة.
 
وأشار حناوي إلى أنَّ برنامج "حكم العدالة" الذي يخرجه حاليًا هو من أهم البرامج الإذاعية، وقد حاز جائزة "أفضل برنامج إذاعي على مستوى الوطن العربي" في مهرجان القاهرة، موضحًا أنَّ أهمية هذا البرنامج تنبع من موضوعه في الجريمة، وأنَّ التشويق وتحريض  خيال المستمع هو الذي جعل البرنامج تشاركيًا و"هذا سر نجاحه".
 
ولفت المخرج الإذاعي إلى أنَّ ما قدمه لـ"حكم العدالة" هو "الحب "، مشيرًا إلى أنَّه أستطاع  أن يعشق هذا البرنامج ولذلك حاول أن يحافظ على مستواه الفني.
 
وبيَّن أنَّ البث على الهواء هو من أهم المدارس التي تعلم المخرج فنيات العمل وبديهيات المبادرة السريعة، لأنَّ كل خطأ محسوب، ومعنى ذلك لا يمكن تجاوزه، والمحطة الأهم هي محطة الإخراج الدرامي التي بدأت منذ العام 1996، وكان من أبطالها ومعلميها الأستاذ الكبير رفيق سبيعي، ونذير عقيل، محمود الأغواني.
 
وكشف عن أنَّهم هم من أخذوا بيده ليصعد سلالم الإخراج الإذاعي، إضافة إلى بقية المخرجين في الإذاعة الذين يُشكل كل واحد منهم مدرسة إخراجية تتقاطع مع بقية المدارس بتفاصيل معينة، "لكني اكتشفت بعد زمن من العمل الدرامي خصوصًا والإذاعي عمومًا أنَّ سر نجاح المخرج ثقافته وبالتالي عملت على هذا المحور وما زلت.
 
ورأى أنَّ الإخراج على الهواء بعيدًا عن الدراما هو عمل ممتع أما التمثيل على الهواء فهو صعب لكونه يحتاج إلى الدقة والإحساس والمؤثرات والموسيقى.
 
وبشأن دور "الإذاعة السورية" خلال الحرب؛ أوضح أنَّ الإذاعة استطاعت مواكبة الحدث منذ الأيام الأولى، إذ كان هناك برنامج على أثير إذاعة دمشق بعنوان "حوار في الإصلاح" لمناقشة جوانب الأزمة وتداعياتها، كما أنَّ أثير الإذاعة مفتوح للبرامج الحوارية والندوات السياسية.
 
وبيَّن أنَّ الإذاعة وجهت الكثير من برامجها الدرامية لكي تحاكي الواقع الاجتماعي الذي خلفته الحرب، مثل: "محكمة الضمير، وحكاية عصرية، ومن الحياة، وحكايات من بلدي".
 
وطالب المخرج حناوي القطاع العام المختص بالشأن الدرامي بدعم الدراما السورية من حيث التمويل كي تعود إلى بريقها وتحقق نجاحات درامية جديدة.
 
وأكد حناوي أنَّه راضٍ عن مسيرته الإخراجية خلال ثمانية عشر عامًا، إلا أنَّ طموحاته أكبر من ذلك بكثير.
 
يذكر أنَّ حناوي حاصل على خمس جوائز ذهبية وفضية في مهرجاني القاهرة وطهران وفي مسابقة اتحاد إذاعات الدول العربية في تونس.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حسن الحناوي يؤكد الإخراج ليس عملًا أكاديميًا وإنما تراكميًا حسن الحناوي يؤكد الإخراج ليس عملًا أكاديميًا وإنما تراكميًا



GMT 14:55 2023 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

نشرات "لينكد إن" الإخبارية بين الترويج وتخطي الخوارزميات

الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib