تونس تحتلّ المرتبة الأولى مغاربيًّا في نسبة النساء العازبات بـ 60
آخر تحديث GMT 10:34:37
المغرب اليوم -

أثبتتها دراسات حديثة أكَّدَت أن هذه الأرقام مرشَّحَة للارتفاع

تونس تحتلّ المرتبة الأولى مغاربيًّا في نسبة النساء العازبات بـ 60%

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تونس تحتلّ المرتبة الأولى مغاربيًّا في نسبة النساء العازبات بـ 60%

النساء العازبات في تونس
تونس - أسماء خليفة

كَشَفَ ديوان الأسرة والعمران البشري في تونس عن زيادة في نسبة العازبات بحوالي عشرة في المائة خلال خمس سنوات، إذ مرّت نسبتهنّ من 50 ٪ العام 2008 إلى 60 ٪ خلال العام المنقضي، وأوضح التقرير أن أكثر من مليونين وربع المليون من مجموع حوالي خمسة ملايين تونسية عازبة. وأعلَنَ التقرير أن عدد العازبات لم يتجاوز الألف عازبة قبل حوالي عشر سنوات. وفي المقابل، ارتفعت نسبة تأخّر سن الزواج بالنسبة إلى الرجال، إذ بلغت نسبة من هم غير متزوجين من الفئة العمرية ما بين ‬25 و ‬29 سنة حوالي 80 ٪ خلال 2013.
ومن جهة أخرى، نشر موقع "إذاعة هولندا العالمية" تقريرًا عن تأخر سن الزواج للجنسين في الوطن العربي، جاء فيه أن "مستوى الظاهرة سجَّل أرقامًا قياسية"، وأن "هذه الأرقام مرشحة للارتفاع بفعل تغيّر البنية الاجتماعية، وارتفاع معدل الزواج، والأزمة الاقتصادية التي تعيشها المنطقة".
وتأتي تونس في المرتبة الأولى مغاربيًا بنسبة 60٪ تليها الجزائر بـ 50 ٪ (خمسة ملايين عازبة)، تليها المملكة المغربية بأربعة ملايين عازبة، وتأتي ليبيا في آخر الترتيب المغاربي بحوالي ثلاث مائة ألف عازبة.
وأشار تقرير "إذاعة هولندا العالمية" أيضًا إلى ارتفاع هذه النسبة في دول الخليج، إذ تأتي الإمارات في المرتبة الأولى بنسبة 70 ٪، تليها السعودية بحوالي مليون عازبة، وفي مصر يبلغ عدد العازبات ثمانية ملايين مصرية، أي ما يناهز وفقًا للتقرير حوالي 40 ٪ من مجموع الفتيات في سن الزواج، وسجلت فلسطين أقل نسبة عربيًا بحوالي 7 ٪، وترتفع هذه النسبة في لبنان لتصل إلى 85٪.
وفي رده على سؤال "المغرب اليوم" المتعلق بأسباب تأخر سن الزواج لدى الجنسين في تونس أكَّد أستاذ علم الاجتماع في جامعة تونس طارق بالحاج محمد "بداية يجب اعادة توصيف هذه التسمية، والتي تطلق عليها تسمية عنوسة، وفيها ممارسة للعنف الرمزي ضد المرأة، إذ يُقال عن المرأة عانس ويقال على غير المتزوجين من الرجال "تأخر سن الزواج" في هذه التسمية ازدواجية للخطاب، فقاموس اللغة بدا وكأنه لم يتخلص من النظرة العنصرية".
وأوضح طارق بالحاج محمد ان متغيرات المجتمع هي السبب المباشر لتأخر سن الزواج للجنسين، اذ اصبحت المراة تنظر إلى الزواج كطريق وليس كرهان حياة، معلنًا "إذا رصدنا نسبة الناجحات في الباكالوريا والمرسمات في الجامعات وحاملات الشهادات الجامعية نلاحظ أسبقية للإناث، فالمسار الدراسي الناجح واعتبار العمل هو وسيلة تحقيق الذات جعل من الزواج في ذهن الفتيات ليس رهان حياة".
وشدَّد على أن "الزواج اصبح مشروعًا شخصيًا في تونس، وليس مشروعا عائليًا دليل ذلك تراجع زواج الاقارب. ثمة متغيرات جديدة دخلت على المجتمع التونسي إذ المرأة أصبح لها رأي وشروط لاختيار الزوج، منها التكافؤ الاقتصادي والتكافؤ الاجتماعي والتكافؤ الدراسي، وهذا امر لم يكن مطروحا في السابق، وكان هناك شراكة قانونية فحسب، واليوم اصبح هناك تقسيم ادوار داخل الاسرة".
وأوضح طارق بالحاج محمد ان هذه المتغيرات الجديدة اصبحت امرًا واقعًا في تونس لم ترتقِ إليه العقلية الاجتماعية "المجتمع التونسي يدّعي الحداثة من دون التنازل عن امتيازات الذكور، وبالتالي التحديث لم يكن حركة مجتمع، بل كان أمرًا واقعيًا مفروضًا".
وفي ما يتعلق بتأخر سن الزواج لدى الرجال أوضح بالحاج محمد لـ "المغرب اليوم": "هناك غلاء معيشة، وارتفاع مشطّ لتكاليف الزواج، وهناك أيضًا استحالة إنفاق على أسرة في الطبقة الوسطى، فما بالك بما دون هذه الطبقة".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تونس تحتلّ المرتبة الأولى مغاربيًّا في نسبة النساء العازبات بـ 60 تونس تحتلّ المرتبة الأولى مغاربيًّا في نسبة النساء العازبات بـ 60



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib