دعوات بريطانية لمنع مردوخ من السيطرة على سكاي
آخر تحديث GMT 02:51:19
المغرب اليوم -

عرض 11 مليار جنيه إسترليني لامتلاك المحطة

دعوات بريطانية لمنع مردوخ من السيطرة على "سكاي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دعوات بريطانية لمنع مردوخ من السيطرة على

روبرت مردوخ
لندن - كاتيا حداد

أثار النشطاء والسياسيين المخاوف بشأن محاولة روبرت مردوخ الأخيرة للسيطرة الكاملة على محطة سكاي التليفزيونية, وذلك بعد أن تبين، الجمعة، أن مردوخ مالك مجموعة القرن 21 فوكس فيلم قدم عرضًا بقيم 11.2 مليار جنيه إسترليني للسيطرة الكاملة على محطة سكاي التي يملك منها بالفعل نسبة 39 في المائة، واضطر مردوخ إلى التخلي عن محاولة السيطرة الكاملة على المحطة عام 2011 وسط غضب شعبي بشأن الممارسات الصحفية لشركته بشأن اختراق هاتف القتيلة المراهقة ميلي دولر.

وذكر إيفان هاريس المدير التنفيذي لهاكيد أوف "Hacked Off": "يجب مراجعة هذه المحاولة من قبل أوفكوم وليس فقط على أساس المنافسة، ولكن بشأن ما إذا كان روبرت وجيمس مردوخ سيمرون في اختبار الشخص اللائق والمناسب"، وواجه مردوخ نفس الاختبار خلال محاولة فاشلة له للحصول على المحطة قبل 5 أعوام.

وتابع هاريس: "نظرًا لما تم الكشف عنه مؤخرًا  بشأن  حذف البريد الإلكتروني الذي ظهر في وثائق المحكمة وإدانة مظهر محمود، واتضح أن الإجابة على السؤال تتم من خلال المرحلة الثانية من التحقيق أنشئت للحصول على حقيقة هذه الأمور، وليس من قبيل المصادفة أن الاجتماع السري لرئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي مع مردوخ أعقبه محاولتها إلغاء المرحلة الثانية من التحقيق وتلاه محاولة شراء المحطة".

وتشكلت مجموعة ""Hacked Off للتعبير عن الموضوعات المختلفة لقصص الصحف النصفية التي اخترق الصحافيين رسائلها الهاتفية لجمع المعلومات بشأنها، وأعرب البعض الآخر عن قلقه من السلطة السياسية التي ستمنحها السيطرة الكاملة لمردوخ، وأفاد كريس براينت النائب العمالي: "هل نعلم شيء في بريطانيا عن تسليم أكبر عدد من المحطات والصحف إلى شخص واحد، الضرر الذي سيحدث إلى نظامنا السياسي في النهاية سيكون هائلًا، إنه تركيز هائل للقوة الاجتماعية والسياسية، وإذا تركناه يذهب خلال ذلك سنندم يومًا بعد يوم".

واقترح براينت أنه يجب على المؤسسات الإعلامية المتنافسة وغيرهم ممن يهتمون بتعددية وسائل الإعلام أن تتكاتف معًا للاعتراض على مثل هذه الخطط، فيما أكد النائب العمالي وعضو لجنة الثقافة والإعلام والرياضة بول فارلي: "يبدو الأمر كعمل تجاري بالنسبة إلى مردوخ مثل واقعة اختراق الهاتف التي لم تحدث من قبل، وعادت ربيكا بروكس على رأس نيوز "UK" والآن تتجه عائلة مردوخ نحو محطة سكاي".

وغرّد إد ميلباند زعيم حزب العمل السابق بعد الكشف عن أخبار الصفقة متهمًا رئيسة الوزراء تريزا ماي بخيانة عهدها الذي وعدت به أمام الجمهور، ويمنحك امتلاك شركة فوكس لمحطة سكاي السيطرة على شبكة التليفزيون المدفوع والتي تغطي نحو 22 مليون أسرة في بريطانيا وأيرلندا والنمسا وألمانيا وإيطاليا، وتسائل بعض المحللين عن وجود ما يدعو لتحقيق أوروبي في الملكية الأجنبية.

وأشار البعض إلى أن التغير في الظروف منذ أخر محاولة للاستيلاء على محطة سكاي ربما يمنح مردوخ فرصة أسهل بعد انفصال "نيوز كورب" عن "فوكس" ما يعني أن الشركة لم تعد تملك أي صحف بريطانية ونظرًا لعدم وجود مشاكل في المنافسة فربما تواجه الصفقة معارضة أقل، فضلًا عن حرص الحكومة البريطانية على تشجيع الاستثمار في أعقاب التصويت بخروج بريطانيا من الاتحاد، ويمكن أن تمثل هذه الصفقة دليل على الثقة في الاقتصاد.

وأفاد رئيس تحرير جريدة صن السابق  إلى رويترز: "مع أقوال الحكومة بأنه لا يمكن لمردوخ امتلاك أكثر من 39 في المائة من محطة سكاي فلا أعتقد ذلك، فالأمر يستغرق الكثير من الطاقة السلبية لعرقلة صفقة من هذا القبيل، ولا أعتقد أنها ستتم هذه المرة".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دعوات بريطانية لمنع مردوخ من السيطرة على سكاي دعوات بريطانية لمنع مردوخ من السيطرة على سكاي



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib