دراسة تؤكد أن زواحف طائرة عاشت في المغرب قبل 100 مليون سنة
آخر تحديث GMT 10:47:12
المغرب اليوم -
الخارجية الإيرانية تُندد بشدة بالعدوان الإسرائيلي على مناطق مختلفة من حلب السورية استقالة مسؤولة أميركية بالخارجية احتجاجًا على حرب الإبادة في غزة ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 32623 شهيدًا و75092 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس
أخر الأخبار

أظهرت التيروصورات الأفريقية أنها مشابهة تمامًا لقارات أخرى

دراسة تؤكد أن زواحف طائرة عاشت في المغرب قبل 100 مليون سنة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة تؤكد أن زواحف طائرة عاشت في المغرب قبل 100 مليون سنة

الزواحف الطائرة
الرباط - المغرب اليوم

عاشت ثلاثة أنواع جديدة من الزواحف الطائرة ع في المغرب قبل 100 مليون سنة، بحسب ما أفادت به صحيفة “الغارديان” البريطانية نقلا عن دراسة حديثة أشرف عليها متخصصون في الحفريات، وأشارت الدراسة الى  أن البروفيسور ديفيد مارتيل، عالم الحفريات بجامعة بورتسموث، كان وراء هذا الاكتشاف بالتعاون مع فريق من الباحثين من المغرب والولايات المتحدة، كما سجلت الدراسة التي نشرت في مجلة البحوث الطباشيرية، وجود مجموعة من التيروصورات التي سكنت المغرب في عصور ما قبل التاريخ، وقالت متحدثة باسم الجامعة: “الاكتشافات الجديدة تظهر أن التيروصورات الأفريقية كانت مشابهة تمامًا لتلك الموجودة في قارات أخرى”.

وتابعت الدراسة ذاتها “ارتفعت هذه الحيوانات المفترسة الطائرة فوق عالم تهيمن عليه الحيوانات المفترسة، بما في ذلك التماسيح والديناصورات آكلة اللحوم. ومن المثير للاهتمام، أن الحيوانات العاشبة مثل الصربوديات والديناصورات أورنيثيشيش كانت نادرة”.

الدراسة أفادت أن “العديد من الحيوانات المفترسة، بما في ذلك التيروصورات ذات الأسنان ، كانت تأكل الأسماك التي كانت موجودة بوفرة”.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن المشرف على الدراسة ديفيد مارتيل، قوله :” نحن في عصر ذهبي لاكتشاف الزاحف المجنح. اكتشفنا هذا العام وحده ثلاثة أنواع جديدة ونحن في شهر مارس فقط “.

وتشير الدراسة الى أنه  العثور على هاته الحفريات في منطقة حدودية مع الجزائر وتتبع للمجال الترابي لجهة درعة تافيلالت، وكانت تعيش هذه الزواحف الطائرة في العصر الطباشيري الأوسط، وكانت تتميز بأجنحتها التي يتراوح طولها من ثلاثة إلى أربعة أمتار.

وفي هذا الصدد، قالت المتحدثة باسم الجامعة “هاته الحيوانات المفترسة، كانت تصطاد فرائسها من الجو، بالاعتماد على أسنان كبيرة” وتابعت “كان بإمكان التيروصورات الكبيرة مثل هذه أن تتغذى في مسافات شاسعة، على غرار الطيور الحالية مثل الكندور و القطرس”.

للاشارة لا يعد  هذا الاكتشاف،  الأول من نوعه في المغرب، حيث سبق لدراسة نشرت في شهر أكتوبر الماضي، أن تحدث عن حفريات تعود لكائن بحري يسمى “مفصليات ثلاثية الفصوص” تم العثور عليها في منطقة فزواتة الواقعة في إقليم زاكورة، أشارت إلى أن هذا الكائن كانت لديه “سلوكيات جماعية واجتماعية، وهي التي أبقته على قيد الحياة، كما تمكن خلال شهر أكتوبر الماضي أيضا، فريق من علماء الحفريات من العثور، على بقايا هيكلية لأسماك قرش عاشت قبل ملايين السنين في حوض بحري كان يقع في في جبال الأطلس الصغير بالمغرب.

وفي شهر فبراير من السنة لماضية تم الإعلان عن العثور على مستحاثات قرب مدينة زاكورة، مكنت الباحثين من معرفة أسرار حول كائن ستيلوفورس، الذي كان يعيش على بعد سنتمترات من المحيطات قبل 500 مليون سنة.

قد يهمك أيضَا :

ثعبان يخنق امرأة أميركية حتى الموت في منزل يؤوي 140 من هذه الزواحف

اكتشاف بقايا حيوان بحري ضخم يعود إلى العصر الجوراسي في حقل للذرة في بولندا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة تؤكد أن زواحف طائرة عاشت في المغرب قبل 100 مليون سنة دراسة تؤكد أن زواحف طائرة عاشت في المغرب قبل 100 مليون سنة



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 08:26 2023 الخميس ,04 أيار / مايو

شركة تويوتا تكشف عن بوس الرياضية الجديدة

GMT 05:05 2023 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

سعر الذهب في المغرب اليوم الأحد 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023

GMT 10:08 2023 الخميس ,21 أيلول / سبتمبر

توقعات الأبراج اليوم الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib