تحركات إسبانية داخل البرلمان الأوروبي لتمرير الاتفاق مع المغرب
آخر تحديث GMT 00:27:12
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

تعول على رئاستها للجنة الصيد البحري في حشد الدعم

تحركات إسبانية داخل البرلمان الأوروبي لتمرير الاتفاق مع المغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تحركات إسبانية داخل البرلمان الأوروبي لتمرير الاتفاق مع المغرب

اتفاق جديد للصيد البحري في المغرب
الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف

الدار البيضاء – يوسف عبد اللطيف تضغط إسبانيا من أجل تمرير بروتوكول الاتفاق الموقع بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الصيد البحري، داخل البرلمان الأوروبي خلال عملية المصادقة عليه. ووقعت المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي بروتوكول اتفاق، يسمح للأوروبيين بالعودة إلى المياه المغربية للصيد، وذلك مقابل 40 مليون يورو لمدة 4 سنوات. ونقلا عن وسائل إعلام إسبانية، فإن أغلب المؤشرات تتجه نحو الموافقة على الاتفاق، على اعتبار أن لجنة الصيد البحري داخل البرلمان الأوروبي يرأسها إسباني من التجمع الحزبي الشعبي الأوروبي.
هذا وحسب مصادر إسبانية متطابقة، فإن اللجنة ستوافق على بروتوكول الاتفاق، لأن أغلب نواب اللجنة المكونة من 49 نائبا هم إسبان وفرنسيون.
وتعول الحكومة الإسبانية، على تحركات النواب الإسبان داخل البرلمان الأوروبي، والبالغ عددهم 50 نائبا من أصل 754، لجمع الأصوات الداعمة للاتفاق، خاصة عملية الدفع بتحرك دقيق داخل البرلمان لحث النواب الاشتراكيين على دعم الاتفاق، والحصول على ضمانات أكبر قبل جلسة التصويت.
ويسمح الاتفاق الجديد لـ126 مركباً بالصيد في المياه المغربية ولمدة 4 أعوام، وتشكل المراكب الإسبانية حوالي 100 منها، أغلبها لصيادين من منطقتي الأندلس وجزر الكناري، وذلك رغم رفع قيمة الرسوم التي سيدفعها أرباب المراكب الإسبان بـ12 في المائة مقارنة مع الاتفاق السابق.
ويتيح البروتوكول الجديد رفع قيمة الصيد للأنواع السطحية من 60 ألفا إلى 80 ألفا سنويا، حسب ما أكده الوزير الإسباني،كما يسمح بزيادة خمسة مراكب الى عدد المراكب الإسبانية العشرين من منطقة "بارباتي" والتي يسمح لها بالصيد في "الفئة الأولى" الخاصة بالمراكب الشبكية باتجاه الجنوب، كما يضيف لفئة مراكب الصيد بالخيوط الطويلة، والتي تهم 24 مركبا من الجزيرة الخضراء وبارباتي وكونيل، خمس رخص جديدة، أربع منها بإمكانية الصيد في مناطق تمتد بمسافات نحو الجنوب.
وفي ما يتعلق بالفئة الثالثة التي تهم الصيادين التقليديين من منطقة الكنارياس، فإن البروتوكول الجديد حافظ على الشروط والتفاصيل ذاتها في البروتوكول السابق، بينما تتيح الفئة الرابعة، التي تهم مراكب الصيد في القاع باستخدام شباك الصيد، خمسة مراكب إضافية مع تقليص عدد العاملين المغاربة الواجب وجودهم في كل مركب، حسب ما أكده المسؤول الإسباني، هذا في الوقت الذي لم تطرأ تغيرات كبيرة على الشروط التي تهم الفئة الخامسة، المتعلقة بمراكب صيد "التونة" المتحدرة من جزر الكناري.
وبدخول البروتوكول الجديد حيز التنفيذ، سيخف الحمل على الحكومة الإسبانية وأيضا الإتحاد الأوروبي اللذين كانا ملزمين بتقديم مساعدات للصيادين المتضررين من عدم تمديد الاتفاقية، وهي المساعدات التي امتدت إلى أكثر من سنة، بعدما كان من المنتظر أن لا تتعدى مدتها 6 أشهر.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تحركات إسبانية داخل البرلمان الأوروبي لتمرير الاتفاق مع المغرب تحركات إسبانية داخل البرلمان الأوروبي لتمرير الاتفاق مع المغرب



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib