التأخر في صرف المنح الدراسية يقلق الطلبة بحلول نهاية السنة الجامعية
آخر تحديث GMT 20:23:26
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

التأخر في صرف المنح الدراسية يقلق الطلبة بحلول نهاية السنة الجامعية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التأخر في صرف المنح الدراسية يقلق الطلبة بحلول نهاية السنة الجامعية

الرباط - المغرب اليوم

مزاحما الشكاوى المتقاطرة حول تواريخ إجراء الامتحانات النهائية، يحمل تأخر صرف الشطر الثالث من المنحة الدراسية تحديا جديدا لمصالح التربية الوطنية والتعليم العالي أسابيع قليلة قبل انصراف الطلاب ونهاية الموسم الدراسي الجامعي.

وتأخرت المنح الجامعية بأزيد من أسبوعين من الزمن، وفق مصادر طلابية طالبت بإيجاد حل عاجل لمشاكل مادية متراكمة لدى الطلبة، خصوصا في فترة نهاية السنة التي تشهد امتحانات ومناقشة بحوث التخرج تتطلب مصاريف عديدة.

ويطالب الطلبة بصرف الشطر الأخير من المنحة، بينما ما تزال الضبابية محيطة بالمعطيات الرسمية، خصوصا أمام صمت مسؤولي المكتب الوطني للأعمال الاجتماعية والثقافية، التابع للتعليم العالي، المكلف بصرف المنح.

وقال نور الدين التهامي، مدير المكتب الوطني للأعمال الاجتماعية والثقافية، التابع للتعليم العالي، ضمن تصريح لوسائل إعلامية، إن “تاريخ صرف المنح لم يحدد بعد”، مشيرا إلى قرب صدور معطيات تهم الموضوع.

وليس تأخر المنح هو الوحيد الذي يعكر صفو العلاقة بين الطلبة والوزارة؛ فقد اشتكت فئات طلابية عديدة من توقف المنحة دون توضيح أسباب هذه الخطوة التي لاقت انتقادات واسعة.

وغالبا ما يصادف الطلبة عبارة “المنحة متوقفة” على المنصة الإلكترونية الخاصة بالمنح، ويعتبرون أن الأمر مرده إلى تسجيلهم في لوائح الضمان الاجتماعي، في فترات سابقة، بسبب عمل موسمي.

ويضيف الطلبة، في تصريحات متطابقة لجريدة لوسائل إعلامية، أنهم يشتغلون خلال فترة الصيف فقط، أو موازاة مع الدراسة، من أجل إعانة الأهل وتحمل مصاريف الدراسة، ومن غير المقبول أن تحرمهم الوزارة من “حق المنحة”.

وفي مقابل هذه المعطيات، يرى نور الدين التهامي أن “الجمع بين التسجيل في لوائح الضمان الاجتماعي والمنحة الجامعية، أمر غير ممكن وفق المرسوم الوزاري”، موردا: “نحن لا نطبق سوى القانون”.

وأشار التهامي، في تصريح لوسائل إعلامية، إلى أن “عمل الطلاب في فترة الصيف محمود، لكن هذا المعطى لا علاقة له بتوقف المنحة، باستحضار أن المكتب يحتسب اشتراكات الضمان خلال الموسم الدراسي فقط، أما المسجلون في فصل الصيف، فلا حرج عليهم”.

قد يهمك ايضاً :

المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير في طنجة تبتكر حلول بديلة للتكيف مع الوضع في البلاد

أزيد من 223 ألف ناخب سيدلون بأصواتهم في انتخاب ممثلي الموظفين بالتعليم

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التأخر في صرف المنح الدراسية يقلق الطلبة بحلول نهاية السنة الجامعية التأخر في صرف المنح الدراسية يقلق الطلبة بحلول نهاية السنة الجامعية



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib