تدابير استباقية لمواجهة الثلوج في مدينتي صفرو وبولمان في المغرب
آخر تحديث GMT 09:28:49
المغرب اليوم -

لتجنُّب المخاطر المترتبة عنها والتأكيد على سلامة المواطنين

تدابير استباقية لمواجهة الثلوج في مدينتي صفرو وبولمان في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تدابير استباقية لمواجهة الثلوج في مدينتي صفرو وبولمان في المغرب

تدابير استباقية لمواجهة الثلوج بصفرو وبولمان
الرباط - المغرب اليوم

شهد الطريق الواصل بيني مدينتي صفرو وبولمان في المغرب تساقطات ثلجية كثيفة مُنذرة بعاصفة قوية تُغطي دوار عين الجرف، الصغير والهادئ، في جماعة العنوصر، وبدأت تساقطات الثلج الأولى في العاشرة صباح الأربعاء، وسقط ثاني حاجز ثلجي في منتصف الطريق بين صفرو وبولمان، على الطريق الوطنية 4. وباشر حسن سوكار، أحد حراس الحاجز، والهاتف لا يفارق أذنه، العمل باكرا لتثبيت دعامات التشوير الطرقي التي تنبه السائقين إلى حالة السير على الطريق الوطنية 4 والمخاطر المترتبة عن الثلوج الكثيفة. وشرح سوكار أنه يعمل وفقا لتوجيهات المصالح الإقليمية للتجهيز، التي تتابع تطور العاصفة وأحوال الطرق، وبمجرد إطلاق الإنذار، يقول حسن، "نقوم بوضع الحواجز ودعامات التشوير لإنذار مستخدمي الطريق وتسهيل تنقلاتهم في الظروف المناخية المضطربة"، إنه يدعو السائقين إلى احترام تعليمات الحراس الذين تنحصر مهمتهم في نقل توجيهات المصالح المختصة.

كان على العديد من العربات، ومنها حافلات مسافرين، متجهة نحو بولمان ومدن أخرى، أن تنتظر إلى حين تمكن فرق التجهيز التي تعبأت على الطريق نفسه في الاتجاه المعاكس (بولمان- صفرو) من مرافقة هذا الطابور من المنتظرين إلى وجهاتهم اعتمادا على كاسحات الثلج. وحلت ثلاث آليات بالمكان بعد ذلك بدقائق، منها كاسحتا ثلج، بهدف فتح حركة السير أمام العربات المحاصرة، وقال سيف الدين السموني، رئيس مصلحة التجهيز بالمديرية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك بصفرو، "إن العملية تندرج في إطار الجهود التي تبذلها المديرية، عبر تعبئة الوسائل اللوجستيكية والبشرية، من أجل إزالة الثلوج على الطرق وتقوية سلامة مستعمليها". ويتعلق الأمر، حسب المسؤول، بتدابير استباقية متخذة طبقا للإنذارات المناخية وبتنسيق مع السلطات المركزية والمحلية وكذا مديريات التجهيز في الأقاليم المجاورة. وبدوره، أهاب بالمواطنين التحلي باليقظة واحترام توجيهات السلامة وحواجز الثلج.

وتتواصل هذه العمليات تحت أعين قاطني هذا الدوار البسيط الواقع بين صفرو وبولمان، الإقليمين المعروفين بطقسهما البارد وبموعدهما المنتظم مع تساقطات ثلجية مهمة في فصل الشتاء. وقال عزيز تلو الفاعل الجمعوي وأحد أبناء الدوار، "إن الساكنة المحلية تتطلع إلى الثلوج بفارغ الصبر؛ بالنظر إلى مساهمتها في تقوية الفرشة المائية بالمنطقة وتنمية الفلاحة، القطاع المحوري في الاقتصاد المحلي". ويقر تلو بأن جهودا تبذل للتخفيف من انعكاسات سوء الأحوال الجوية على أوضاع الساكنة؛ لكنه يشدد على ضرورة الانخراط أكثر في مجال النقل المدرسي والبنيات الطرقية والصحية، من أجل فك العزلة عن سكان الدواوير الأكثر عزلة، خصوصا في طقس شديد البرودة. وقد اتخذت السلطات الإقليمية ببولمان وصفرو، وهما من الأقاليم المستهدفة بالبرنامج الوطني لمكافحة آثار موجة البرد، سلسلة من التدابير الاستباقية للتخفيف من وطأة البرد والتساقطات الثلجية على معيش السكان. وفي إقليم بولمان، تهم التدخلات 14 جماعة ترابية، أي أزيد من نصف الجماعات الترابية الموجودة بالإقليم، والتي تضم 111 دوارا. أما الساكنة المستهدفة، فتفوق 25 ألف شخص موزعة على 4888 أسرة.

وتشمل الإجراءات الاستباقية إحصاء النساء الحوامل وإيواء الأشخاص بدون مأوى خلال هذه الفترة وتوزيع الإعانات من مواد غذائية وأفرشة وملابس وأفران محسنة، وتحسين ظروف التدريس داخل المؤسسات التعليمية بتوفير المسخنات وحطب التدفئة، علاوة على إزاحة الثلوج بالمحاور الطرقية المعنية وتتبع وضعية التموين لهذه المناطق بالمواد الأساسية. كما جرى إحصاء جميع الرحل والبالغ عددهم 255 عائلة تضم أزيد من 1200 شخص موزعين على النفوذ الترابي للإقليم، حيث يتم تتبع تحركاتهم وأماكن وجودهم لتفادي أي تطورات مناخية سيئة قد تعرضهم وقطعانهم للخطر. وتصنف أوضاع حوالي 18 ألفا من الساكنة بأنها هشة، بالنظر إلى عزلة مناطقهم، لذلك يتم تنظيم قوافل طبية بانتظام لفائدتهم، وتسطر الحكومة، منذ 2009، مخطط تدخل سنويا خلال فترات تساقط الثلوج والأمطار وموجات البرد. واستهدف المخطط 1426 دوارا و213 جماعة ترابية، بساكنة تناهز 660 ألف نسمة. ويتضمّن المخطط، الذي يعتمد سنويا من قبل الحكومة، سلسلة من التدابير؛ من ضمنها إحداث مركز قيادة للتدخل السريع على مستوى وزارة الداخلية والأقاليم المعنية وتفعيل اللجان الإقليمية للتدخل في الوقت والمكان المناسبين. وتهم الإجراءات أيضا ضمان التزويد العادي لهذه المناطق بالمواد الأساسية، وتوزيع علف الماشية، وتنظيم تدخل فوري للإغاثة بالمروحيات وغيرها.

قد يهمك ايضا :

إعصار إستوائي يسرق فرحة آلاف الفلبينيين للاحتفال بأعياد الميلاد

استمرار حرائق أستراليا على خلفية موجة الحر الشديد التي بلغت مستوى كارثيًا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدابير استباقية لمواجهة الثلوج في مدينتي صفرو وبولمان في المغرب تدابير استباقية لمواجهة الثلوج في مدينتي صفرو وبولمان في المغرب



GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib