266 فتاة أردنية يلتحقن بفريق مسعفات الدفاع المدني
آخر تحديث GMT 05:05:26
المغرب اليوم -

أكَّدن وجود حالات تتطلّب تدخل العنصر النسائي

266 فتاة أردنية يلتحقن بفريق مسعفات الدفاع المدني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 266 فتاة أردنية يلتحقن بفريق مسعفات الدفاع المدني

مسعفات الدفاع المدني الأردني
عمان - إيمان يوسف

اقتحمت المرأة الأردنية المجالات المختلفة ومن ضمن المجالات دخولها إلى عالم الإسعاف الميداني ضمن فريق مسعفات أنشأه الدفاع المدني الأردني.

ويعتبر الإسعاف من الخدمات الحيوية والأساسية التي تحرص الدول على تأمينها وتقديمها إلى مواطنيها حفاظا على أرواحهم وحماية لمنجزات التنمية التي يعد الإنسان إحدى ركائزها إن لم يكن هو أهمها على الإطلاق، لا سيما أن المخاطر المحيطة بالإنسان واحتمالية تعرضه للإصابات المختلفة في تزايد مستمر إثر التطور العلمي والتكنولوجي.

وتعمل 226 فتاة أردنية كمسعفة ميدانية ضمن فريق تم تأسسيه مؤخرا للعمل جنبا إلى جنب مع المسعفين الذكور وتقديم الخدمات إلى محتاجينها من خلال سيارات الإسعاف التي تلبي حاجة أي مريض أو محتاج إلى مساعدة.

وتؤكد المسعفات لـ"المغرب اليوم" أنهن يثبتن قدرتهن وكفاءتهن لكل الإجراءات التي يقوم به زميلهن الرجل المسعف، موضحات أن بعض الحالات تتطلب وجود عنصر نسائي كالولادة.

وتشير المسعفات إلى أن عمل المرأة في جهاز الدفاع المدني اتخذ أشكالا وصورا عديدة، حيث أسهمت مساهمة واضحة في مجال الإعلام والتثقيف الوقائي وذلك لرفع مستوى الوعي الوقائي من شتى الأخطار لدى كل فئات المجتمع والعمل على ترسيخ مفهوم الدفاع المدني الشامل، كما عملت من خلال إدارة التدريب على تدريب المواطنين على أعمال الدفاع المدني من إسعاف وإنقاذ وإطفاء، بالإضافة إلى تقديم المحاضرات المختلفة في هذا المجال.

ودرست مسعفات الدفاع المدني في كلية الدفاع المدني بعد التنسيق ما بين المديرية العامة للدفاع المدني وجامعة البلقاء التطبيقية بتدريس برنامج تخصص دبلوم الإسعاف لعام 2006/2007 حيث تم قبول 111 طالبا وفتاتين وهي المرة الأول التي تنخرط فيه الفتاة الأردنية للعمل في مهنة الإسعاف، أما طلاب السنة الثانية لعام 2007/2008م، فكان عدد الإناث 55 طالبة و79 طالبا وحصولهم على هذه الشهادة تخولهم للعمل في ميدان وأقسام الطوارئ في المستشفيات بكل كفاءة واقتدار وتنطبق عليهم جميع الشروط الصادرة عن وزارة التعليم العالي بما يتضمن التجسير والمتابعة الدارسية الجامعية لمن يرغب في ذلك.

ويتم تصنيف المسعفين إلى مسعف متوسط ومسعف متقدم وبالنسبة إلى الصنف الأول يقوم الدفاع المدني بتجنيد مجموعة من المجندين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وبعد انتهائهم من الدورة يتم تصنيفهم حسب شروط معينة إلى إسعاف وإطفاء وإنقاذ وغيرها، ويتم بعد ذلك إخضاع المسعفين لدورات متخصصة في مجال الإسعاف تبدأ بدورة الإسعاف التأسيسية ودورة الإسعاف المتوسطة وغيرهما من الدورات المتقدمة، أما الصنف الثاني فهو حاصل على درجة الدبلوم في الإسعاف الطبي أو درجة البكالوريوس مثل خريجي كلية الدفاع المدني أو أكاديمية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني للحماية المدنية.

وتم تأهيل مسعفات الدفاع المدني بنفس الطريقة التي تم تأهيل المسعفين الذكور فيها وبالتالي فهي قادرة على التعامل مع كل الحالات سواء كانت مرضية أو إصابات إلا أن المسعفة تعمل أكثر مع حالات الولادة الطارئة وذلك كون مجتمعنا يعدّ من المجتمعات المحافظة حيث إن حالات الولادة الطارئة لها درجة من الخصوصية أعلى من الحالات الأخرى فوجود عنصر نسائي داخل السيارة بجانب العنصر الذكري له دور واضح وفعال في التخفيف من توتر المرأة الحامل داخل السيارة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

266 فتاة أردنية يلتحقن بفريق مسعفات الدفاع المدني 266 فتاة أردنية يلتحقن بفريق مسعفات الدفاع المدني



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

بيروت - المغرب اليوم

GMT 20:31 2024 الأحد ,18 شباط / فبراير

الجيش الملكي يتغلب بخماسية على مولودية وجدة

GMT 05:14 2024 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

حالة الطقس في المغرب اليوم الأربعاء 31 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 03:04 2015 الجمعة ,04 كانون الأول / ديسمبر

انتقال كوكب الحب إلى برج العقرب المائي في كانون الأول

GMT 18:11 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

موعد مباراة الرجاء المغربي ووهان الصيني

GMT 09:38 2024 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

منى زكي تكشف سبب عودتها للسينما بـ«رحلة 404»

GMT 06:15 2023 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأربعاء 20 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 05:20 2023 الإثنين ,02 تشرين الأول / أكتوبر

حالة الطقس في المغرب اليوم الإثنين 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib