جان دوندار يبيّن أن تركيا تحولت إلى سجن ضخم للصحافيين
آخر تحديث GMT 21:11:46
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تعتبره أنقرة "خائنًا" لكشفه تسليم الاستخبارات أسلحة لمتشددين في سورية

جان دوندار يبيّن أن تركيا تحولت إلى "سجن ضخم" للصحافيين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جان دوندار يبيّن أن تركيا تحولت إلى

الصحافي التركي جان دوندار
أنقرة - المغرب اليوم

كشف الصحافي التركي جان دوندار، أن الغربيين تخلّوا عن بلاده التي تحوّلت "سجنًا ضخمًا"، تكافئ فيه الحكومة موجّهي الاتهامات إلى المعارضين. ودوندار الذي بات رمزًا للنضال من أجل حرية الصحافة في عهد الرئيس رجب طيب أردوغان، يقيم منذ سنتين في "منفى صعب" في ألمانيا "بعيدًا من عائلته ومن البوسفور والبحر".

وترأس تحرير صحيفة "جمهورييت" المؤيّدة للمعارضة والتي عُرفت بتحقيقاتها المحرجة للحكم، وتعتبره أنقرة "خائنًا" لكشفه عام 2015 تسليم أجهزة الاستخبارات التركية أسلحة لمتشددين في سورية. ويؤكد أن أردوغان "دعم الإسلاميين دومًا". واعتبر دوندار أن "تركيا أسوأ سجن في العالم بالنسبة إلى الصحافيين، إذ إن 155 منهم داخل سجون، فيما الآخرون في سجون غير منظورة، لأن كل ما يمكن أن يكتبوه قد يتحوّل سلاحًا ضدهم"، مضيفًا "لم يعد هناك مكان لوسائل الإعلام الحرة في تركيا"، علمًا أن منظمة "مراسلون بلا حدود" تفيد بأن تركيا تحتل المرتبة 157 في لائحة من 180 بلدًا في التصنيف العالمي لحرية الصحافة لعام 2018.

وينبّه دوندار إلى أن "مجرد تغريدة" على "تويتر" يمكن "أن تؤدي" إلى سجن صاحبها، لافتًا إلى أن "الرقابة الذاتية باتت موجودة، حتى داخل المنازل". ودوندار الذي التقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، يرافقه وفد من "مراسلون بلا حدود"، يأسف لأن "الغربيين يصرفون النظر عن تركيا"، وزاد: "إنهم يقبلون ابتزاز أردوغان الذي يهددهم بإرسال 3 ملايين لاجئ سوري إليهم".
وتابع: "على الغربيين أن يكونوا إلى جانبنا، لأن إرساء الديموقراطية في تركيا ضرورة، لكنهم يلقون بها في أحضان طهران وموسكو. الغربيون يضحّون بقيمهم، وهذه خيبة كبرى، لأننا ندافع عن حرية الصحافة والعلمنة".

وأشار إلى أن زوجته "لم تتمكّن من مغادرة تركيا"، وتابع "صادروا جواز سفرها في المطار. يحاول أردوغان أن يتصدّى لنشاطاتي، عبر استخدام زوجتي، إنها أساليب مافيوية". ويطالب دوندار بـ "محاكمة أردوغان بتهمة الفساد وانتهاك حقوق الإنسان والقوانين الدولية"، معتبرًا أن "الحكم أفسده، وحين تخلّص من الجيش عند توليه الحكم، بات هو الجيش". واستدرك أن تركيا "لم تكن جنّة قبل أردوغان، ولكن كانت هناك فرصة كبرى للصغار لتعلّم الديموقراطية. كان يمكن أن تكون مثالًا في العالم الإسلامي، بدل أن نصبح أشبه بقطر".

ورفضت المحكمة الدستورية التركية طلبًا للسماح للمسلمين بالصلاة في متحف آيا صوفيا في إسطنبول، الذي كان كنيسة قبل أن يتحوّل مسجدًا. ولكن "مؤسسة التراث التركي" التيقدّمت الطلب، رأت في منع المصلّين من أداء الصلاة في آيا صوفيا انتهاكًا لحرية التعبير والرأي.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جان دوندار يبيّن أن تركيا تحولت إلى سجن ضخم للصحافيين جان دوندار يبيّن أن تركيا تحولت إلى سجن ضخم للصحافيين



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib