شلل تربوي و مؤسَّساتي ضغطاً لإقرار مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب
آخر تحديث GMT 12:00:07
المغرب اليوم -

المدارس والمؤسسات العامة تلتزم بدعوة هيئة التنسيق للإضراب العام

شلل تربوي و مؤسَّساتي ضغطاً لإقرار مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شلل تربوي و مؤسَّساتي ضغطاً لإقرار مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب

إضراب القطاع التربوي والمؤسسات العامة في لبنان
بيروت - رياض شومان

بدأ القطاع التربوي والمؤسسات العامة في لبنان  اليوم الأربعاء،  تنفيذ إضرابٍ عامّ دعت اليه هيئة التنسيق النقابية، يتخلله اعتصام مركزي أمام مجلس النواب عند الحادية عشرة من قبل الظهر، على أن يليه اجتماع في الرابعة من بعد الظهر في مقر "رابطة التعليم الأساسي الرسمي" ـ الاونيسكو، ردا على المماطلة في إقرار مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب.وتبلغت الهيئة من الجمعيات العامة التي عقدت في مختلف الإدارات الرسمية والمدارس والثانويات والمعاهد، الموافقة على التوصية بتنفيذ جميع أشكال التصعيد المشروعة من إضرابات واعتصامات وتظاهرات وصولاً للإضراب العام المفتوح ومقاطعة أعمال الامتحانات الرسمية.
وكانت الهيئة انجزت  جميع التجهيزات اللوجستية إن لجهة تأمين سيارات وحافلات لنقل الأساتذة والمعلمين من المناطق البعيدة، أو لجهة الانتهاء من إعداد اللافتات التي تطالب بإقرار السلسلة التي تضمن حقوق الأساتذة والتي تحقق العدالة، من خلال إقرار 121% لجميع القطاعات الوظيفية من دون استثناء، وتثبيت الحقوق المكتسبة الـستين في المئة للأساتذة والمعلمين لقاء الزيادة في ساعات عملهم وترجمة اعتراف اللجنة النيابية الفرعية بها إلى أرقام.
واللافت في الإعداد للإضراب والاعتصام إعلان عدد كبير من المدارس الخاصة وخصوصاً التابعة لـ "حزب الله" وحركة "أمل" مشاركتها، ومنها مدارس "المهدي" (15 مدرسة)، و"المصطفى"، و"جمعية الإمداد الخيرية الإسلامية»، و"مؤسسات أمل التربوية"، التي أصدرت بياناً أكدت فيه المشاركة في الإضراب، ومعظم مدارس الضاحية الجنوبية لبيروت، إضافة إلى المدارس التي كانت تشارك عادة في الإضرابات مثل مدارس "جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية" والمدارس الكاثوليكية.
وتوقع نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمه محفوض مشاركة كبيرة من المدارس الخاصة، وأكد  أن الدعوة للمشاركة عامة، باستثناء أربع أو خمس مدارس في طرابلس، طلبنا منها متابعة الدراسة اليوم كالمعتاد، لأن من حق أولادنا أن يتعلموا بعدما هدأ الوضع في طرابلس، وللتعويض عما فاتهم من أيام تعطيل قسرية.
وإذ عبر عن خيبة شديدة لما حصل من تراجع عدد كبير من النواب لجهة إقرار السلسلة، أعلن محفوض التوجه مجدداً إلى النواب أعضاء اللجان النيابية المشتركة للمطالبة بعدم الرضوخ للهيئات الاقتصادية. وحدد أماكن للتجمع في محافظات وأقضية الجنوب للانطلاق نحو بيروت.
وأقرّت الجمعية العامة لمندوبي مدارس بيروت توصية هيئة التنسيق بتصعيد التحرك وصولا للإضراب المفتوح ومقاطعة الامتحانات الرسمية. وفوّضوا الهيئة الإدارية للرابطة اتخاذ الخطوات المناسبة لضمان حقوق المعلمين. كما توجهوا الى جميع المعلمين للمشاركة الفاعلة في الاعتصام المقرر اليوم أمام مجلس النواب.
من جهته، أكد تجمع المعلمين في لبنان - التعبئة التربوية في "حزب الله"، في بيان، دعمه وتأييده لمطالب هيئة التنسيق، لا سيما قضية السلسلة، ودعا مجلس النواب الى إقرارها من دون مماطلة وتسويف، وعدم المس بالحقوق المكتسبة للفئات الوظيفية. وأعلن تأييد دعوة هيئة التنسيق إلى الإضراب والاعتصام، ودعا المعلمين إلى التزام هذا الإضراب وإلى المشاركة الحاشدة في الاعتصام في ساحة رياض الصلح اليوم.
وعقد قطاع التربية في "تيار المستقبل"، لقاءً حول السلسلة، مع نواب التيار  بحضور المنسق العام لقطاع التربية نزيه خياط، الذي دعا بعد الاجتماع إلى أوسع مشاركة اليوم في تحرك هيئة التنسيق.
وأعلنت نقابة ومستخدمي النقل المشترك أن اليوم، هو يوم إضراب عن العمل انسجاما مع توجهات اتحاد نقابات المصالح المستقلة والمؤسسات العامة لإحقاق الحق وإقرار السلسلة ووضعها موضع التنفيذ.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شلل تربوي و مؤسَّساتي ضغطاً لإقرار مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب شلل تربوي و مؤسَّساتي ضغطاً لإقرار مشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib