خبراء مغاربة يوظفون “لالة مسعودة” للقضاء على الحشرة القرمزية
آخر تحديث GMT 23:56:55
المغرب اليوم -

خبراء مغاربة يوظفون “لالة مسعودة” للقضاء على الحشرة القرمزية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - خبراء مغاربة يوظفون “لالة مسعودة” للقضاء على الحشرة القرمزية

الحشرة القرمزية
الرباط - المغرب اليوم

كشفت مؤسسة دار سي حماد، عن نتائج تجارب المحاربة المتكاملة ضد الحشرة القرمزية، التي أشرف عليها ثلة من الخبراء والباحثين بكل من المعهد الوطني للبحث الزراعي ومعهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة وعدد من المؤسسات الخاصة.ويستند هذا البرنامج العلمي على سلسلة من التجارب الصديقة للطبيعة بما في ذلك استخدام المبيدات الحيوية المتوفرة في منطقة ايت باعمران، وكذااستعمال حشرة مستوردة تعرف محلية ب”لالة مسعودة” ويهدف إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي خاصة في جنوب غرب الأطلسي، من خلال التحكم في انتشار الحشرة القرمزية وتنمية روح التضامن بين الساكنة والابتكار، بغية ترسيخ الاستدامة البيئية وتحسين الظروف المعيشية للسكان.

وفي تصريح خص به “العمق المغربي” قال الباحث في المعهد الوطني للزراعة رشيد بوغرود، بأن المحاربة المتكاملة للحشرة القرمزية ترتكز أساسا على المعالجة بالماء والصابون البلدي والتقليم أو ما يعرف شعبيا ب”الزبير”إضافة إلى المعالجة البيولوجية التي تستعمل فيها دعسوقة مستوردة من الخارج. وأوضح بوغرود، أن هذه الدعسوقة المعروفة محليا ب “لالة مسعودة”، تتغذى على الحشرة القرمزية بشكل كبير ما أعطى نتائج إيجابية، مبرزا أن هذه الدعسوقة، تم استيرادها من دولة الميكسيك بترخيص من المكتب الوطني للسلامة الصحية والوزارة الصحية .

من جانبه كشف الباحث رشيد العيني، أن النتائج المحصل عليها بعد عامين من التجارب يمكن أتصل نسبة فعاليتها 100٪؜، في حال توفرت ظروف اشتغال هذه الحشرة المستوردة، مضيفا بأن برنامج مكافحة الحشرة القرمزية، سيعتمد مستقبلا على على إطلاق هذه الدعسوقة بأعداد كافية في المناطق التي تضرر فيها الصبار بفعل القرمزية.وسبق لرشيد بوغرود، وهو باحث في المعهد الوطني للبحث الزراعي، وأن أوضح في تصريح قبل سنتين، أن نوع الحشرة القرمزية المتواجد في المغرب، تخلف أضرارا كبيرة على نبتة الصبار خلال فصل الصيف، لأنها تتأقلم بشكل كبير مع المناخين القاحل و شبه القاحل، فيما تكون حدتها ضعيفة في فصل الشتاء نتيجة ارتفاع نسبة الرطوبة في الجو.

وكشف نفس الباحث المتخصص في الصبار، أنه لا يمكن محاربة الحشرة القرمزية إلا باستعمال أصناف الصبار المقاومة لها، والمكافحة البيولوجية التي تعتمد على أزيد من 13 صنفا من الحشرات النافعة.وبخصوص مصدر الحشرة القرمزية المدمرة، فقد أكد بوغرود، في ذاك الوقت، أنه لازال مجهولا، بالرغم من انتشارها في دول المغرب الكبير وجميع بلدان جنوب البحر الأبيض المتوسط، غير أن المغرب أعار لمحاربتها اهتماما كبيرا باعتبار الصبار موروثا فلاحيا في ربوع المملكة.

ونفى الباحث في المعهد الوطني للبحث الزراعي، صحة فرضية الاستثمار في هذه الحشرة لإنتاج الملونات الغذائية، كما هو الشأن في دولة الميكسيك، موضحا الصنف المنتشر في المغرب لن يعطي إلا كمية قليلة من الملون الغذائي و ذو جودة رديئة جدا.من جانبه كشف عبد العزيز الميموني، رئيس المركز الجهوي للبحث الزراعي بأكادير، قبل سنتين تقريبا، أن الأبحاث الزراعية مكنت في سنة 1999 من جمع جل أصناف الصبار الموجودة في المغرب، و 50 صنفا آخر من مختلف بقاع العالم، وتمت تكسيتها في ضيعات تابعة لمراكز البحث الزراعي، وبعد ظهور الحشرة القرمزية، تبين أن 8 من تلك الأصناف مقاومة لهذه الآفة.

وأضاف الميموني، أن الأبحاث جارية في إطار برنامج التحسين الوراثي الرامي إلى الوصول إلى أصناف أخرى الصبار المقاومة لهذه الحشرة المدمرة.ويشار إلى أن الحشرة القرمزية الواسعة الإنتشار، ظهرت في المغرب أواخر عام 2014 بمنطقة سيدي بنور، ويؤكد الخبراء أنها لا تشكل أي خطر على صحة الإنسان والحيوانات.

قد يهمك ايضاً

بايتاس يصرح أن الحشرة القرمزية قضت على الصبار والحكومة المغربية تشتغل لإعادة إحيائه

وزير الفلاحةالمغربي ينفي الزيادة في الأسعار ويعد بتعويض متضرري الحشرة القرمزية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبراء مغاربة يوظفون “لالة مسعودة” للقضاء على الحشرة القرمزية خبراء مغاربة يوظفون “لالة مسعودة” للقضاء على الحشرة القرمزية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 02:30 2022 الأحد ,02 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لاختيار تصميم مثالي ومميز للأريكة في غرف المعيشة

GMT 22:25 2021 الأربعاء ,08 أيلول / سبتمبر

دليلك ليستقبل طفلك الدراسة بحب ومن دون مشاكل

GMT 11:24 2020 الجمعة ,10 تموز / يوليو

أريكة متعدّدة الإستخدامات

GMT 09:17 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

النهج الديمقراطي يوضح موقفه من النموذج التنموي

GMT 05:36 2019 الجمعة ,15 آذار/ مارس

افتتاح مطعم " Clinton St. Baking" العالمي في دبي

GMT 18:48 2019 الإثنين ,07 كانون الثاني / يناير

ميسور يتعاقد مع المدرب المغربي عبد القادر يومير

GMT 01:42 2018 الإثنين ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

عائشة البصري تكشف معاناة النساء من خلال "الحياة من دوني"

GMT 20:37 2018 الأحد ,30 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إثر إطلاق نار كثيف في الدار البيضاء

GMT 03:55 2018 الإثنين ,29 كانون الثاني / يناير

Altinbas تقدم أرقى التشكيلات للساعات والمجوهرات وخواتم الزفاف

GMT 20:59 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

الاتحاد المغربي للملاكمة يكشف عن موعد جمعيته العمومية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib