186 مليون متر مكعب من المياه تم تحويلها بين حوضي سبو وأبي رقراق في المغرب
آخر تحديث GMT 15:27:17
المغرب اليوم -

186 مليون متر مكعب من المياه تم تحويلها بين حوضي سبو وأبي رقراق في المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - 186 مليون متر مكعب من المياه تم تحويلها بين حوضي سبو وأبي رقراق في المغرب

نزار بركة، وزير التجهيز والماء
الرباط - كمال العلمي

مكن مشروع ربط حوضي سبو وأبي رقراق، إلى حدود 28 فبراير المنصرم، من تحويل 186 مليون متر مكعب إلى سد سيدي محمد بن عبد الله، وفق ما أكده نزار بركة، وزير التجهيز والماء.

وأبرز بركة، في كلمة له خلال افتتاح أشغال مجلس إدارة وكالة الحوض لأبي رقراق والشاوية برسم دورة سنة 2023، أن هذا المشروع مكن من تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب للمنطقة الساحلية بين الرباط والدار البيضاء، فضلا عن تفادي انقطاعات في التزويد ابتداء من 18 دجنبر الماضي بهذه المنطقة.

وبعد إشارته إلى السياق الخاص المتسم بظرفية مناخية استثنائية تطبعها قلة التساقطات المطرية، وما لها من انعكاسات على التزويد بالماء الصالح للشرب بهذا الحوض، أكد الوزير أن الحكومة تواصل مجهوداتها بجميع الجهات وعلى كافة المستويات لمعالجة إشكالية الماء في كل أبعادها. وأضاف أن هذه المجهودات تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات كل جهات المملكة، وعلى الخصوص، جهة الدار البيضاء – سطات، باعتبارها قطبا اقتصاديا رئيسيا بالمملكة وأكبر جهة من حيث عدد السكان، مما يستدعي برامج خاصة بالنظر للضغط المتزايد على الموارد المائية وتطورها المستقبلي.

وبعد أن استعرض منجزات المملكة الهامة في مجال الماء، شدد بركة على أن حوض أبي رقراق والشاوية شهد خلال السنة المنصرمة، إنجاز الشطر الاستعجالي لربط حوضي سبو وأبي رقراق لتحويل حجم مياه من 300 إلى 400 مليون م3 سنويا، من سد المنع بحوض سبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله بحوض أبي رقراق .

وتابع أنه منذ الشروع في استغلال هذا المشروع شهر غشت 2023 وإلى حدود 28 فبراير الجاري، تم تحويل 186 مليون متر مكعب من سد المنع سبو إلى سد سيدي محمد بن عبد الله.

كما عرفت هذه السنة، يضيف بركة، إنجاز مشروع الربط بين الشبكتين المائيتين لشمال وجنوب الدار البيضاء لتقوية التزويد بالماء الشروب انطلاقا من سد سيدي محمد بن عبد الله، وإنجاز السد الصغير “ظهر العصمة” بإقليم بنسليمان بسعة تخزين تبلغ 2,5 مليون متر مكعب، وإنجاز مجموعة من الأثقاب المائية الاستكشافية والاستغلالية لدعم التزود بالماء الشروب بمناطق الخصاص، بالإضافة إلى تكثيف التواصل والتحسيس بالوضعية المائية الحرجة لحث الجميع لتغيير السلوك تجاه الماء واعتماد ممارسات مقتصدة في الاستهلاك.

وسجل أن هذه المشاريع تهم أيضا إطلاق في غشت 2023 منصة رقمية لتدبير طلبات رخص استغلال الملك العمومي، من طرف وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، مشيرا إلى أن هذا الإجراء مكن من تسريع عملية معالجة الملفات، وأن الوزارة تعمل حاليا على تعميم استعمال هذه المنصة على المستوى الوطني. وعلى صعيد آخر، أوضح بركة أن حوض أبي رقراق والشاوية شهد، على غرار باقي أحواض المملكة، خمس سنوات متتالية من الجفاف، حيث إن السنة الهيدرولوجية 2022-2023 اتسمت كذلك بعجز في التساقطات المطرية مقارنة مع المعدل السنوي العادي، إذ بلغ هذا العجز 45 في المائة على مستوى الحوض مقارنة مع المعدل السنوي العادي، مما أثر سلبا على الواردات المائية بالسدود حيث بلغ العجز المسجل 72 في المائة.

وأضاف أن “توالي سنوات الجفاف كان له انعكاس سلبي على مستوى منسوب مياه الفرشة المائية بالحوض، حيث سجلت فرشة برشيد أعلى انخفاض يقدر بحوالي 4 أمتار”.

وفي السياق نفسه، أوضح الوزير أن الفترة الممتدة من فاتح شتنبر 2023 إلى 26 فبراير 2024 اتسمت بعجز في التساقطات المطرية، قدر بـ 60 في المائة، مقارنة مع المعدل من الفترة نفسها، مما أثر سلبا على نسبة ملء حقينات السدود بهذا الحوض، والتي بلغت يوم 26 فبراير الجاري 23,4 في المائة مقابل 27,5 في المائة في نفس اليوم من السنة الماضية.

وفي هذا الصدد، قال بركة إنه تم اتخاذ عدة إجراءات، خاصة تلك المتعلقة بتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب والصناعي في ظروف عادية للمدن والقرى، حيث تم إنجاز أثقاب استكشافية واستغلالية، كما تمت الاستعانة بالشاحنات الصهريجية لدعم التزويد بالماء الشروب بالمناطق القروية ذات الخصاص.

وأضاف أنه بالموازاة مع ذلك، تم تفعيل دوريات وقرارات الولاة والعمال لتتبع حالة الموارد المائية بالحوض والحث على الاقتصاد في استهلاك الماء، حيث تم، في هذا الصدد، توقيع اتفاقية شراكة بكلفة 2,88 مليار درهم لتمويل وإنجاز واستغلال مشاريع استعجالية لتعزير التزويد بالماء الصالح للشرب بجهة الدار البيضاء -سطات. ومن أجل تدبير أنجع لهذه الحالة الاستثنائية، أبرز الوزير أن الحكومة منكبة على مواصلة تنزيل مشاريع مهيكلة بحوض أبي رقراق والشاوية، شملت على الخصوص الاستعداد للشروع خلال الأيام القادمة في أشغال إنجاز محطة تحلية مياه البحر لمدينة الدار البيضاء، بقدرة إنتاجية تصل إلى 200 مليون م3 في السنة على أن يتم إنجاز الشطر الثاني لتصل قدرتها الإجمالية 300 مليون م3 في السنة، وإطلاق طلبات العروض، خلال سنة 2023، لإنجاز سد بوخميس بإقليم الخميسات بسعة تخزين 650 مليون م3، بالإضافة إلى برمجة إطلاق طلبات العروض لإنجاز سد عين قصب بإقليم بن سليمان.

وأضاف أنه تتم مواصلة استكشاف الطبقات المائية الجوفية وتعبئة موارد مائية إضافية، وبرمجة 3 سدود صغرى بهذا الحوض، فضلا عن دراسة إنجاز الشطر الثاني من مشروع الربط بين أحواض سبو وأبي رقراق وأم الربيع من أجل دعم الموارد المائية لسد المسيرة بغية دعم الماء الصالح للشرب وسقي دوائر دكالة وبني عمير وبني موسى. وأشار إلى مواصلة الانخراط في برنامج إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة لسقي المساحات الخضراء على مستوى الحوض، وكذا تفعيل البرنامج التحسيسي للاقتصاد في استهلاك الماء.

وأكد أن وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية قامت بإعداد مشروع المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية على مستوى الحوض بتشاور تام مع مختلف المتدخلين والفاعلين المؤسساتيين، وأخذا بعين الاعتبار ملاحظات وتوصيات أعضاء مجلس الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية المنعقد شهر يناير المنصرم.

تجدر الإشارة إلى أنه تم خلال أشغال المجلس الإداري، المصادقة على المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية لحوض أبي رقراق والشاوية، وكذا المصادقة على 11 اتفاقيات شراكة تهم أساسا مجالات الحماية من الفيضانات وإعادة استعمال المياه العادمة والبحث والتكوين.

كما خصص هذا اللقاء لحصر حسابات الوكالة برسم السنة المالية 2022، وتقديم برنامج عملها ومشروع ميزانيتها برسم السنة المالية 2024، فضلا عن الوقوف على مدى تقدم إنجاز ميزانية سنة 2023 بالإضافة إلى تقديم نتائج المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة لموارد المياه بحوض أبي رقراق والشاوية في أفق 2050.

وعرفت أشغال المجلس الإداري، حضور على الخصوص، عامل إقليم النواصر عبد الله شاطر، ورئيس مجلس جهة الدارالبيضاء- سطات عبد اللطيف معزوز، ورئيس مجلس الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية سعيد التدلاوي والنواب البرلمانيون وممثلو الهيآت المنتخبة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

نزار بركة يُجري مشاورات مع نظيره الموريتاني في الرباط

حزب الاستقلال يحسم رئاسة لجنة التحضير للمؤتمر الوطني نهاية الأسبوع

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

186 مليون متر مكعب من المياه تم تحويلها بين حوضي سبو وأبي رقراق في المغرب 186 مليون متر مكعب من المياه تم تحويلها بين حوضي سبو وأبي رقراق في المغرب



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib