8 آلاف أفريقي يحصلون على منح مغربية في الجامعات المختلفة
آخر تحديث GMT 00:27:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تجاوز عدد طلبة جنوب الصحراء في المملكة 16 ألف شخص

8 آلاف أفريقي يحصلون على منح مغربية في الجامعات المختلفة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 8 آلاف أفريقي يحصلون على منح مغربية في الجامعات المختلفة

طلبة في المغرب
الدار البيضاء ـ جميلة عمر

كشف حسن السهبي، رئيس جامعة مولاي إسماعيل في مكناس، في افتتاح النسخة الأولى من "أسبوع إفريقيا"، الذي تنظمه جامعة مولاي إسماعيل، من 22 إلى 25 مايو/أيار الجاري، تحت شعار "تعاون جنوب-جنوب.. أي دور للجامعة من أجل تعاون دائم؟". وأن عدد الطلبة الأفارقة الذين يتابعون دارساتهم العليا في المملكة، انتقل من 1040 سنة 1994 إلى 16 ألف حاليا، ضمنهم 8 آلاف يحصلون على منحة.

وقال السهبي، إن المنحة المغربية ليست وحدها التي تغري الطلبة الأجانب، لاسيما الأفارقة منهم، لولوج جامعات المملكة، بل تنوع الدراسات المقترحة، فضلا عن الخيارات الممنوحة من طرف المدارس العليا الخاصة لهؤلاء الطلبة. وتابع أن جامعة مولاي إسماعيل تستقبل حاليا نحو ألف طالب أجنبي وفدوا من بلدان شقيقة، خاصة مدغشقر وبوروندي والكامرون والجمهورية الديمقراطية للكونغو والكوت ديفوار وجيبوتي والغابون وغينيا الاستوائية، وجزر القمر وكينيا ومالي وموريتانيا والنيجر ورواندا وجمهورية أفريقيا الوسطى، والسنغال والتشاد.

وعزا السهبي هذا الاستقطاب الطلابي في جامعة مكناس لعوامل عدة، منها جودة التكوين، والاستقبال والاندماج السهل بين زملائهم المغاربة، وتنوع الأنشطة التي تحث عليها الجامعة لفائدة الطلبة الأفارقة، وتوفير الظروف المناسبة لمتابعة دراساتهم على أفضل نحو.

وأشار إلى الاستراتيجية التي أعدتها جامعة مولاي إسماعيل كمحرك للتنمية سواء على الصعيد الوطني والدولي، مما جعلها اليوم "رائدة" في الشراكات الدولية في ما يخص بعض البرامج الأوربية، وفي مجال التنمية الجهوية، لاسيما من خلال برنامج التعاون الجامعي المؤسساتي مع جامعات فلامانية بلجيكية لفترة تصل لعشر سنوات ابتداء من العام الجاري، ويضم عدة مشاريع موضوعاتية كالصحة والبيئة والتنمية المجالية والتدبير المدمج للموارد المائية والحكامة الجامعية، فضلا عن التزامها بجعل التعاون جنوب-جنوب أولوية عبر مشروع (أنترا أفريقيا) الممول من قبل الاتحاد الأوربي، لفترة تمتد لخمس سنوات وبشراكة مع جامعات أفريقية بينهم جامعة (القاضي عياض) في مراكش

وترتبط جامعة مولاي إسماعيل مع جامعة وارو ببوركينافاسو في برنامج للبحث بشأن موضوعات تطبيقية بشراكة مع أكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات وأكاديمية العلوم في فرنسا، إضافة إلى التزامها مع عدد من الجامعات الأفريقية بإحداث قطب للكفاءات موجه لمسألة المناخ، وتطويرها وتوقيعها لعدد من اتفاقيات الشراكة مع مؤسسات جامعية ومدارس عليا القارة السمراء. وخلص السهبي إلى أن كل هذه المشاريع تجعل المغرب، من خلال جامعاته، مدعوا لوضع خبرته وإمكانيته رهن إشارة بلدان إفريقيا لتطويرها، ولتكوين إطار إفريقي قادر على المساهمة بفعالية في إشعاع القارة التي اعتبرت دوما مهدا للإنسانية وموطنا أصليا لأكبر عدد من الشعوب واللغات والديانات والتقاليد.

ويتضمن برنامج النسخة الأولى من (أسبوع إفريقيا) التي تهدف إلى مناقشة عدة مواضيع تشكل الأولويات الكبرى لإفريقيا، أنشطة فنية ورياضية وثقافية تروم نسج أواصر الصداقة والأخوة الإفريقية-المغربية وتضم جامعة مولاي اسماعيل حاليا ما يزيد عن 717 طالب وطالبة ينحدرون من عدة بلدان إفريقية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

8 آلاف أفريقي يحصلون على منح مغربية في الجامعات المختلفة 8 آلاف أفريقي يحصلون على منح مغربية في الجامعات المختلفة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib