ارتباك بحسابات أصحاب المحاصيل الفلاحية  في المغرب بسببكورونا
آخر تحديث GMT 03:49:05
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

بسبب زيادة لافتة في الأجور اليومية لقلة اليد العاملة

ارتباك بحسابات أصحاب المحاصيل الفلاحية في المغرب بسبب"كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ارتباك بحسابات أصحاب المحاصيل الفلاحية  في المغرب بسبب

القطاع الفلاحي بالمغرب
الرباط - المغرب اليوم

قال مهنيون بالقطاع الفلاحي بالمغرب  إن عملية جني المحاصيل الزراعية الموسمية بالعديد من المناطق تواجه بعض المشاكل المرتبطة بقلة اليد العاملة وزيادة لافتة في الأجور اليومية، وأفاد محمد بن المصطفى، رئيس الجمعية المغربية لمنتجي البطاطس، بأن كلفة اليد العاملة ارتفعت خلال شهر أبريل الجاري بنسبة زادت عن 55 في المائة، نتيجة ارتفاع الطلب عليها من طرف أصحاب الضيعات الفلاحية، وفي الوقت نفسه تراجع أعدادها نتيجة إجراءات الحجر الصحي.

وأوضح بن المصطفى، أن كلفة المياومين الذين تحدد أجورهم اليومية بناء على حجم المحصول الذي يقومون بجنيه في اليوم الواحد، قد انتقلت من 250 درهما إلى 400 درهم بالنسبة لجني البطاطس.

وأضاف المتحدث أن "قلة اليد العاملة هي التي ساهمت في رفع الأجور الجزافية اليومية لهذه الفئة من العمال، في وقت يستحيل فيه استقدام أعداد إضافية من مناطق بعيدة، بالنظر إلى حظر التنقل بين المناطق في ظل حالة الطوارئ الصحية".

من جهته، أكد أحمد الضراب، الأمين العام لجمعية منتجي ومصدري الحوامض، أن هناك ارتفاعا ملحوظا في أجور العمال الزراعيين العاملين في جني المحاصيل الزراعية، إلا أن العمل متواصل بالضيعات والأراضي الفلاحية.

وقال الأمين العام لجمعية منتجي ومصدري الحوامض، إن "معظم المهنيين وأصحاب الضيعات الفلاحية عملوا على تقليص اليد العاملة حفاظا على توصيات التباعد بين المستخدمين، وفي الوقت نفسه لمسوا زيادة طفيفة في أجورهم اليومية".

وأضاف الضراب أن "أصحاب الضيعات يعمدون إلى ضمان تنقل العاملين بواسطة عربات، مع احترام تقليص أعدادهم إلى النصف حفاظا على صحتهم".

وأكد المتحدث أن "هناك رهانا حقيقيا لضمان التوازن بين الجوانب الصحية والاقتصادية، لتأمين سلامة العمال واستمرار نشاط الزراعة، ونحن كمهنيين نعمل على التنسيق مع السلطات المحلية لضمان التقيد بتوصيات وزارتي الصحة والداخلية، والتطبيق الأمثل لمبدأ التباعد من خلال فرض مسافة أمان بين كل العاملين في مجال جني المحاصيل، وبالتالي توفير المنتجات الفلاحية قصد تزويد أسواق الجملة بحاجياتها اليومية من الخضر والفواكه".

قد يهمك ايضا

"أثرياء الحرب" في سورية يفتعلون "حرائق غامضة" تلتهم المحاصيل الزراعية

دراسة أممية تحذّر المغرب من نقص الموارد المائية والمحاصيل الزراعية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ارتباك بحسابات أصحاب المحاصيل الفلاحية  في المغرب بسببكورونا ارتباك بحسابات أصحاب المحاصيل الفلاحية  في المغرب بسببكورونا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib